العالم يترقب افتتاح طوكيو 2020

يعيش العالم على وقع انتظار شرارة انطلاق منافسات دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020  بعد انتظار طال لمدة عام، حيث تم تأجيل المحفل الرياضي الدولي الأضخم من صيف العام الماضي بسبب جائحة كورونا.

وأكملت اليابان الاستعداد للحدث التاريخي، حيث تبدو المنشآت الرياضية في العاصمة طوكيو جاهزة للأولمبياد الصيفي بعد سنة من تأجيله.

وتتوزّع المواقع الأولمبية الـ43 على منطقتين أساسيتين في العاصمة اليابانية، الأولى هي منطقة خليج طوكيو، على أرض اصطناعية مستصلحة من المحيط الهادئ، والثانية هي منطقة تراثية في قلب العاصمة تضم عدة مرافق من الألعاب الأولمبية لعام 1964 التي تم تجديدها أو إعادة بنائها.

طوكيو 2020.. أهم المواقع الأولمبية في العاصمة اليابانية

واستعرضت وكالةفرانس برسفي تقرير لها أهم المواقع الأولمبية التي ستحتضن منافسات دورة طوكيو، والتي ستشهد تنافسًا شرسًا بين الرياضيين في مختلف الألعاب من أجل تحقيق المجد الأولمبي.

الملعب الأولمبي الجديد

تمت إعادة بناء الملعب الرئيس لدورة ألعاب 1964 من الألف إلى الياء في نفس الموقع، في قلب المدينة تمامًا. وسيستضيف الملعب الأولمبي الذي تم تدشينه في نهاية عام 2019، حفلي الافتتاح والختام ومنافسات ألعاب القوى وكرة القدم. وتبلغ سعته 68 ألف مقعد، بحضور عشرة آلاف متفرج كحد أقصى بسبب بروتوكول فيروس كورونا.

طوكيو 2020.. تعرف على أبرز المواقع الأولمبية في العاصمة اليابانية

الملعب الأولمبي في طوكيو. المصدر: AFP

المركز المائي

هذا الموقع الجديد المهيب الذي كلَّف بناؤه 516 مليون دولار، يقع في خليج طوكيو بسعة 15 ألف متفرج، سيستضيف منافسات السباحة والسباحة الإيقاعية والغطس.

ممر غابة البحر

يقع هذا المركز الجديد للتجديف والكانوي والذي سيتم الإبقاء عليه بعد الألعاب، على جزيرة خضراء اصطناعية في خليج طوكيو تحت ظلال جسر بوابة طوكيو. ويتكون من حوض بطول 2 كيلومتر وبه ثماني حارات ومحمي بسد.

طوكيو 2020.. تعرف على أبرز المواقع الأولمبية في العاصمة اليابانية

أرياكي أرينا. المصدر: AFP

أرياكي أرينا

ستقام منافسات الكرة الطائرة وكرة السلة البارالمبية في هذا المبنى الجديد الذي يتسع لـ 15 ألف مقعد. كان لابد من توجيه الألواح الشمسية الموجودة على سقفه المنحني لتجنب انعكاسات الضوء على أبراج المباني المجاورة.

نيبون بودوكان

معبد فنون الدفاع عن النفس بسقف مائل من المفترض أن يشبه جبل فوجي. تم بناء هذا المبنى الثماني الأضلاع بالقرب من القصر الإمبراطوري من أجل إقامة منافسات الجودو في أولمبياد طوكيو عام 1964. ومن المقرر أن يستضيف منافسات الجودو والكاراتيه.

طوكيو 2020.. تعرف على أبرز المواقع الأولمبية في العاصمة اليابانية

مركز نيبون بودوكان. المصدر: AFP

القرية الأولمبية

على قطعة أرضية مستطيلة تم استصلاحها على البحر، تتكوّن القرية الأولمبية من 21 مبنى من عشرة طوابق بسعة 18 ألف سرير خلال الألعاب الأولمبية وثمانية ألاف سرير خلال الألعاب البارالمبية.

مركز كاساي للكانوي

يحتوي مسار التعرّج الاصطناعي الأول لزوارق الكانوي في اليابان أحواض خرسانية شاسعة منحدرة بتدرّج درجتين. سيتم وضع أربع مضخات وكتل على المسار لتكوين تيار قوي، وسيُخصّص الموقع لمجموعة واسعة من الرياضات المائية والأنشطة الترفيهية بعد الألعاب.

طوكيو 2020.. تعرف على أبرز المواقع الأولمبية في العاصمة اليابانية

مركز كاساي للكانوي. المصدر: AFP

ملعب أزوما للبيسبول (فوكوشيما)

ارتبط شمال شرق اليابان الذي دمره الزلزال والتسونامي والحادث النووي في فوكوشيما في مارس 2011، بشكل رمزي بأولمبياد طوكيو الذي أطلق عليها قبل الوباء اسمألعاب إعادة الإعمارمن قبل الحكومة.

وستقام بطولة البيسبول الأولمبية، وهي رياضة جماعية تحظى بشعبية كبيرة في اليابان، وكذلك السوفتبول (دورة السيدات)، في ملعب أزوما للبيسبول في مدينة فوكوشيما.

طوكيو 2020.. تعرف على أبرز المواقع الأولمبية في العاصمة اليابانية

منافسات السوفتبول في ملعب أزوما للبيسبول. المصدر: AFP