هل يتم إلغاء النسخة المقبلة من كأس الأمم الإفريقية؟

شهدت الساعات القليلة الماضية أنباء متضاربة حول مصير بطولة كأس الأمم الإفريقية، والمقرر إقامتها في الكاميرون خلال شهري يناير وفبراير المقبلين. 

وأكدت إذاعةمونت كارلوالفرنسية في تقرير لها صباح اليوم أن مسئولى الاتحاد الإفريقى لكرة القدمكافيخططون لإلغاء منافسات المسابقة القارية، وذلك بسبب متحور فيروس كوروناأوميكرون“.

وقالت الإذاعة الفرنسية في تقريرها أنكافقد يقرر إلغاء البطولة لأسباب صحية، وأضافت: ”هناك صعوبات في التنظيم وتساؤلات من الأندية الأوروبية حول بروتوكول التعامل مع فيروس كورونا ومتحور أوميكرون، إلى جانب وجود قيود بشأن عودة اللاعبين مرة أخرى لإنكلترا تحديدًا، وهو ما يهدد بإبعادهم لفترة أطول عن المباريات مع أنديتهم“.

وفي سياق متصل، أرسلت رابطة الأندية الأوروبية خطابًا رسميًا إلى الاتحادين الدولى والإفريقى لكرة القدم، تطالب خلاله بإلغاء بطولة كأس الأمم الإفريقية فى الكاميرون.

وأعربت الرابطة عن قلقها من إقامة البطولة الإفريقية فى الكاميرون، فى ظل انتشار متحور فيروس كورونا الجديدأوميكرون، والذى يهدد سلامة اللاعبين المشاركين في البطولة.

إلى جانب ذلك، رد مسؤولو الاتحاد الإفريقي بطريقة غير مباشرة على هذه الأنباء بشأن تأجيل البطولة المقررة خلال الفترة بين 9 يناير إلى 6 فبراير المقبلين، حيث أعلن موقعكافالرسمي أن فيرون أومبا أمين عام الكاف يتواجد حاليًا في الكاميرون لمتابعة الإجراءات الأخيرة ليكون كل شيء جاهز قبل المباراة الافتتاحية للمسابقة القارية.

مطالبات أوروبية بإلغاء كأس الأمم الإفريقية.. و”كاف“ يرد

صامويل إيتو يحمل كأس البطولة. المصدر: Getty

وأوضحكافأن هناك مناقشات مع حكومة الكاميرون حول النهج الصحي وبروتوكولات التعامل مع فيروس كورونا خلال نهائيات كأس الأمم، مضيفًا أنه توصّل لاتفاق مع حكومة الكاميرون بهذا الخصوص، على أن يتم الكشف عن تفاصيل ونتائج هذه المناقشات في وقت لاحق من هذا الأسبوع.