فورمولا 1 تنطلق من البحرين بعد إعلان روزنامة 2022

الصين تغيب عن الروزنامة للموسم الثالث على التوالي

رياضة

سيارة من الفورمولا1 .. أ ف ب

فورمولا 1 تنطلق من المنامة في 2022

  • إنطلاق السباقات الدولية للسيارات من البحرين في موسم 2022.
  • الصين تغيب عن الروزنامة للموسم الثالث على التوالي

أعلن الاتحاد الدولي للسيارات (فيا)، يوم الجمعة، عن روزنامته لموسم 2022 من بطولة العالم لسباقات الفورمولا 1، وقد تضمنت 23 جائزة كبرى والتي ستنطلق من البحرين.

والخبر الذي كان بارزا في هذه الرزنامة ، أن جائزة الصين الكبرى غابت عن روزنامة 2022 القياسية من حيث عدد السباقات الذي كان 23 أيضاً في الموسم الجاري، لكن فيروس كورونا أدى لتقليص العدد الى 22 سباقا.

من جانبه برر الاتحاد الدولي للسيارات سبب غياب جائزة الصين عن الروزنامة للموسم الثالث تواليا، بسبب الظروف الوبائي ، وأنه لذلك لن يتم إدراج الصين في روزنامة 2022.

ولكنه ذكر في بيان له أنه ستتم إعادة الصين الى الروزنامة بمجرد أن تسمح الظروف بذلك.

وكان الموسم الحالي الذي وصل الى جولته السابعة عشرة (جائزة الأميركيتين في 24 الشهر الحالي على حلبة أوستن في تكساس)، يتكون أيضا من 23 سباقا،

لكن تداعيات فيروس كورونا أدت إلى إلغاء سباقات أستراليا، الصين، كندا، سنغافورة واليابان.

وسبق وعوضت إدارة الفورمولا 1 و”فيا” هذه السباقات بإقامة سباقين على حلبة سبيلبرغ النماسوية، وإدراج جائزتي قطر والسعودية للمرة الأولى وجائزة هولندا التي سجلت عودتها الى الفئة الأولى لأول مرة منذ 1985 وحتى الآن.

ويتصدر سائق ريد بول الهولندي ماكس فيرستابن الترتيب (262.5 نقطة) أمام بطل العالم سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون (256.5 نقطة) ، بعد 16 جولة على الموسم الحالي.

ومن المتوقع ألا تحسم الأمور حتى الجولة الختامية المقررة في أبوظبي في 12 ديسمبر المقبل بعد المرور بسباقات الأميركيتين (24 الحالي) والمكسيك (7 نوفمبر) وساو باولو (14 نوفمبر) وقطر (21 نوفمبر) والسعودية (5 ديسمبر).

وعلى النقيض من الموسم الحالي ستشكل الجولة قبل الأخيرة،جائزة السعودية الكبرى الجولة الثانية من الموسم المقبل في 27 مارس على أن تليها أستراليا التي غابت عن روزنامة العامين الأخيرين بسبب أزمة كورونا، في 10 أبريل.

أما جائزة قطر فستغيب عن الروزنامة التي ما تزال غير نهائية بالنسبة لبعض الحلبات بانتظار توقيع العقد مع الفورمولا 1 (إيمولا الإيطالية وبرشلونة وسنغافورة وأوستن) أو المصادقة الفنية لفيا (ميامي).

وبحسب عقد الأعوام العشرة الذي وقع مع السلطات، ستعود جائزة قطر الى الروزنامة اعتبارا من 2023 بعدما دخلت الى روزنامة 2021 بحكم الظروف من أجل سد الفراغ الذي خلفه إلغاء جائزة أستراليا (كان مقرراً في بداية الموسم ثم أرجىء الى 21 نوفمبر قبل أن يتخذ القرار بإلغائه بسبب قيود السفر المرتبطة بأزمة كورونا.