منتخب الجزائر يخوض معركة الفرصة الأخيرة أمام كوت ديفوار

يستعد منتخب الجزائر لخوض معركة مفصلية أمام كوت ديفوار مساء الخميس، من أجل الحفاظ على حظوظه في التأهل للدور ثمن النهائي، ومواصلة حملة الدفاع عن لقبه في كأس أمم إفريقيا.

ويدخل المنتخب الجزائري المباراة محملًا بالعديد من الضغوطات، بعد الأداء الباهت الذي قدمه أمام سيراليون وغينيا الاستوائية في المباراتين السابقتين.

وافتتح محاربو الصحراء مشوارهم في الكاميرون بتعادل سلبي مُخيب أمام سيراليون، قبل أن تتوقف سلسلة اللاهزيمة القياسية الخاصة بالخُضر أمام غينيا الاستوائية في الجولة الثانية، حيث خسرت تشكيلة جمال بلماضي للمرة الأولى بعد 35 مباراة متتالية من الصمود.

وعلى الرغم من تذيله مؤخرة ترتيب المجموعة الخامسة، لايزال المنتخب الجزائري يحتفظ بكامل الحظوظ في التأهل ومواصلة مشواره في البطولة القارية التي يحمل لقبها، في ظل الوضع المُعقد للمجموعة.

وتبدو الحسابات معقدة في تلك المجموعة، مع امتلاك المنتخبات الأربعة كامل الحظوظ في التأهل للدور المقبل، كما أن جميع المنتخبات الأربعة لديها الفرصة في احتلال صدارة المجموعة بنهاية الجولة الثالثة والأخيرة.

وحاليًا، تتصدر كوت ديفوار الترتيب برصيد 4 نقاط، بفارق نقطة أمام غينيا الاستوائية صاحبة المركز الثاني، في حين تحتل سيراليون المركز الثالث برصيد نقطتين، ويأتي المنتخب الجزائري في المركز الرابع بنقطة وحيدة.

بعد الشكاوى المتكررة.. هل تسبب ملعب جابوما في نتائج الجزائر؟

رياض محرز أثناء مباراة الجزائر وغينيا الاستوائية. المصدر: Getty

سيناريوهات تأهل منتخب الجزائر للدور ثمن النهائي

ويتعين على منتخب الجزائر الفوز على نظيره الإيفواري إذا أراد تفادي الخروج المبكر من البطولة، حيث إن خسارته أو حتى تعادله في المباراة ستعني خروجه من المسابقة بشكل رسمي.

وفي حال فوز الجزائر أمام كوت ديفوار، وتعادل غينيا الاستوائية مع سيراليون في اللقاء الآخر، فسوف يتساوى محاربو الصحراء مع كوت ديفوار وغينيا الاستوائية في الصدارة برصيد 4 نقاط لكل منهم، بينما ستودع سيراليون المنافسات باحتلالها المركز الأخير بثلاث نقاط.

وفي تلك الحالة، سوف تحدد المواجهات المباشرة وفارق الأهداف بين منتخبات الجزائر وغينيا الاستوائية وكوت ديفوار متصدر المجموعة ووصيفه اللذين سيتأهلان مباشرة للدور ثمن النهائي، بينما سينتظر صاحب المركز الثالث نتائج جميع المجموعات وسوف يتأهل أيضًا في حال وجوده ضمن أفضل 4 ثوالث في المجموعات الـ6.

ما هي سيناريوهات تأهل منتخب الجزائر للدور الثاني في أمم إفريقيا؟

جمال بلماضي أثناء مواجهة غينيا الاستوائية. المصدر: AFP

كما يمتلك المنتخب الجزائري فرصة احتلال صدارة المجموعة في حال فوزه على كوت ديفوار بفارق هدفين على الأقل، وانتهاء مباراة غينيا الاستوائية وسيراليون بالتعادل.

أما في حال فوز الجزائر وغينيا الاستوائية على كوت ديفوار وسيراليون، فإن المنتخب الجزائري سيحتل المركز الثاني في المجموعة ويتأهل للدور المقبل أيضًا. وسيبلغ رصيد الجزائر في هذه الحالة 4 نقاط، بفارق نقطتين خلف منتخب غينيا الاستوائية المتصدر، وسيتفوق بفارق المواجهة المباشرة على منتخب كوت ديفوار الذي سيحتل المركز الثالث في ترتيب المجموعة النهائي.

أما في حال فوز الجزائر وسيراليون في الجولة الأخيرة، سيحتل المنتخب الجزائري المركز الثاني بفارق نقطة خلف سيراليون، المتصدرة في تلك الحالة، وسيحتل منتخب كوت ديفوار المركز الثالث، وتودع غينيا الاستوائية البطولة باحتلال المركز الأخير.