يومان، هي المدة التي اشتعلت خلالها نيران دوري السوبر الأوروبي ثم انطفأت سريعا، مع الكثير من التفاصيل والأحداث.

ما الذي حدث؟ لماذا انفصلت الأندية؟ كيف انتهى الأمر سريعا؟ نصحبكم من خلال التقرير التالي لمعرفة ماذا حدث في آخر 48 ساعة..

الأحد 18 أبريل.. ضربة البداية

البداية من قصة نشرها مارتن زيجلر رئيس المراسلين الرياضيين لصحيفة “تايمز” البريطانية، حينما نشر يوم 18 أبريل أن رابطة دوري السوبر الأوروبي, من ضمنها الستة الكبار في إنجلترا , قد أرسلوا خطابا رسميا إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” والاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” لإخطارهم باتخاذهم الإجراءات اللازمة لإنشاء الرابطة.

الخطاب قال إنه وفر مبلغ 3.5 مليار جنيه إسترليني كتمويل من “مؤسسة مالية” وسيتخذ الإجراءات القانونية لحماية حقوقه لكي ينشئ البطولة.

في ظهر اليوم نفسه ، ظهرت تقارير تفيد بأن البطولة ستضم 15 عضوا دائمي الوجود، مع وجود أندية مثل برشلونة وريال مدريد وأتليتكو مدريد ويوفنتوس وإنتر ميلان وميلان، وسيتشارك المؤسسون مبلغ 3.5 مليار يورو ربح التأسيس معا.

لم ينتظر الجماهير طويلا، انقسامات عديدة بين مؤيد ومعارض في مساء اليوم نفسه ، ومعها أساطير الأندية السابقين.

جاري نيفيل نجم مانشستر يونايتد السابق ومحلل شبكة “سكاي سبورتس” البريطانية قال: “إنهم يهربون لبطولة لا يمكن الهبوط خلالها؟ إنها فضيحة”.

وواصل “إنه طمع بحت، إنهم محتالون. ملاك مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وليفربول وتشيلسي , ليس لهم علاقة بكرة القدم في بلدنا”.

وعبرت الحكومة البريطانية عن عدم رضاها مساء اليوم نفسه ، حول الخطط المسربة لإنشاء بطولة دوري السوبر الأوروبي، مشيرة إلى أنها “ستتلف كرة القدم , وعبرت عن دعمها التام للسلطات الحاكمة للعبة كرة القدم لاتخاذ أي إجراء ضد الأندية.

ومساء اليوم نفسه,  تم الإعلان. 12 ناديا هم ريال مدريد وبرشلونة وأتليتكو مدريد ويوفنتوس وميلان وإنتر ومانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وليفربول وتشيلسي وتوتنهام وأرسنال.

الأندية نشرت البيان في الوقت نفسه على مواقعها الرسمية، وأعلنوا من خلالها أن فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد سيكون رئيسا لرابطة دوري السوبر.

قال بيريز عبر البيان: “سنساعد كرة القدم في كل مستوياتها ونأخذها إلى مكانها المستحق في العالم”.

رسمياً.. انسحاب جميع الأندية الإنكليزية من السوبر ليغ

الانسحابات تتوالى من دوري السوبر الأوروبي. المصدر: رويترز

الإثنين 19 أبريل – غضب لا ينته

تبعات الإعلان مساء الأحد، جاءت يوم الإثنين صباحا، مع قيام عدد من روابط المشجعين بإصدار بيانات للاعتراض ورفع لافتات خارج مقرات الأندية المشاركة واعتراض أندية أخرى.

رابطة مشجعي تشيلسي أعلنت : “قالوا توقعوا غير المتوقع، لكن اليوم نحن ومشجعي كرة القدم حول العالم تعرضنا لخيانة لا تغتفر”.

رابطة دوري السوبر الأوروبي أرسلت خطاب إشعار إنشاء البطولة والإجراءات القانونية لـ فيفا ويويفا لمحاولة منع أي عقوبات.

بعد ذلك، بدأ ممثلو الأندية في ترك رابطة الأندية الأوروبية، وأهمهما إد وودوارد نائب المدير التنفيذي في مانشستر يونايتد ونائب الرئيس التنفيذي للرابطة وكذلك أندريا أنييلي رئيس يوفنتوس ورئيس الرابطة.

