الأرجنتين تلدغ البرازيل وتتوج بلقب كوبا أمريكا

توج منتخب الأرجنتين بلقب بطولة كوبا أمريكا للمرة 15 في تاريخه، بفوزه على مضيفه منتخب البرازيل بهدف دون رد، في المباراة النهائية للمسابقة التي جمعت بينهما على ملعب ماراكانا التاريخي في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية.

ودخل المنتخب الأرجنتيني المباراة بحماس كبير، ووضح على لاعبيه بقيادة ليونيل ميسي الرغبة في إنهاء اللعنة التي تطارد الفريق خلال السنوات الأخيرة في المواعيد الكبرى.

ونجح الجناح آنخيل دي ماريا، نجم باريس سان جيرمان، في تسجيل الهدف الأول لمنتخب بلاده في الدقيقة 22، حيث استقبل تمريرة طولية ساحرة من رودريغو دي بول ونجح في ترويضها ليرسلها من أعلى الحارس إيدرسون.

وتواصل الضغط الأرجنتيني خلال الشوط الأول، بينما ظهر أصحاب الأرض بصورة باهتة وعجزوا عن تشكيل خطورة حقيقية على مرمى راقصي التانغو.

نهاية العقدة.. الأرجنتين تلدغ البرازيل بهدف وتتوج بلقب كوبا أمريكا

لاعبو الأرجنتين يحتفلون بهدف دي ماريا. المصدر: رويترز

وفي شوط المباراة الثاني، كشّر المنتخب البرازيلي عن أنيابه، وأظهر شراسة هجومية منذ الدقائق الأولى، وفرض سيطرته على مجريات اللعب.

وتمكن ريتشارلسون من تسجيل هدف التعادل للمنتخب البرازيلي، بينما قرر الحكم إلغاء الهدف لتواجد اللاعب في موقف تسلل، بينما عاد ريشتارلسون مجددًا وكاد يحرز هدف التعادل حيث أطلق تسديدة قوية بعد دقائق من الهدف الملغي، تصدى لها الحارس إيميليانو مارتينيز.

وواصل المنتخب الأرجنتيني صموده أمام الهجمات البرازيلية حتى نهاية المباراة، ليحقق الفوز بهدف دون رد ويقتنص اللقب للمرة الأولى منذ عام 1993.

ميسي يكسر العقدة.. الأرجنتين تلدغ البرازيل بهدف وتتوج بلقب كوبا أمريكا

احتفال لاعبي الأرجنتين مع ميسي عقب نهاية المباراة. المصدر: رويترز

الأرجنتين تكسر لعنة التتويج الغائب

وبذلك يكسر المنتخب الأرجنتيني اللعنة التي طاردته منذ عام 1993 عندما حقق لقبه الأخير في المسابقة القارية.

وخاض المنتخب الأرجنتيني 4 مباريات نهائية بعد التتويج الأخير، حيث تعرّض للخسارة أمام البرازيل في نهائي نسخة عام 2004 بركلات الترجيح، بعد نهاية المباراة بالتعادل بهدفين لكل فريق.

وفي نهائي نسخة عام 2007، تجرّع المنتخب الأرجنتيني هزيمة ثقيلة أمام البرازيل في المباراة النهائية أيضًا، في مباراة انتهت بفوز السليساو بثلاثية نظيفة.

ميسي يكسر العقدة.. الأرجنتين تلدغ البرازيل بهدف وتتوج بلقب كوبا أمريكا

احتفال ميسي ولاعبي الأرجنتين مع الجماهير في ماراكانا. المصدر: AFP

كما خسر رفاق ميسي المباراة النهائية في نسختي 2015 و2016 أمام تشيلي في سيناريو متطابق، حيث سيطر التعادل السلبي على المباراتين وحسمت تشيلي اللقب بركلات الترجيح.

ويعد هذا هو التتويج الأول للنجم الأرجنتيني ليونيل ميسي بقميص منتخب بلاده، بعد محاولات عديدة سابقة تجرّع خلالها مرارة الخسارة في المحطة الأخيرة، كان أشهرها نهائي مونديال 2014 أمام ألمانيا.