مانشيني وفيالي.. ثنائي سامبدوريا الذهبي يعود إلى ويمبلي

عندما سيقود المدرب روبيرتو مانشيني منتخب إيطاليا مساء الأحد في نهائي يورو 2020 على ملعب ويمبلي أمام إنكلترا الدولة المضيفة، إلى جانب صديقه جيانلوكا فيالي، سيستعيد المهاجمان الدوليان السابقان الذكريات الأليمة لخسارة على الملعب الشهير في نهائي دوري أبطال أوروبا.

وُلد مانشيني وفيالي بفارق أشهر قليلة واشتهرا بـتوأما التهديفبعدما أمضيا ثمانية أعوام معًا بقميص نادي سامبدوريا. ولعبا معًا بفضل أهدافهما دورًا بارزًا في فوز سمبدوريا بلقب كأس الكؤوس الأوروبية موسم 1989-1990، كما رفعا كأس إيطاليا 3 مرات قبل التتويج بلقب سكوديتو في عام 1991، وهو اللقب الوحيد في تاريخ هذا النادي في الدوري الإيطالي حتى الآن.

وكان من الممكن أن تزخر مسيرة اللاعبين بألقاب أكثر، غير أن سامبدوريا خسر نهائي دوري أبطال أوروبا في عام 1992 أمام برشلونة الإسباني بنتيجة 0-1 من ركلة حرة نفذها مدرب النادي الكتالوني الحالي الهولندي رونالد كومان في الدقيقة 112 من الشوط الثاني الإضافي، في مباراة أقيمت على ملعب ويمبلي.

مانشيني وفيالي.. رحلة تعويض خيبة ويمبلي بعد 29 عاماً

فيالي ومانشيني بقميص سامبدوريا. المصدر: Getty

وبعد ذلك غادر فيالي، المتوج هدّافًا للدوري الإيطالي في موسم الفوز باللقب (19 هدفًا في 26 مباراة)، إلى يوفنتوس ليسدل الستار على شراكة هجومية تاريخية في ملاعب الكرة المستديرة.

مانشيني وفيالي.. رحلة جديدة مع الآدزوري

وحافظ المهاجمان السابقان على روابط صداقتهما، قبل أن يجتمعا مجددًا في صفوف المنتخب ويقودا الآدزوري إلى نهائي البطولة القارية.

وتم تعيين مانشيني مدربًا لإيطاليا في عام 2018 مع مهمة إعادة إحياء وترميم منتخب فشل في التصفيات المؤهلة لمونديال روسيا ولم يشارك في العرس الكروي، بعدما توّج بطلاً 4 مرات.

وبالفعل، حمل مهاجم بولونيا ولاتسيو السابق منتخب بلاده على كاهليه مع أسلوب أعاد البريق لتشكيلة باتت اليوم تحمل الرقم القياسي المحلي لسلسلة من المباريات لم تذق خلالها طعم الخسارة، وصلت إلى 33 مباراة عقب الفوز على إسبانيا بركلات الترجيح 4-2 بعد التعادل 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي في الدور نصف النهائي.

ومن ناحيته، عاد فيالي إلى المنتخب لقيادته رئيسًا للوفد في عام 2019، وباتت صورة العناق بينه وبين مانشيني إثر فوز إيطاليا على النمسا 2-1 بعد التمديد على ملعب ويمبلي في الدور ثمن النهائي، أيقونة أمة تسعى إلى التتويج باللقب القاري للمرة الثانية في تاريخها والأول منذ 1968 بعد حملتين فاشلتين في نهائي 2000 و2012.

مانشيني وفيالي.. رحلة تعويض خيبة ويمبلي بعد 29 عاماً

هل ينجح ثنائي سامبدوريا التاريخي في تعويض خيبة 92؟. المصدر: Getty

كما أن هناك ناحية عاطفية أخرى في رواية فيالي، فالمهاجم والمدرب السابق لتشيلسي الإنكليزي، كان يقود معركة خارج المستطيل الأخضر حين خضع للعلاج من سرطان البنكرياس في الفترة التي تسلم خلالها مانشيني مهامه الفنية مع المنتخب.

ولم يحصل فيالي على الضوء الأخضر من الأطباء لاستعادة حياته الطبيعية إلاّ في أبريل من العام الماضي، بعد معركة ثانية مع المرض.

وبعد مرور السنوات بفصولها المتقلبة، يأمل الثنائي، مانشيني وفيالي، في تعويض خيبة نهائي ويمبلي في عام 1992 وقيادة بلادهما لتتويج قاري طال انتظاره منذ عام 1968.