وسارع بوروسيا دورتموند باعتراضه على إنشاء دوري السوبر الأوروبي، وأعلن أنه لن يكون جزءا من البطولة، وكذلك الأمر مع بايرن ميونيخ، ثم تبعهم لايبزج.

ثم نشر عدد من اللاعبين بيانات للاعتراض على دوري السوبر الأوروبي بشكل مباشر، منهم أندير هيريرا لاعب باريس سان جيرمان وميسوت أوزيل لاعب فنربخشة.

سير أليكس فيرجسون علق لشبكة “رويترز” على البطولة قائلا: “الحديث عن دوري السوبر الأوروبي يعيد كرة قدم الأندية 70 عاما إلى الخلف”.

وواصل “كلاعب في فريق دنفرملين الإقليمي وكمدرب فاز مع أبردين بكأس أوروبا لأبطال الكؤوس، بالنسبة لنادي إقليمي صغير في اسكتلندا، كان ذلك مثل تسلق جبل إيفرست”.

أضاف “الجماهير يحبون البطولة كما هي، في فترتي مع مانشستر يونايتد، لعبنا في 4 نهائيات دوري أبطال أوروبا، وكانت دوما الليالي الأكثر تميزا”.

مؤتمر ناري

لم تهدأ الأوضاع بل استمر التصعيد، وخرج أليكساندر تشيفرين رئيس يويفا للإعلان عن النظام الجديد لدوري أبطال أوروبا وكذلك هاجم دوري السوبر الأوروبي ومؤسسيه.

قال تشيفرين في المؤتمر الناري: “اللاعبون الذين يشاركون في دوري السوبر الأوروبي سيمنعون من اللعب في بطولات كأس العالم واليورو ولن يُسمح لهم بتمثيل منتخباتهم”.

وواصل “إن بدأت بـ إد وودوارد فقد تواصل معي يوم الخميس الماضي , وقال إنه راض جدا ويدعم التعديلات، والشيء الوحيد الذي أراد الحديث عنه هو قواعد اللعب المالي النظيف، في حين أنه كان قد وقع بالفعل على وثائق شيء آخر”.

 

جدول زمني.. دوري السوبر الأوروبي بداية ونهاية في يومين وأحداث نارية لا تنته

ألكسندر تشيفرين رئيس يويفا. المصدر: رويترز

وأكمل “بالنسبة لأندريا أنييلي فهو الإحباط الأكبر من بينهم جميعا، لم أر شخصا يمكنه أن يكذب بهذا الكم والثبات مثله، غير معقول”.

وتابع “لم نعلم أن لدينا ثعابين مقربة منا، الآن نعرف”.

أضاف “يويفا استعدت لإقامة دوري أبطال أوروبا بدون (الحفنة القذرة من الأندية)، دوري الأبطال سيستمر معهم أو بدونهم”.

يويفا هدد اللاعبين المشاركين بحرمانهم من اللعب مع منتخباتهم، وكذلك هدد الأندية بحرمانه من اللعب في أي بطولة أخرى حال مشاركتها في دوري السوبر الأوروبي.

الحكومة البريطانية متمثلة في أوليفر دودين سكرتير الثقافة مدعوما من الوزراء قال إن الحكومة بدورها “ستتخذ ما يتطلبه الأمر من خطوات” لوقف الأندية الإنجليزية من الانضمام للدوري الجديد.

في اليوم العاصف نفسه ، كانت هناك مباراة بين ليفربول وليدز يونايتد، شهدت يورجن كلوب مدرب ليفربول يتحدث عن دوري السوبر الأوروبي قائلا إنه: “لا يحب الفكرة ولا يرغب في أن تحدث”. كما اتفق جيمس ميلنر لاعب الفريق مع مدربه عقب المباراة التي انتهت بالتعادل بنتيجة 1-1.

نادي ليدز يونايتد ارتدى قبل اللقاء بدوره قمصان كتب عليها “استحق اللعب في أوروبا عبر الملعب”، وعقب المباراة وصف حساب النادي الغاضب، نادي ليفربول بـ”ميرسيسايد الأحمر” ولم يسمه باسمه.

مساء اليوم نفسه ، ظهر فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد ورابطة دوري السوبر الأوروبي في التلفزيون الإسباني عبر برنامج “الشرينجيتو” للحديث عن دوري السوبر الأوروبي.

