تعرّف على تاريخ مواجهات إنكلترا وإيطاليا قبل نهائي اليورو

يحتضن ملعب ويمبلي بالعاصمة البريطانية لندن، مساء الأحد، موقعة نارية بين منتخبي إنكلترا وإيطاليا، في نهائي بطولة يورو 2020، من أجل تحديد المنتخب المتوج بلقب هذه النسخة الإستثنائية من المسابقة القارية.

ويسعى المنتخب الإيطالي للتتويج بلقبه الثاني في المسابقة القارية بعد لقب أول تحقق في عام 1968، بينما يحلم المنتخب الإنكليزي بتتويجه القاري الأول، والتتويج الثاني طوال تاريخه بعد الفوز بلقب كأس العالم 1966.

وتقابل المنتخبان في 27 مباراة سابقة، مع أفضلية طفيفة للمنتخب الإيطالي الذي حقق الفوز في 11 مباراة، مقابل 8 انتصارات لإنكلترا، بينما حسم التعادل 8 مباريات بينهما.

ولا تعد هذه هي المواجهة الأولى بين المنتخبين في كأس أمم أوروبا، حيث سبق وأن تواجها في مناسبتين، كانت الأولى في نسخة عام 1980 وانتهت بفوز الآدزروي بهدف دون رد، بينما كانت الثانية في نسخة عام 2012 في الدور ربع النهائي، ونجحت إيطاليا في تحقيق الفوز بركلات الترجيح بعد نهاية المباراة بالتعادل من دون أهداف.

نهائي اليورو.. تاريخ مواجهات إنكلترا وإيطاليا قبل موقعة ويمبلي

ركلة بيرلو الشهيرة أمام إنكلترا في يورو 2012. المصدر: Getty

قبل نهائي اليورو.. إيطاليا تتفوق تاريخيًا أمام إنكلترا

وإلى جانب مواجهات الفريقين في كأس أوروبا، لم يسبق للمنتخب الإنكليزي تحقيق الفوز أمام إيطاليا في البطولات الكبرى، حيث سبق أن تواجه الفريقان في كأس العالم في مناسبتين، كانت الأولى في مباراة تحديد المركز الثالث ففي مونديال 1990 وانتهت بفوز الآدزوري بهدفين مقابل هدف، وكانت الثانية في دور المجموعات بمونديال 2014 وحققت إيطاليا الفوز حينها بنتيجة 2-1 أيضًا.

نهائي اليورو.. تاريخ مواجهات إنكلترا وإيطاليا قبل موقعة ويمبلي

جانب من تدريبات إنكلترا قبل النهائي المرتقب. المصدر: رويترز

وتدخل إيطاليا المباراة بسجل رائع، حيث لم يتعرّض فريق المدرب روبيرتو مانشيني للخسارة في آخر 33 مباراة (حقق الفوز في 27 مباراة وتعادل في 6 مباريات)، وسجّل خلال هذه السلسلة التاريخية 86 هدفًا واستقبلت شباكه 10 أهداف.

نهائي اليورو.. تاريخ مواجهات إنكلترا وإيطاليا قبل موقعة ويمبلي

منتخب إيطاليا يواصل الاستعداد للنهائي. المصدر: رويترز

أما بالنسبة للمنتخب الإنكليزي، فقد حقق فريق المدرب غاريث ساوثغيت الفوز خلال 15 مباراة من بين آخر 17 مباراة خاضها على ملعب ويمبلي الذي يحتضن المباراة النهائية (تعادل مرة وخسر في مباراة وحيدة) وسجّل خلال هذه المباريات 46 هدفًا واهتزت شباكه في 5 مناسبات فقط، كما تجنب الفريق الخسارة خلال آخر 12 مباراة في جميع المسابقات (حقق الفوز في 11 مباراة وتعادل مرة واحدة).