كوبا أمريكا تتعرض لضربة قاتلة

تحوم الشكوك حول مستقبل بطولة كوبا أمريكا قبل 13 يومًا من الموعد المحدد لانطلاقتها، بعد أن أعلن اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدمكونميبول، أن الأرجنتين لن تستضيف نهائيات المسابقة.

وكان من المقرر إقامة البطولة بمشاركة منتخبات أمريكا الجنوبية العشرة في الأرجنتين وكولومبيا من 13 يونيو وحتى 10 يوليو، لكن تقرر استبعاد كولومبيا في 20 مايو، والآن حدث الأمر ذاته للأرجنتين بسبب ما وصفه الكونميبولبالظروف الحالية“.

ولم يوضح الاتحاد القاري طبيعة الظروف التي تسببت في هذا القرار، لكن الواقع أن الأرجنتين تعاني من ارتفاع عدد المصابين بكوفيد-19.

وكانت وزيرة الصحة الأرجنتينية كارلا فيزوتي قد أكدت يوم الأحد، أن إقامة المسابقة القارية في بلادهالم تتحدد بنسبة 100%“ بعد، قبل أن يعلن الاتحاد القاري سحب التنظيم من الأرجنتين بشكل رسمي.

مخاوف من إلغاء كوبا أمريكا بعد استبعاد الأرجنتين من التنظيم

الاحتجاجات في كولومبيا أدت إلى سحب التنظيم. المصدر: رويترز

غموض حول مصير كوبا أمريكا

وقالكونميبولفي بيان له نقلته وكالةرويترز“: ”يدرس الكونميبول العروض من الدول الأخرى التي أبدت اهتمامها باستضافة البطولة القارية. سنعلن المزيد من التفاصيل قريبًا“.

ويأتي هذا الإعلان بمثابة ضربة قاتلة لمستقبل المسابقة القارية، والتي تأجلت الصيف الماضي بسبب جائحة فيروس كورونا أيضًا.

وكانت النسخة المقبلة ستشهد لأول مرة مشاركة دولتين في تنظيم مشترك للمسابقة قبل استبعاد كولومبيا بعد فترة من الاحتجاجات المحلية المطالبة بإجراء تغييرات اجتماعية واقتصادية في البلاد.

وقرر اتحاد أمريكا الجنوبية لاحقًا نقل 15 مباراة كان من المفترض إقامتها في كولومبيا إلى الأرجنتين، التي ستستضيف 13 مباراة، أو إلى مكان آخر، قبل أن يقول جونزالو بيلوسو الأمين العام للاتحاد إن هناك مباحثات مع مسؤولين في تشيلي لإقامة بعض المباريات هناك.