رسمياً.. ريال مدريد يفجر قنبلة دوري السوبر الأوروبي

فلورينتينو بيريز رئيس ريال مدريد. المصدر: Getty

 

بيريز قال: “حينما لا تمتلك العائد المادي الكافي، فالحل هو خلق مباريات جذابة، من هنا بدأ العمل، وتوصلنا لاستنتاج أن تنظيم دوري سوبر على مدار الأسبوع بدلا من دوري الأبطال سيجعلنا نعوض خسائرنا”.

وواصل “كرة القدم تحتاج إلى التطور، شأنها شأن أي شيء في الحياة، مثل الشركات والأشخاص والعقليات وحتى وسائل التواصل الاجتماعي”.

وأردف “معدلات المشاهدة انخفضت وبالتالي حقوق البث، كرة القدم بدأت تفقد الاهتمام، نحن مدمرون كليا، الشباب من 16-24 عاما ليس لديهم اهتمام باللعبة، أصبحوا مهتمين بأنشطة أخرى، لذلك علينا أن نجعلها جذابة مجددا”.

واستكمل “يويفا منظمة احتكارية، يجب أن تكون أكثر شفافية، نسعى لإنقاذ كرة القدم”.

ونفى بيريز أن يتمكن يويفا من حرمان اللاعبين من تمثيل منتخباتهم أو من منع أي نادي من اللعب في أي بطولة.

الثلاثاء 20 أبريل.. يوم انهار كل شيء

 

إيفرتون أصبح أول ناد يصدر بيانا يدين من خلاله أندية دوري السوبر الأوروبي.

وقال النادي الإنجليزي: “هذه الغطرسة المنافية للعقل ليست مطلوبة في أي مكان في كرة القدم خارج الأندية التي صاغت هذه الخطة، بالنيابة عن كل شخص مرتبط بإيفرتون، نطالب باحترام أن يتم سحب مقترحات إقامة البطولة على الفور”.

صباح يوم الثلاثاء شهد أولى التصدعات في صرح دوري السوبر الأوروبي، مع تقارير صحفية تشير إلى أن أندية تشيلسي ومانشستر سيتي يفكران في ترك دوري السوبر الأوروبي ومترددان.

وتحدث جياني إنفانتينو رئيس فيفا بعد ذلك قائلا إن الكيان الحاكم للعبة في العالم يرفض بقوة فكرة دوري السوبر الأوروبي.

ظهر اليوم نفسه ، تحدث بيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتي في المؤتمر الصحفي قبل مواجهة أستون فيلا.

وقال المدرب الإسباني: “يوجد فقط بيان وليس أكثر من ذلك، سأحب أن يخرج رئيس الرابطة ويشرح السبب، أدعم فريقي وأنا جزء من هذا النادي، لكن لدي رأيي الخاص أيضا، سأحب أن أوضحه حينما تكون لدي كل المعلومات، لهذا السبب لسنا مرتاحين (مدربو الفرق الـ6)”.

وعن عدم وجود صعود أو هبوط قال بيب: “لن تكون رياضة حينما لا تتواجد أي علاقة بين المجهود والنجاح”.

مساء اليوم نفسه, كان تشيلسي على موعد مع مواجهة برايتون في الدوري، لكن قبل المباراة بساعات قليلة، تجمهرت جماهير النادي خارج ملعب ستامفورد بريدج للتظاهر ضد مشاركته في دوري السوبر الأوروبي.

الجماهير نزعت لافتاتها من الاستاد وحضرت لافتات جديدة كتب عليها: “ارقد في سلام يا تشيلسي (1905-2021)”. ولافتات أخرى كتب عليها “انهوا السوبر الأوروبي”.

بيتر تشك نجم النادي السابق ومستشاره التقني الحالي وأيضا الحارس غير المتعاقد (حارس طوارئ ضمن قائمة الفريق) خرج للحديث مع الجماهير الغاضبة لكي تدع الحافلة تمر.

بعد ساعتين من تجمهر جماهير تشيلسي خارج الملعب، ظهرت التقارير الأولى التي تشير إلى انسحاب النادي اللندني بسبب الضغط الجماهيري والنادي يحضر الوثائق اللازمة للانسحاب.

لم يتطلب الأمر أكثر من ساعة إضافية لينضم مانشستر سيتي إلى تشيلسي في استعداداته للانسحاب من دوري السوبر الأوروبي.

