Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

نهائي اليورو.. أبرز الأرقام القياسية في تاريخ المباريات النهائية لكأس أوروبا

09/07/2021 . 21:02

أرقام خالدة في تاريخ نهائي كأس الأمم الأوروبية

Featured Image

كأس بطولة يورو 2020. المصدر: Getty

لندن (موقع يويفا الرسمي)

أبرز الأرقام التاريخية في نهائي اليورو

يترقب عشاق الساحرة المستديرة حول العالم لقاء القمة المرتقب بين إنكلترا وإيطاليا في نهائي يورو 2020، والمقرر إقامته مساء الأحد على ملعب ويمبلي بمدينة لندن.

ويسعى المنتخب الإنكليزي المتسلح بالأرض والجمهور للتتويج الأول في تاريخه باللقب القاري، حيث يسجل حضوره في نهائي كأس أوروبا للمرة الأولى على الإطلاق.

بينما يحلم منتخب إيطاليا  بحصد النجمة الأوروبية الثانية بعد انتظار طويل، حيث يعود تاريخ تتويجه الوحيد باللقب القاري إلى عام 1968.

وقبل نهائي النسخة رقم 16 من المسابقة القارية، استعرض الموقع الرسمي للبطولة عددًا من الأرقام التاريخية المتعلقة بالمباراة النهائية، والتي تم تسجيلها خلال 15 مباراة نهائية سابقة.

ألمانيا الأكثر ظهورًا في نهائي اليورو

وفيما يتعلق المنتخبات الأكثر ظهورًا في المباراة النهائية للمسابقة، يتربع المنتخب الألماني على صدارة القائمة حيث شارك في 6 مباريات نهائية، وحقق الفوز في 3 مناسبات وخسر في مثلها.

نهائي اليورو.. أبرز الأرقام القياسية في تاريخ المباريات النهائية لكأس أوروبا
تتويج ألمانيا بلقب يورو 1996. المصدر: Getty

ويأتي المنتخب الإسباني في المركز الثاني بهذه القائمة، حيث شارك في 4 مباريات نهائية، وحقق الفوز خلال 3 من بينها وخسر في مرة واحدة.

وبتأهله لنهائي 2020، قفز منتخب إيطاليا للمركز الثاني في هذه القائمة حيث يسجل حضوره للمرة الرابعة أيضًا في المباراة النهائية لكأس أوروبا، وسبق له المشاركة في 3 نهائيات حقق الفوز خلال مرة واحدة من بينها.

وفي المركز الثاني أيضًا يبرز منتخب الاتحاد السوفيتي، الذي شارك في 4 مباريات نهائية وحقق الفوز خلال مرة وحيدة، يليه منتخب فرنسا الذي شارك في 3 نهائيات وحقق الفوز في مناسبتين، ثم كل من البرتغال والتشيك ويوغوسلافيا حيث شارك كل منهم في مباراتين نهائيتين.

كما يتميز المنتخب الإسباني بتحقيق أكبر فوز في المباراة النهائية في تاريخ المسابقة، والذي تحقق في نسخة عام 2012 على حساب إيطاليا بنتيجة 4-0.

نهائي اليورو.. أبرز الأرقام القياسية في تاريخ المباريات النهائية لكأس أوروبا
تتويج إسبانيا بلقب يورو 2012. المصدر: Getty

وكان نهائي 2012 هو الأكثر غزارة تهديفية في تاريخ نهائيات المسابقة، إلى جانب نهائي 1976 بين ألمانيا والتشيك، والذي شهد تسجيل 4 أهداف أيضًا (2-2).

وعلى صعيد الحضور الجماهيري في المباراة النهائية، يحتفظ نهائي نسخة عام 1964 بالرقم القياسي، إذ شهد حضور 79,115 ألف متفرج في العاصمة الإسبانية مدريد، والذي جمع بين إسبانيا والاتحاد السوفيتي.

أما بالنسبة للاعبين الأكثر ظهورًا في نهائي اليورو، فقد نجح 38 لاعبًا في المشاركة في مباراتين نهائيتين في تاريخ المسابقة، أبرزهم البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي يحتفظ برقم مميز، حيث أنه اللاعب الوحيد الذي شارك في مباراتين نهائيتين يفصل بينهما 12 عامًا.

نهائي اليورو.. أبرز الأرقام القياسية في تاريخ المباريات النهائية لكأس أوروبا
كريستيانو رونالدو يحتفل بلقب يورو 2016. المصدر: Getty

كما يتشارك 4 لاعبين في صدارة قائمة هدّافي المباراة النهائية لكأس أوروبا برصيد هدفين لكل منهم، وهم الإسباني فيرناندو توريس، والثلاثي الألماني جيرد مولر وأوليفر بيرهوف وهورست هروبش.

وينفرد فيرناندو توريس بأنه اللاعب الوحيد في تاريخ البطولة الذي نجح في التسجيل خلال نهائيين مختلفين (2008 و2012).

كما تعد هذه المرة السادسة التي تشهد مشاركة أصحاب الأرض في المباراة النهائية للمسابقة، حيث شاركت فرنسا في نهائي 2016، البرتغال في نهائي 2004، فرنسا في نهائي 1984، إيطاليا في نهائي 1968، وإسبانيا في نهائي 1964.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.