جامايكا تسيطر على سباق 100 متر سيدات

احتفظت الجامايكية إيلاين تومسونهيراه بذهبية أشهر سباق سرعة في العالم لمسافة 100 متر عن جدارة مسجّلة ثاني أسرع زمن في التاريخ، اليوم السبت، في دورة ألعاب طوكيو، لتحرم مواطنتها شيلي آنفرايزر برايس من تحقيق ثلاثية تاريخية.

وسجّلت تومسون البالغة من العمر 29 عامًا، بطلة ريو 2016، رقمًا أولمبيًا قدره 10.61 ثانية، محطّمة الرقم الأولمبي للراحلة الأمريكية فلورنث غريفيث جوينر التي تحمل أيضًا الرقم العالمي (10.40 ثانية) منذ عام 1988، وثاني أفضل رقم الذي عادلته تومسون.

جامايكا تقتنص المراكز الثلاث الأولى

وتقدّمت تومسون على مواطنتها فرايزربرايس البالغة من العمر 34 عامًا، والتي كانت تنوي أن تصبح أول عداءة تحرز ثلاث ذهبيات في سباق فردي بعد تتويجها في بكين 2008 ولندن 2012، فيما أكملت الجامايكية الثالثة شيريك جاكسون المنصة بتسجيلها 10.76 ثانية.

وانصب التركيز على فرايزربرايس التي كانت صاحبة أفضل رقم هذه السنة، لكن في الملعب الأولمبي الخالي من الجماهير، خلت الساحة لتومسون التي قالت في تصريحات نقلتها وكالةفرانس برس“: ”أنا متحمسة جدًا للاحتفاظ بلقبي“.

جاميكا تفرض سيطرتها على سباق 100 متر سيدات

لاعبات جاميكا يحتفلن بالانجاز التاريخي. المصدر: AFP

وفيما دخلت العداءات على وقع الظلام في الاستاد لإضفاء تشويق تلفزيوني للجماهير الحاضرة على الشاشات والغائبة عن المدرجات، بدت تومسون في كامل تركيزها بجانب فرايزربرايس زميلتها السابقة في التمارين والتي أحرزت سابع ميدالياتها الأولمبية (2 ذهب و4 فضة و1 برونز) مقابل أربع لتومسون (3 ذهب و1 فضة).

وتجاوزت تومسون مواطنتها بعد 60 مترًا وقطعت خط الوصول بأريحية مدركة أنها حققت الفوز والميدالية الذهبية.