جائزة أبوظبي الكبرى تحسم لقب موسم فورمولا 1

دقت ساعة معرفة هوية بطل العالم لسباقات فورمولا 1، حيث يسعى الهولندي الشاب ماكس فيرستابن للتتويج بأول ألقابه، في حين يطمح البريطاني لويس هاميلتون للفوز باللقب للمرة الثامنة في تاريخه، عندما يحاولان فضّ شراكتهما في الصدارة يوم الأحد في المرحلة الأخيرة لموسم 2021 على حلبة مرسى ياس في أبوظبي.

وبالنسبة للسير البريطاني البالغ من العمر 36 عامًا، سيحمل التتويج الرقم 8، ما يعني انفراده بالرقم القياسي الذي يتقاسمه راهنًا مع الأسطورة الألمانية مايكل شوماخر. أما سائق ريد بول الهولندي البالغ من العمر 24 عامًا، فيبحث عن باكورة ألقابه لينزل مرسيدس عن عرشها للمرة الأولى منذ 2014.

وللمرّة الثلاثين منذ انطلاق البطولة عام 1950، ستتحدّد هوية البطل في الجولة الأخيرة. لكن هي المرة الثانية فقط، بعد عام 1974، التي يتعادل خلالها المتنافسان على اللقب بالنقاط: 369.5 بعد 21 سباقًا. آنذاك أحرز البرازلي إيمرسون فيتيبالدي اللقب أمام السويسري كلاي ريغاتزوني بفارق ثلاث نقاط.

والتقط هاميلتون أنفاسه بعد تتويجه في آخر ثلاثة سباقات، لكن الأفضلية ستكون لفيرستابن الطامح ليصبح أول هولندي يتوج باللقب العالمي، بحال أنهيا الموسم متعادلين بالنقاط، وذلك لفوزه في تسعة سباقات مقابل ثمانية للبريطاني.

وبالتالي، سيتوّج باللقب السائق الذي يسجل في أبوظبي نقاطاً أكثر، فيما يذهب اللقب لفيرستابن إذا تعادلا بحال الانسحاب، أو حلولهما خارج العشرة الأوائل، أو حلول أحدهما تاسعًا مثلًا والآخر عاشرًا مع نقطة أسرع لفة.

ومع الاقتراب من نهاية الموسم، ارتفع منسوب التراشق الكلامي بينهما، ووصل إلى قمته في النسخة الأولى من جائزة السعودية الكبرى على كورنيش جدة الأحد الماضي، حيث تصادما وتمّ تغريم فيرستابن بعد مجريات دراماتيكية.

وأعاد السباق المرتقب ذكريات تصادم في منافسات ضارية بين الفرنسي آلان بروست والبرازيلي أيرتون سينا عامي 1988 و1989 في اليابان، الألماني مايكل شوماخر والبريطاني دايمون هيل عام 1994 في أديلايد الأسترالية، وبين شوماخر والكندي جاك فيلنوف عام 1997 في خيريس الإسبانية.