لماذا غابت كوريا الشمالية عن أولمبياد طوكيو؟

  • التلفزيون الكوري الشمالي الحكومي بث أول تغطية له لأولمبياد طوكيو بعد يومين من الحفل الختامي للبطولة
  • التلفزيون المركزي بث 70 دقيقة من مباراة كرة القدم النسائية بين المملكة المتحدة وتشيلي هذا الأسبوع

ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية “BBC” أن التلفزيون الكوري الشمالي الحكومي بث أول تغطية له لأولمبياد طوكيو، وذلك بعد يومين من الحفل الختامي للبطولة.

وأشارت تقارير إخبارية محلية أن التلفزيون المركزي الكوري بث 70 دقيقة من مباراة كرة القدم النسائية بين المملكة المتحدة وتشيلي هذا الأسبوع، مع العلم أن هذه المباراة أقيمت بالفعل قبل أسابيع وتحديداً في 21 يوليو/تموز الماضي.

وكانت كوريا الشمالية بثت في وقت سابق دورة الألعاب الأولمبية بعد أيام قليلة من حفل الافتتاح، بحسب وكالة “يونهاب”.

ووفقاً لموقع “NK News” المتخصص، فقد تم بث مباراة السيدات من دون تعليق وبدقة منخفضة، مما جعل من غير الواضح كيف تم الحصول على اللقطات.

ولم ترسل كوريا الشمالية وفداً إلى أولمبياد طوكيو 2020، مبررة ذلك بأنها تريد حماية رياضييها من فيروس “كورونا”.

وتزعم بيونغ يانغ أنه ليس لديها حالات إصابة بالفيروس، إلا أن الخبراء يقولون إن هذا الأمر منافٍ للحقيقة.

وتشير “BBC” إلى أن قرار عدم المشاركة في الأولمبياد وضع حداً لآمال كوريا الجنوبية في استخدام الألعاب للتواصل مع نظيرتها الشمالية.

وفي العام 2018، انضمت كوريا الشمالية والجنوبية إلى فريق مشترك في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية مما أدى إلى سلسلة من القمم التاريخية.

وأرسلت كوريا الشمالية 22 رياضياً إلى دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في كوريا الجنوبية – إلى جانب شقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، كيم يو جونغ – وهي خطوة ساعدت في بدء الدبلوماسية مع كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

ويمثل هذا العام المرة الأولى التي تغيب فيها كوريا الشمالية عن دورة الألعاب الأولمبية الصيفية منذ عام 1988، عندما قاطعت ألعاب سيول خلال الحرب الباردة.