تشهد بطولة كأس العرب مشاركة 3 منتخبات لأول مرة، وهي جزر القمر، الصومال، وجيبوتي

 

  • ظهرت البطولة رسميًا بين 31 مارس و7 أبريل 1963 بمشاركة 5 منتخبات
  • تونس أول دولة تحرز لقب البطولة العربية

بعد توقف استمر لأكثر من تسع سنوات؛ تعود بطولة كأس العرب للمنتخبات في نسخة 2021، لتسلط الأضواء على قطر قبل أشهر من انطلاق البطولة الكروية الأهم في العالم، وهي كأس العالم.

بطولة كأس العرب، والتي تنطلق في 30 نوفمبر الجاري، تضم أفضل 16 فريقًا وطنيًا من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وستكون بمثابة اختبار تشغيل لكأس العالم.

وتقام مباريات البطولة في ستة من الملاعب السبعة التي تستضيف مباريات كأس العالم في عام 2022.

وتتألف البطولة من دور المجموعات وجولات خروج المغلوب، حيث يتم تقسيم 16 فريقًا إلى أربع مجموعات من أربعة حيث يتقدم الفريقان الأولان من كل منهما إلى ربع النهائي.

المنتخبات المشاركة في كأس العرب

وستكون المنتخبات المشاركة في بطولة كاس العرب هي، مصر، الجزائر، البحرين، جزر القمر، جيبوتي، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، موريتانيا، المغرب، عُمان، فلسطين، قطر، السعودية، الصومال، السودان، سوريا، تونس، الإمارات العربية المتحدة، واليمن.

وستشهد بطولة كأس العرب، مشاركة 3 منتخبات لأول مرة، وهي جزر القمر، الصومال، وجيبوتي.

ومن المقرر أن تبدأ مرحلة خروج المغلوب من كأس العرب لكرة القدم يوم السبت 11 ديسمبر بأربع مباريات في ربع النهائي.

بداية بطولة كأس العرب كانت من لبنان

انطلقت فكرة تنظيم كأس العرب وفصلها عن مسابقة كرة القدم في الدورات الرياضية العربية عام 1957، من لبنان عبر الصحفي ناصيف مجدلاني والأمين العام لاتحاد كرة القدم عزت الترك.

عُقد اجتماع في بيروت بعد دعوة الاتحاد اللبناني في سبتمبر 1962، وذلك بحضور مندوبي الاتحادات المحلية العربية. وقرّر إطلاق مسابقة كأس العرب للمنتخبات على أن تستضيف بيروت الدورة الأولى في العام التالي.

وظهرت البطولة رسميًا بين 31 مارس و7 أبريل 1963 بمشاركة 5 منتخبات، هي تونس التي أحرزت اللقب وسوريا والكويت والأردن ولبنان المضيف.

وهيمن العراق على اللقب على فترات متقطعة،  حيث توّج أعوام 1964 و1966 و1985 و1988. حتى وضعت مصر حداً لسلسلة “أسود الرافدين” بتتويجها في 1992، قبل أن تحرز السعودية لقبي 1998 و2002، فيما انضم المغرب إلى لائحة المتوجين في نسخة 2012 الأخيرة.

توالت البطولات العربية لكن دون تواريخ ثابتة إلى أن قرر الاتحاد العربي للعبة بأن تقام البطولة على غرار البطولات القارية والدولية مرة كل أربع سنوات. مع ذلك، فقد تعثر إقامتها مرات عديدة بسبب اعتذار المنتخبات لتعارض مواعيدها مع بطولات أخرى، في حين كانت بعض المنتخبات تشارك بفرقها الأولمبية أو بفئة الشباب لكي تتفادى الاعتذار عدم عن المشاركة.