هل سيعلب إريكسن كرة القدم مرة أخرى؟

  • طبيب: النبأ السار هو أنه سيعيش والأخبار السيئة هي أنه يقترب من نهاية مسيرته
  • طبيب: مات اليوم ، وإن كان لبضع دقائق ، لكنه مات
  • طبيب: فهل سيسمح له الطبيب بالموت مرة أخرى؟ الجواب لا

قال طبيب قلب رياضي بارز إنه من غير المرجح أن يلعب كريستيان إريكسن نجم المنتخب الدنماركي مرة أخرى كرة القدم بعد تعرضه لسكتة قلبية.

وتعرّض إريكسن لإصابة خطيرة خلال مباراة فريقه أمام فنلندا مساء السبت، ضمن مباريات المجموعة الثانية بالدور الاول من بطولة كأس أوروبا لكرة القدم.

وسقط النجم الدنماركي فجأة مغشيًا عليه على أرض الملعب دون الاحتكاك بأي لاعب، وهرع زملاؤه لمعرفة ما أصابه، قبل أن يتدخل الفريق الطبي على الفور ويحاول إسعافه.

وأعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” في وقت لاحق، ليل السبت، أن حالة النجم الدنماركي مستقرة واستعاد وعيه، ليتم استئناف مباراة الدنمارك أمام فنلندا بناءً على طلب الفريقين.

وقال أستاذ أمراض القلب الرياضي بجامعة سانت جورج بلندن، البروفيسور سانجاي شارما، والذي عمل مع إريكسن خلال فترة وجوده في توتنهام هوتسبر، “من الواضح أن خطأ ما حدث بشكل فادح، لكنهم تمكنوا من استعادته، والسؤال ما الذي حدث؟ ولماذا حدث؟”، وفقا لـ “سكاي نيوز البريطانية“.

وأضاف “هذا الرجل خضع لاختبارات وكانت نتائجها طبيعية حتى عام 2019 ، فكيف نفسر هذه السكتة القلبية؟”

وأشار شارما أن هيئات كرة القدم البريطانية من المرجح أن تكون “صارمة للغاية” بشأن السماح لإريكسن باللعب مرة أخرى.

أطباء يتوقعون نهاية المسيرة الكروية لـ إريكسن بعد تعرضه لسكتة قلبية

لحظة نقل الاعب الدنماركي كريستيان إريكسن بعد بعد تعرضه لإصابة خلال مباراة الدنمارك وفلندا ضمن منافسات يورو 2020. رويترز

“السكتة القلبية هزت الأمة بأكملها”

وتابع “لقد هزت السكتة القلبية الأمة بأكملها اليوم. ليس فقط هم الذين يؤثر عليهم كلاعبين، إنها تؤثر على نفسية الكثير من الناس”.

وأردف أستاذ أمراض القلب الرياضي “النبأ السار هو أنه سيعيش، والأخبار السيئة هي أنه يقترب من نهاية مسيرته، فهل سيلعب مباراة كرة قدم احترافية مرة أخرى؟ هذا لا يمكنني قوله”، مضيفا “في المملكة المتحدة لن يلعب. سنكون صارمين للغاية بشأن ذلك.”

يرأس البروفيسور شارما فريق خبراء القلب التابع لاتحاد كرة القدم ومستشار لمؤسسة “مخاطر القلب عن الشباب” الخيرية.

وحول أسباب السكتة القلبية التي تعرض لها إريكسن، قال إنه “يمكن أن تشمل حالة صحية غير محددة أو ارتفاع في درجة الحرارة ، لكن التقارير تفيد بأن الاعب كان مستيقظًا في المستشفى وهذه علامة جيدة جدًا”.

وقال البروفسيور شارما لوكالة PA NEWS : “مات اليوم ، وإن كان لبضع دقائق ، لكنه مات، فهل سيسمح له الطبيب بالموت مرة أخرى؟ الجواب لا”.

في حادثة مشابهة، سقط لاعب بولتون الإنكليزي فابريس موامبا بعد تعرضه لسكتة قلبية خلال مباراة فريقه ضد توتنهام هوتسبر في شهر مارس 2012.

كان يأمل الاعب في استئناف مسيرته لكنه اعتزل كرة القدم المحترفة بعد خمسة أشهر بناءً على نصيحة طبية.

وقال أحد أطبائه لبي بي سي: “السكتة القلبية لحظة خطيرة للغاية، لأن الخطر سيستمر للفرد إلى حد ما يعتمد على السبب الدقيق لتلك السكتة القلبية.”

أطباء يتوقعون نهاية المسيرة الكروية لـ إريكسن بعد تعرضه لسكتة قلبية

يتفاعل لاعبو الدنمارك أثناء تلقى كريستيان إريكسن الرعاية الطبية بعد سقوطه خلال مباراة الدنمارك وفلندا ضمن منافسات يورو 2020. رويترز

هل سيلعب إريكسون كرة القدم في إيطاليا؟

من جهته، أكد الدكتور سكوت موراي، استشاري القلب، والمتخصص في الوقاية من مشاكل القلب، أن إيطاليا تفتخر بسجلها في منع السكتات القلبية في كرة القدم، لذلك من المحتمل أن ينتهي مشوار اللاعب الدنماركي في دوري الدرجة الأولى الإيطالي.

وقال لموقع “ميل أون لاين”: “من المحتمل أن يكون ما حدث، نهاية حياته المهنية، لأن الإيطاليون يمنعون الأشخاص من المشاركة في الرياضة، إذا تبين أنهم يعانون من خلل كبير في القلب، وهذا نص موجود في القانون لديهم”.

وأوضح: “القانون الإيطالي مطبق منذ حوالي 20 عاماً، ونجحت إيطاليا في تخفيض معدلات الوفيات الناجمة عن السكتات القلبية في الرياضة، من أكثر من 3%، إلى أقل من 1%”.