Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

حصاد العرب في طوكيو: تونس تحصد أول ميدالية وبداية قوية ليد مصر

25/07/2021 . 05:39

أبرز النتائج العربية في أول أيام أولمبياد طوكيو

Featured Image

محمد خليل الجندوبي يحتفل بالميدالية الفضية. المصدر: AFP

طوكيو (أ ف ب)

حصاد العرب في طوكيو.. تونس تقتنص الميدالية الأولى

حصد العرب ميدالية أولى في اليوم الأول من توزيع الميداليات في أولمبياد طوكيو 2020، عن طريق التونسي محمد خليل الجندوبي الذي أحرز فضية وزن 58 كلغ في رياضة التايكواندو.

وتعد هذه أفضل نتيجة لتونس في الألعاب الأولمبية منذ إحراز حبيبة لغريبي ذهبية سباق 3 آلاف متر موانع في لندن 2012، علمًا أنها أحرزت ثلاث برونزيات في النسخة الأخيرة في ريو.

حصاد العرب في طوكيو: تونس تحصد أول ميدالية وبداية قوية ليد مصر
الجندوبي يحتفل بالميدالية الفضية. المصدر: AFP

وهي ثاني ميدالية لتونس في التايكواندو بعد برونزية أسامة الوسلاتي في وزن 80 كلغ في دورة ريو 2016، رافعة رصيدها العام إلى 14 ميدالية.

وبعد تخلّصه من بطل العالم الكوري الجنوبي جون هانغ في نصف النهائي، أخفق اللاعب الشاب البالغ 19 عامًا في الثواني الأخيرة أمام الإيطالي فيتو ديلاكويلا.

وكان الجندوبي ضمن إحراز ميدالية بعد تأهله السبت إلى المباراة النهائية بإقصائه الروسي المنافس تحت علم محايد ميخائيل أرتامونوف 25-18، ثم الأثيوبي سولومون ديمسي بتفاوت النقاط 32-9، والنجم الكوري الجنوبي جون جانغ بطل العالم 2019 بنتيجة 16-12.

وسبق للجندوبي أن فاز ببرونزية التايكواندو في أولمبياد الشباب الصيفي عام 2019 لوزن 48 كلغ في الأرجنتين، وذهبية الألعاب الإفريقية 2019 في العاصمة المغربية الرباط لوزن 54 كلغ.

حصاد العرب في طوكيو.. نهاية مشوار أصغر رياضية

وودّعت السورية هند ظاظا، أصغر رياضية مشاركة في أولمبياد طوكيو، من مسابقة تنس الطاولة بخسارتها أمام النمساوية جيا ليو 0-4 السبت.

ودامت مباراة ظاظا (12 عامًا) والمخضرمة جيا البالغة 39 عامًا 24 دقيقة لتنتهي 4-11 و9-11 و3-11 و5-11 في الدور التمهيدي من المسابقة.

وتحوّلت الطفلة السورية، المولودة في 1 يناير 2009، إلى أشهر رياضية في البلاد التي مزّقتها حرب قائمة منذ عشر سنوات، عندما فازت ببطولة غرب آسيا خاطفة بذلك بطاقة التأهل إلى الأولمبياد.

حصاد العرب في طوكيو: تونس تحصد أول ميدالية وبداية قوية ليد مصر
السورية هند ظاظا. المصدر: AFP

وقالت بعد خسارتها لموقع اللجنة الأولمبية الدولية: ”بلوغ أولمبياد طوكيو كان إنجازًا بحد ذاته. لم يُطلب مني تحقيق الفوز وتعلّمت من الخسارة. آمل أن يكون لي دور في الأولمبياد المقبل“.

حصاد العرب في طوكيو.. بداية قوية ليد مصر

وحقق منتخب مصر بداية طيبة في مسابقة كرة اليد، بتغلبه على البرتغال 37-31 في مجموعة شهدت خسارة المنتخب البحريني أمام السويد 32-31 في الرمق الأخير وفوزًا كبيرًا للدنمارك بطلة العالم وحاملة الذهبية الأولمبية على اليابان 47-30.

وبعدما بقيت الأمور متعادلة في الشوط الثاني، قلب المصريون الطاولة عندما سجّل أحمد هشام هدف التقدم 21-20، ليفرض الفراعنة سيطرتهم على مجريات الأمور في الربع الأخير.

حصاد العرب في طوكيو: تونس تحصد أول ميدالية وبداية قوية ليد مصر
لاعبو منتخب مصر لكرة اليد عقب الفوز على البرتغال. المصدر: AFP

وفي المباراة ثانية، خسر منتخب البحرين بطل آسيا أمام نظيره السويدي في الوقت القاتل 32-31. وأنهى المنتخب البحريني الشوط الأول من المباراة متقدمًا 18-16، لكن السويديين تمكنوا من العودة في الشوط الثاني وفرضوا التعادل قبل أقل من ثلاث دقائق على نهاية المباراة.

وفي الدقيقة 60، عبرت تسديدة السويدي ألبين ليغيرغن الحارس البحريني محمد علي وسكنت الشباك، لتعلن تقدم الاسكندنافيين. واستبدل مدرب المنتخب البحريني حارس المرمى بعد هذا الهدف. واستحصل البحرينيون على ضربة جزاء في الثواني الأخيرة، لكن محمد أحمد فشل في تسجيلها ليضيع على منتخب بلاده تعادلاً ثمينًا.

حصاد العرب في طوكيو: تونس تحصد أول ميدالية وبداية قوية ليد مصر
لاعبو البحرين عقب الخسارة أمام السويد. المصدر: AFP

مفاجأة سلبية لفريدة عثمان

وحققت المصرية فريدة عثمان زمنًا مخيبًا في تصفيات 100 متر فراشة، عندما حلّت في المركز العشرين (58.69 ثانية)، فيما تأهلت 16 سباحة إلى الدور نصف النهائي.

وكانت عثمان (26 عامًا) التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرًا لها، قد حصدت برونزيتين في مونديالي 2017 و2019 في سباق 50 م فراشة. وتشارك عثمان الجمعة المقبل في تصفيات 50 متر حرة.

حصاد العرب في طوكيو: تونس تحصد أول ميدالية وبداية قوية ليد مصر
لاعبو تونس أثناء مواجهة البرازيل. المصدر: AFP

وخسر المنتخب التونسي أمام البرازيل حاملة اللقب بثلاث مجموعات، في أولى مبارياته ضمن مسابقة الكرة الطائرة. وحسم البرازيليون المباراة ضمن المجموعة الثانية بواقع 25-22 و25-20 و25-20.

وتخوض تونس مواجهتها المقبلة مع فرنسا، في مجموعة تضمّ أيضًا اللجنة الأولمبية الروسية التي فازت على الأرجنتين 3-1 (25-21، 23-25، 17-25، 21-25) والولايات المتحدة.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.