مستر أولمبيا.. البطولة الأشهر في رياضة كمال الأجسام للمحترفين

انطلق صباح السبت العرض قبل الأخير للبطولة الأشهر في رياضة كمال الأجسام “مستر أولمبيا” حيث يتنافس أكثر من  16 رجلاً من ثماني دول لحدث مستر أولمبيا الرئيسي، بينما تأهلت 16 امرأة من سبع دول لحدث ميس أولمبيا.

وحامل لقب مستر أولمبيا 2020 هو المصري ممدوح السبيعي (بيج رامي)، وعاد هذا العام للدفاع عن لقبه، ومن بين الأبطال السابقين العائدين لمسابقة هذا العام براندون كاري بطل 2019، وفيل هيث، الذي فاز في سبع سنوات متتالية من 2011 إلى 2017.

و«مستر أولمبيا» هي بطولة العالم السنوية التي يعقدها الاتحاد الدولي لكمال الأجسام، وهي الجائزة الأرفع قدراً للاعبي كمال الأجسام المحترفين، ويعد الهدف الرئيسي لتدشين المسابقة التي انطلقت عام 1965 هو السماح لأبطال العالم في اللعبة بالحصول على الأموال اللازمة لمواصلة المنافسة.

جوائز مالية ضخمة

وسيحصل الفائزون على جوائز مالية ضخمة تصل إلى 400 ألف دولار أمريكي لصاحب المركز الأول و150 ألف دولار للوصيف و100 ألف دولار للمركز الثالث.

وانطلقت بطولة «مستر أولمبيا 2021» يوم 7 تشرين الأول/أوكتوبر الحالي وتنتهي في يوم 10، في مركز مؤتمرات مقاطعة أورانج بمدينة أورلاندو في ولاية فلوريدا الأمريكية، حيث شمل اليوم الأول عقد مؤتمر صحفي بمشاركة بعض اللاعبين، وتناول الترتيبات وكافة الاستعدادات.

وتتكون المسابقة من أحداث عديدة كمال الأجسام للمحترفين والهواة ، وهناك أيضًا نسخة نسائية من المسابقة تسمى ميس أوليمبيا بدأت عام 1980.

وكان الاتحاد الدولي لكمال الأجسام قد وضع عدة معايير للمشاركة في «مستر أولمبيا» أبرزها الحصول على مركز بين الـ5 الأوائل في كل قسم بالأولمبياد أو المركز الثالث في ترتيب النقاط أو المركز الأول في جميع المسابقات الأخرى كما يحق للاتحاد تقديم دعوات خاصة للنجوم المميزين.

ويعتبر أرنولد شوارزنيغر أحد أكثر المشاركين شهرة في مستر أولمبيا، إذ فاز سبع مرات بينها على مدار ست سنوات متتالية بين عامي 1970-1975، ثم فاز مرة أخرى في 1980، وكان أصغر لاعب يفوز باللقب وعمره 23 عاما فقط.