ما الذي حدث لـ إريكسن؟ وكيف يمكن التعامل بشكل صحيح مع الأزمة القلبية؟

  • محمد أبو العلا طبيب منتخب مصر يشرح ماذا حدث لإريكسن
  • ما التصرف الصحيح للتعامل مع الأزمة القلبية في مثل هذه الحالات؟
  • متى يعود إريكسن للملاعب؟
  • ما الذي حدث للحالات السابقة المماثلة؟

كيف تم إنقاذ كريستيان إريكسن نجم منتخب الدنمارك بعد تعرضه لأزمة قلبية؟ ما السلوك الصحيح الذي يجب اتباعه في هكذا حالات؟

إريكسن صاحب الـ29 عاما انهار في الملعب وحده في الدقيقة 43 من الشوط الأول خلال مواجهة فنلندا في الجولة الأولى من دور المجموعات لبطولة يورو 2020.

مورتين بويسين طبيب منتخب الدنمارك شرح كيف تعامل الطاقم الطبي مع الموقف من جهته قائلا: ”تم استدعاؤنا إلى الملعب فور سقوط كريستيان. كان من الواضح جليا أنه فاقد للوعي“.

وواصلحينما وصلت إليه كان على جانبه، يتنفس، شعرت بالنبض، لكن تغير الوضع فجأة وبدأنا في عمليات الإنعاش لقلبه“.

من هذه النقطة، يصحبكم موقع “أخبار الآن”، في حوار خاص مع محمد أبو العلا طبيب منتخب مصر، للحديث عن الموقف أكثر وكيف تم إنعاش اللاعب مجددا.

وصرح أبو العلا: ”ما حدث مع إريكسن سيتم تدريسه لنا في المستقبل، كل شيء تم في التوقيت الصحيح وبالتصرف الصحيح“.

وواصلبطبيعة الحال نكون مستعدين، أي لاعب يسقط بدون أي التحام، ندخل الملعب كأنها مشكلة في القلب إلى أن يثبت العكس“.

طبيب منتخب مصر يتحدث عن علاج إريكسن

طبيب منتخب مصر يتحدث عن علاج إريكسن

وتابعفي اللحظة التي يختفي خلالها النبض نبدأ في عمليات الإنعاش القلبي، بوضع الأيدي على الصدر بعدد معين، كل الموجودين في الملعب وكل من له في الشأن الطبي يجب أن يحفظ هذه الخطوات بشكلها المتتابع“.

وأردفمتطلبات الرياضة البدنية أصبحت كبيرة جدا وصعبة، والقلب يعمل بقوة ويضخ بقوة، ومن الوارد حدوث اضطراب، ونسبة حدوث هذا بين الرياضيين من 1-2 بين كل 100 ألف رياضي“.

 

الآن لنتجه إلى أمر آخر، ماذا لو تكرر الأمر في أي وقت ما السلوك الصحيح والخطوات التي يجب اتباعها للتعامل مع الموقف ومحاولة إنقاذ حياة شخص معرض للخطر.

يجيب محمد أبو العلا طبيب منتخب مصر عن هذا السؤال: ”المستوى الأول من إنقاذ الحياة، هو الإنعاش القلبي الرئوي، بضغط بشكل معين على القلب، تقوم بمحاكاة ضربة القلب الطبيعية، نفعل ذلك لكي يضخ الدم بشكل طبيعي مجددا، يتم بشكل طبيعي، 30 مرة بجانب اثنين للنفس، ويفضل أن يتواجد اثنين أو أكثر، هناك لاعبين يعودون بعد دقائق وآخرين يمرون بوقت طويل للعودة“.

وأردفما ساعد أكثر هو التحرك في الوقت المناسب، ووجود جهاز الصدمات الكهربائية“.

طبيب منتخب مصر يتحدث عن التعامل مع الحالات مثل حالة إريكسن

طبيب منتخب مصر يتحدث عن التعامل مع الحالات مثل حالة إريكسن

وشدد على أنهحينما لا يوجد أي معرفة أو علم يفضل الابتعاد تماما وعدم التطوع لفعل أي شيء، لكن حينما وصل لاعبين حاول لاعبين لديهم علم، تأكدا من وجوده بشكل صحيح على جانبه ومن عدم بلع لسانه“.

وأكملبلع اللسان عرض وليس مرض، مجرد عرض يحدث ويمنع الهواء فقط ويسبب اختناق“.

واسترسلهناك العديد من الأشياء يمكن فعلها لإبعاد اللسان عن مجرى الهواء، أو وضعه في جانب لا يسمح للجاذبية بدخول اللسان في مجرى الهواء“.

وعن موعد عودة إريكسن وتوقعاته قال: ”قد لا يعود مرة أخرى على الإطلاق، الأمر متوقف على المشكلة التي حدثت وهل يمكن علاجها بعملية أو قسطرة ويعود للعب مثل نواكو كانو أو خليلو فاديجا ثنائي إنتر ميلان السابق، أو أنطونيو كاسانو“.

وأضاف:فابريس موامبا لم يعد للعب، الأمر يتوقف على المشكلة والتشخيص النهائي“.

إشارة إلى أن إريكسن، تحدث لأول مرة للإعلام لصحيفةلا جازيتا ديلو سبورتالإيطالية وقال إنه بخير لكنه بحاجة لفهم ما حدث له أولا.