أولمبياد طوكيو.. رصد أول بؤرة للإصابات بكورونا

تستعد العاصمة اليابانية طوكيو لمواجهة معضلة دورة الألعاب الأولمبية مع رصد أول بؤرة للإصابات بفيروس كورونا الأحد، حيث أعلنت اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو عن حالتي إصابة بفيروس كورونا في صفوف الرياضيين المقيمين في القرية الأولمبية.

وقبل خمسة أيام من افتتاح الأولمبياد، اكتشف المنظمون إصابة اثنين من الرياضيين بكورونا في القرية الأولمبية، غداة الإعلان عن أول إصابة لدى أحد أعضاء الإدارة، في هذا المقر الضخم الذي يشكل رمزًا للألعاب الأولمبية.

ولم تحدد اللجنة المنظمة جنسيات وتخصصات هؤلاء الرياضيون، لكنها أوضحت أنه ثبتت إصابة أربعة رياضيين بـكوفيد-19“ منذ وصول الوفود إلى العاصمة اليابانية.

وكان المنظمون أعلنوا أمس السبت عن أول إصابة بالفيروس في القرية الأولمبية، لكنها لم تكن لرياضي بحسب التقرير المحدث صباح الأحد.

كورونا يثير قلق الرياضيين في أولمبياد طوكيو

ويثير رصد هذه البؤرة الأولى في القرية الأولمبية مخاوف من انتشار للفيروس، وهو ما يشكل اختبارًا لإجراءات مكافحة كورونا التي تم إعدادها قبل أشهر.

وتبلغ سعة القرية الأولمبية 17 ألف نسمة، ولكن لن يقيم هناك في نفس الوقت سوى 6700 شخص بحسب جدول المسابقات الذي أعدته اللجنة الأولمبية الدولية. وسيتم الوصول إلى هذا العدد في منتصف الألعاب في بداية أغسطس.

وتتضاعف الحالات قبل خمسة أيام من افتتاح الأولمبياد، فقد أكدت جنوب أفريقيا ظهور ثلاث حالات إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في منتخبها الأولمبي لكرة القدم من بينهم اللاعبان تابيسو مونياني وكاموهيلو ماهلاتسي. كما جاءت نتيجة فحص محلل الفيديو ماريو ماشا إيجابية لدى الوصول إلى طوكيو.

وكان رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ أكد أمس السبت أنه من بين 15 ألف رياضي ورياضية ووفود أولمبية وصحفيين وصلوا إلى اليابان منذ الأول من يوليو، أثبتت الاختبارات إصابة 15 شخصًا أي بمعدل منخفض جدًا بنسبة 0,1%.