Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

في عيد ميلاده.. ما الذي يجعل رافاييل نادال مميزا للغاية؟

image

نادال يحتفل بالفوز والتأهل للمباراة النهائية. المصدر: Getty

مدريد (غرفة الأخبار) - 03/06/2021 . 14:30

نادال وكتابة التاريخ

ما الذي يجعل رافاييل نادال لاعبا فريدا من نوعه؟ هذا السؤال يتكرر كثيرا، بالنسبة للاعب خاض 28 بطولة غراند سلام فاز في 20 منها، كما أنه صاحب أعلى عدد من الألقاب للاعب تنس فردي في بطولة كبيرة.

السؤال في الأعلى سئل على أشهر موقع لتبادل الأسئلة حاليا، Quora، وتعددت إجابات الجماهير، أبرزها كان أنه منيعا على الملاعب الرملية أو تحركاته السريعة ودورانه أو عدم الخسارة في نهائيات فرنسا المفتوحة للتنس.

وفي عيد ميلاد نادال.. لنناقش سويا ما الذي يجعله فريدا من نوعه؟

يقول غيل سيمون لاعب التنس الفرنسي: ”رافا يبدأ العمل حينما لا تكون الأمور بخير، على سبيل المثال يقول لنفسه، لن أضع الكثير من القوة في الضربة الأمامية، سألتف وأضع الكثير من الطاقة بها“.

وتابعإن كانت حياته تعتمد على نقطة واحدة، فسيفعل ذلك، هذا ما يجعله فريدا من نوعه، سترى تركيزا كبيرا بعد ذلك، سيلعب لوقت أطول وفي بعض الأحيان يتقدم للأمام وغيرها من الأمور“.

إن كانت حياة رافاييل نادال تتوقف على نقطة فسيقاتل عليها.

في عيد ميلاده.. ما الذي يجعل رافاييل نادال مميزا للغاية؟
اللاعب الإسباني رفائيل نادال. المصدر: رويترز

نقطة البداية لكتابة تاريخ رافاييل نادال

لارس بورغسمولر أول ضحايا نادال على الملاعب الرملية في بطولة فرنسا المفتوحة للتنس قال عنه: ”من البداية، علمت أنه كان أفضل مما كنت عليه“.

بورغسمولر كان جيدا لدرجة أنه فاز بمبلغ 2 مليون دولار في مجموع الجوائز.

أول انتصارات نادال في رولان غاروس كانت بنتيجة 6-1، 7-6، 6-1.

حينها، كانت تلك مجرد مباراة بالنسبة لي، لكن حينما نظرت إليها مجددا، يمكنني رؤية أنني كنت جزء من لحظة مهمة“.

”رافاييل نادال بدأ فعليا من خلال هذه المباراة، في ذلك التاريخ، وكنت منافسه، هذا تاريخ جيد نوعا ما“. - لارس بورغسمولر

النجم الإسباني خاض 28 بطولة غراند سلام، فاز في 20 منها، بواقع 13 بطولة فرنسا المفتوحة للتنس ليكون صاحب أعلى عدد من الألقاب للاعب تنس فردي في بطولة كبيرة.

كما فاز بـ3 بطولات غراند سلام على 3 ملاعب مختلفة في نفس العام 2010، حينما فاز ببطولات فرنسا المفتوحة للتنس على ملعب رملي ثم ويمبلدون على ملعب عشبي ثم أمريكا المفتوحة للتنس على ملعب صلب.

صاحب الـ35 عاما فاز ببطولة ويمبلدون مرتين وخسر النهائي 3 مرات، وفاز ببطولة أستراليا المفتوحة للتنس مرة وخسرها 4 مرات وببطولة أمريكا المفتوحة للتنس 4 مرات وخسرها مرة، كما حصد ذهبية أولمبياد بكين 2008 للفردي رجال وذهبية أولمبياد ريو دي جانيرو للزوجي 2016، بجانب الفوز بكأس بكين 5 مرات.

 

شخصية نادال

لم يبحث نادال يوما عن عذر للخسارة في أي بطولة، كلما خسر يعدد الأسباب ويعترف، وحينما يفوز أو يتم ترشيحه يُصر على أنه ليس مرشحا.

حينما سئل نادال عما إذا كانت الأمطار قد سببت له مشكلة قال: ”الأمر مماثل لي وللاعب الآخر“.

إليكم مثال آخر، حينما سئل بعد فوزه ببطولة أمريكا المفتوحة للتنس على حساب الأسطورة روجر فيدرر حول إذا ما كان أفضل منه جاء الرد السريع والحاسم: ”الطريق أمامي طويل للغاية لأصبح جيدا مثل روجر فيدرر“.

بجانب ذلك لا يحصل نادال لنفسه على الكثير من الراحة، دائما يعمل، النجم الإسباني يتدرب خلال فترة عدم وجود أي منافسات لمدة 6 أيام في الأسبوع ولمدة 6 ساعات ونصف كل يوم.

بسبب هذا العمل الشاق فالمكافأة تأتي كإنجازات، فمنذ عام 2008 لعب رافاييل نادال 62 نهائي في 107 بطولة مختلفة.

بجانب ما سبق فدائما ما يقدر نادال منافسيه ويحترمهم دون التقليل قط منهم، بغض النظر عن تصنيف المنافس، دائما ما يتحدث عنه بشكل جيد.

حينما واجه فابيو فونيني (المصنف رقم 32 وقتها)، قال نادال عنه: ”إنه لاعب كبير وموهوب، منافس قوي للجميع حينما يلعب بشكل جيد“.

يوجد الكثير من الأشياء الجيدة حول نادال مثل عودته الرائعة بعد الإصابات، مثلا عام 2013 حينما عاد من الإصابة وحافظ على سجله الرائع وقتها حينما فاز 75 مباراة وخسر 7 فقط.

أيضا أشياء مثل أنه يجيد اللعب بكلتا يديه رغم أنه أيمن اليد، كما أنه يتساوى مع ورجر فيدرر في عدد مرات الفوز ببطولات الغراند سلام (20 بطولة) كأكثر اثنين في التاريخ منذ بداية بطولات غراند سلام.

في النهاية نادال وفيدرر كتبا تاريخا وأسطورة في عالم التنس لم يحققه أحد من قبل، بجانب هناك تساؤلات عمن قد يفعل من بعدهم، فمن لديه القدرة من الجيل الجديد لمحاكاة الأسطورتين؟

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
تابع باستخدام حسابك على فيسبوك.