جماهير المملكة تترقب انطلاق الدوري السعودي للسيدات

ينطلق في السعودية، يوم الإثنين، أوّل دوري كرة قدم نسائي في المملكة، لتبدأ معه رحلة مئات الفتيات والشابات نحو اللعب بشكل احترافي، وربما المشاركة في بطولة كأس العالم للسيدات يومًا ما.

وأعلنت الرياض الأسبوع الماضي عن انطلاق الدوري في 22 نوفمبر بمشاركة 16 فريقًا وتحت إشرافإدارة الكرة النسائيةالتابعة للاتحاد السعودي لكرة القدم.

وتتطلع المملكة إلى بناء منتخب نسائي قادر على المنافسة في البطولات الخارجية خلال السنوات المقبلة، مع وجود العديد من العناصر المميزة القادرة على خوض المنافسات الدولية.

ومن بين أكثر المتحمّسات، الشابة الموهوبة فرح جفري (18 عامًا) التي تأمل في أن تحقق حلمها يومًا بالاحتراف في الدوري الإنكليزي الممتاز، وقيادة بلادها إلى المونديال النسائي.

وقالت جفري في تصريحات أثناء تجمّع للاعبات تم اختيارهنّ ليشكلن أساس المنتخب الوطني في الرياض، أبرزتها وكالةفرانس برس“: ”بدايتي مع كرة القدم كانت بها صعوبات لأن الناس لم تكن تتقبّل الفكرة ولم يكن هناك فرق لممارسة كرة القدم“.

وتابعت الشابة الجامعية التي تحمل القميص رقم 16 وتظهر مهارات كبيرة في المراوغة والتسديد: ”أسرتي وأصدقائي كانوا يشجعونني على مواصلة حلمي“.

بمشاركة 16 فريقاً.. انطلاق النسخة الأولى من الدوري السعودي للسيدات

جانب من تدريبات لاعبات المنتخب السعودي. المصدر: AFP

الدوري السعودي للسيدات.. خطوة أولى على طريق العالمية

وتعد جفري واحدة من حوالى 30 لاعبة يشكلن نواة الفريق الوطني النسائي تم اختيارهن من بين حوالى 400 مشاركة، بحسب مسؤولين.

وسيُقام الدوري على مرحلتين من خلال دوري المناطق في مرحلته الأولى بمشاركة 16 فريقًا، وستقام مبارياته في 3 مدن (الرياض ، جدة، الدمام) بمشاركة 6 أندية من كل منطقة (باستثناء الدمام 4 فرق) للعب بنظام الدوري من دورين.

وأسّست السعودية ثلاثة مراكز تدريب إقليمية للفتيات الصغار من أعمار 13 إلى 17 عامًا بهدف اجتذاب المواهب الشابة، في خطة أكبر تستهدف إنشاء 9 مراكز بحلول عام 2025.

بمشاركة 16 فريقاً.. انطلاق النسخة الأولى من الدوري السعودي للسيدات

جانب من تدريبات لاعبات المنتخب السعودي. المصدر: AFP

كما عيّنت المملكة قبل أشهر قليلة الألمانية المخضرمة مونيكا ستاب كأول مدربة لفريقها الوطني الوليد للسيدات.

وقالت ستاب التي فازت كمدربة ببطولة أوروبا للأندية للسيدات في عام 2002: ”كل شيء جديد هنا، تمامًا كما يبدأ الطفل في المشي ثم الوقوف. 

هذا وتستعد لاعباتالصقور الخضرلخوض أول مباراة ودية على المستوى الدولي في شهر فبراير المقبل.