بعد أقل من ساعة أخرى، إذاعة “توك سبورت” البريطانية، كانت الأولى التي أذاعت نبأ استقالة إد وودوارد نائب المدير التنفيذي لمانشستر يونايتد من منصبه في نهاية العام بعد انهيار مشروع دوري السوبر الأوروبي.

لم يطل الانتظار طويلا، مانشستر سيتي أعلن في بيان رسمي اتخاذه الإجراءات اللازمة للانسحاب من بطولة دوري السوبر الأوروبي، ليكون أول نادي اتخذ القرار.

بعد ذلك انسحبت 4 أندية إنجليزية أخرى من المشروع، ليفربول وأرسنال ومانشستر يونايتد وتوتنهام.

أرسنال قال في بيانه: “أخطأنا ونعتذر عن الخطأ، نعلم أن الأمر سيحتاج للوقت لكي نستعيد إيمانكم فيما نحاول تحقيقه في أرسنال”.

مع توارد شائعات عديدة عن انسحاب أندية إيطالية وإسبانية من المشروع الذي دامت مدة حياته يومين ونصف اليوم، نشرت رابطة دوري السوبر الأوروبي بيانا قالت فيه: “لم يتم التخلي عن المشروع، لكن سيتطلب وقتا لإعادة تشكيله”.

بعد ذلك، النادي الذي كان يعتبر أول من راجع حساباته في مشروع السوبر الأوروبي من ضمن الـ6 الإنجليز، كان الأخير في بيان انسحابه بينهم وقال: “وجدنا أن المشروع لن يعود بأفضل فائدة على النادي ومشجعيه أو مجتمع كرة القدم”.

ونشر جيرارد بيكيه تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “كرة القدم تنتمي للجماهير، اليوم أكثر من أي وقت مضى”.

الأربعاء 21 أبريل – قشة قصمت ظهر البعير

أندريا أنييلي رئيس يوفنتوس وأحد مؤسسي مشروع دوري السوبر الأوروبي قال عقب انسحاب الأندية الإنجليزية حسبما نشرت شبكة “بي بي سي”: “لكي أكون صادقا، لا يمكن للمشروع أن يستمر”.

وواصل “لازلت واثقا من جمال المشروع والقيمة التي كان سيضيفها لهرم كرة القدم، وخلق أفضل بطولة في العالم، لكن لا، لا أعتقد أن المشروع سيظل قائمة أو يقام”.

بعد هذا التصريح، توالت بيانات الانسحابات. أعلن كل من أتليتكو مدريد وإنتر ميلان انسحابهما. ثم أعلن ميلان بعد ذلك انسحابه من البطولة.

لم يتبق حاليا سوى يوفنتوس وريال مدريد وبرشلونة.

لينشر يوفنتوس بيانا قال من خلاله إنه مقتنع بنتائج مشروع دوري السوبر الأوروبي على الرياضة، لكن فرص المشروع الحالية محدودة لكي يكتمل بعد انسحاب الأندية.

وقال نص البيان: “في حين أن يوفنتوس مقتنع بصحة الأسس الرياضية والتجارية والقانونية للمشروع، فإنه يرى أن فرص إتمامه بالشكل الذي وضع به من الأساس أصبحت محدودة”.

أضاف “النادي لا يزال ملتزما بالسعي لخلق قيمة طويلة الأمد للشركة وصناعة كرة القدم بالكامل”.

يومان اشتعلت خلالها نيران دوري السوبر الأوروبي وانطفأت سريعا، بين السطور كانت هناك أخبار لابد أن تعرفها.

أخبار قد لا تكون لاحظتها أثناء انسحاب الأندية:

– حسب صحيفة “ليكيب” ستتم مراجعة قانون اللعب المالي النظيف وتصحيحه، حتى لو لم يختف، سيتم إعادة تشكيل القانون مرة أخرى وتقديمه بشكل ثابت لكي يمنح مرونة إضافية للأندية.

– صحيفة لا جازيتا ديلو سبورت الإيطالية، قالت إن هناك تفكيرا في الاعتماد على نظام دوري أبطال أوروبا بشكل مبكر قبل عام 2024، وفقا للصحيفة فإن الفوضى التي سببتها بطولة دوري السوبر الأوروبي قد تقنع الاتحاد الأوروبي بالاعتماد على النظام الجديد بشكل مبكر.

– فوضى كبيرة شهدتها ساحة الكرة الأوروبية قد تستمر آثارها لفترة، وتغييرات جذرية في نظام دوري الأبطال قد تحدث قبل الأوان.