صراع مرتقب في الدوري الإيطالي بين عباقرة التدريب

يترقب عشاق كرة القدم الإيطالية انطلاق الموسم الجديد من الدوري الإيطالي، في حين تتصدّر تغييرات المدربين المشهد مع توقعات بحروب تكتيكية مميزة في الموسم.

ويأتي البرتغالي جوزيه مورينيو، المدير الفني الجديد لفريق روما، على رأس قائمة أهم المدربين الذين تولوا مهامهم حديثًا، حيث انتقل المدرب البرتغالي إلى نادي العاصمة الإيطالية، ليكون واحدًا من بين 12 مدربًا جديدًا في الكالتشيو هذا الموسم.

جوزيه مورينيو يعود إلى الدوري الإيطالي

شكّلت عودة مورينيو، الفائز بلقب دوري أبطال أوروبا مرتين مع بورتو وإنتر، محط أنظار الكثيرين، لاسيما عشاق روما المتلهفين لإنجاز ما بعد مواسم عجاف.

دوري المؤتمر الأوروبي.. مورينيو يفتتح مسيرته مع روما بفوز خارج الديار

المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو. المصدر: رويترز

وتراجعت أسهم المدرب البرتغالي المثير للجدل بعض الشيء عقب نتائج متذبذبة خلال محطتيه في الدوري الإنكليزي الممتاز مع مانشستر يونايتد وتوتنهام، إلاّ أنّ بصماته في الدوري الإيطالي لا تزال خالدة بفضل إحرازه ثلاثية تاريخية مع إنتر قبل عقد من الزمن.

ويقرّ مدرب ريال مدريد الإسباني السابق أنّ روما يمرّ في مرحلة إعادة تأسيس وسيحتاج إلى كل خبرته التدريبية من أجل إعادة فريق العاصمة إلى المسابقة الأوروبية الأمّ وسط صراع لن يكون سهلاً.

من مورينيو إلى أليغري.. صراع المدربين يشعل موسم الدوري الإيطالي

ماسيميليانو أليغري أثناء تحضيرات يوفنتوس. المصدر: Getty

ماسيميليانو أليغري يستعيد موقعه في يوفنتوس

يعود ماسيميليانو أليغري إلى مسرحه المفضّل الذي كان شاهدًا على إنجازاته التدريبية الأهم وذلك عقب غيابه لعامين عن الملاعب، وهو من بين ثلاثة أسماء لامعة لمدربين سيستعيدون مهامهم الفنية.

ولم يستطع يوفنتوس حسم تأهله إلى دوري أبطال أوروبا إلاّ في المرحلة الأخيرة من الدوري في الموسم الماضي، بعد نتائج غير مستقرة تحت قيادة لاعبه ومدربه السابق أندريا بيرلو.

ويتطلع أليغري إلى مواصلة حصد الألقاب مع نادي مدينة تورينو، بعدما قاده للفوز بثنائية الدوري والكأس في 4 مواسم متتالية وذلك بين موسمي 2015 و2018.

ويُعتبر أليغري من المدرّبين اللامعين في جيله حيث كان له الفضل في إعادة بريق فريق السيدة العجوز على المستوى الأوروبي إثر قيادته إلى نهائي المسابقة القارية مرتين.

من مورينيو إلى أليغري.. صراع المدربين يشعل موسم الدوري الإيطالي

سيموني إنزاغي المدير الفني لإنتر. المصدر: Getty

سيموني إنزاغي يبدأ رحلة جديدة

سيكون أمام مهاجم لاتسيو ومنتخب إيطاليا السابق سيموني إنزاغي مهمة شاقة بعد تسلّمه دفة تدريب إنتر حامل اللقب خلفًا لأنطونيو كونتي الذي غادر بعد فوزه بلقب سكوديتو بسبب مشاكل إدارية.

كما سيشكّل رحيل المهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو (إلى تشيلسي الإنكليزي) والظهير الأيمن المغربي أشرف حكيمي (إلى باريس سان جيرمان الفرنسي) تحديًا أمام إنزاغي، خصوصًا في ظل سعي إنتر لتقليص النفقات وتأمين التوازن المالي بسبب الأزمة المالية التي يمر بها مالكوه الصينيون.

ويملك إنزاغي سيرة ذاتية إيجابية بعدما نجح في إبقاء فريقه السابق لاتسيو في دائرة المنافسة في الدوري لفترة خمسة أعوام رغم ميزانيته المتواضعة، كما قاده للفوز بالكأس المحلية وللعودة إلى مسرح دوري الأبطال للمرة الاولى منذ 13 عامًا.

من مورينيو إلى أليغري.. صراع المدربين يشعل موسم الدوري الإيطالي

لوتشيانو سباليتي مدرب نابولي الجديد. المصدر: AFP

لوتشيانو سباليتي يحمل آمال نابولي

يُعتبر سباليتي من أكثر الوجوه المثيرة للجدل في الكرة الإيطالية، إذ إن تصرفاته العصبية والغاضبة تهيمن في الكثير من الأحيان على إمكاناته الكبيرة كمدرب.

وقاد سباليتي فريق إنتر إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا في موسمين قضاهما في صفوفه، قبل أن يُقال من منصبه عام 2019، وهو المدرب الوحيد في آخر 20 عامًا الذي نجح في قيادة روما للفوز بالألقاب.

ويرث المدرب البالغ 62 عامًا تشكيلة موهوبة أخفقت في التأهل إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا بعدما احتل الفريق المركز الخامس متأخرًا بفارق نقطة يتيمة عن يوفنتوس صاحب المركز الرابع الأخير المؤهل للمسابقة القارية.

ومن المؤكد أن نابولي تحت قيادة سباليتي سيكون أحد أبرز المرشحين لاحتلال أحد المراكز الأربعة الأولى في الكالتشيو هذا الموسم.