انطلاق منافسات النسخة العاشرة من كأس العرب

تنطلق اليوم الثلاثاء صافرة افتتاح النسخة العاشرة من كأس العرب لكرة القدم، ليبدأ التنافس بين المنتخبات العربية المشاركة في هذه النسخة من أجل التربع على عرش الأفضل عربيًا.

وستجمع المباراة الافتتاحية بين قطر صاحبة الأرض وجارتها البحرين، بينما تسبق مباراة الافتتاح الرسمية مواجهتان بين تونس وموريتانيا، والعراق وعمان، فيما تعقبها مباراة بين سوريا والإمارات اللذين سبق والتقيا مؤخرًا ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى المونديال.

وانتهت المواجهة الأولى بين تونس وموريتانيا بفوز عريض لنسور قرطاج بخمسة أهداف مقابل هدف وحيد، في بداية نارية للبطولة.

وتعود كأس العرب بثوبها الجديد بعد غياب تسع سنوات، بمشاركة 16 منتخبًا يتواجهون على ستة من الملاعب المونديالية الثمانية.

وللمرة الأولى تقام كأس العرب تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة القدمفيفا، في نهائيات ستكون فرصة ذهبية للمنتخبات المشاركة من أجل تجربة العديد من العناصر الجديدة في تشكيلتها، في ظل استعداد معظمها لخوض المراحل الحاسمة من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022.

وتعد هذه هي النسخة العاشرة من البطولة التي أقيمت أول نسخة منها عام 1963 في لبنان، وجرت النسخة التاسعة عام 2012 في السعودية وفاز بها منتخب المغرب.

وعند إجراء قرعة كأس العرب في شهر أبريل الماضي بين 23 منتخبًا، استقر المنظمون على توزيع المنتخبات العربية التسعة الأوائل في تصنيف فيفا الصادر أبريل الماضي على 4 مجموعات للبطولة المرتقبة، وهي تونسالجزائرالمغربمصرقطرالسعوديةالعراقالإماراتسوريا.

واكتملت المجموعات من خلال ملحق من مباراة واحدة جرى بين المنتخبات الأربعة عشر المتبقية في شهر يونيو الماضي، ونجح منتخب عمان في التأهل للمجموعة الأولى بعدما أقصى الصومال، وانضم للمجموعة ذاتها المنتخب البحريني الذي تغلب على نظيره الكويتي بهدفين دون رد.

كما تأهل إلى المجموعة الثانية منتخب موريتانيا بفوزه على نظيره اليمني، بينما اكتملت المجموعة الثالثة بانضمام الأردن وفلسطين.

وانضم منتخب السودان إلى المجموعة الرابعة بعدما تفوق على ليبيا بهدف دون مقابل، كما تأهل منتخب لبنان للمجموعة ذاتها على حساب جيبوتي.

وبذلك أصبحت مجموعات البطولة على النحو التالي:

المجموعة الأولى: قطرالعراقالبحرينعمان.

المجموعة الثانية: تونسالإماراتسورياموريتانيا.

المجموعة الثالثة: المغربالسعوديةالأردنفلسطين.

المجموعة الرابعة: الجزائرمصرلبنانالسودان.