معركة دوري السوبر الأوروبي مستمرة

سيطرت المعركة الدائرة بين الأندية المؤسسة لمسابقة  دوري السوبر الأوروبي من جهة، وجميع المؤسسات الرياضية حول العالم من جهة أخرى، على اهتمامات الشارع الرياضي الدولي خلال الأيام الماضية.

وأعلنت 6 أندية إنكليزية (ليفربول، مانشستر يونايتد، آرسنال، تشيلسي، مانشستر سيتي، توتنهام)، مع الثلاثي الإسباني برشلونة وريال مدريد وأتلتيكو مدريد، والثلاثي الإيطالي يوفنتوس وميلان وإنتر، إطلاق مسابقة قد تنسف دوري أبطال أوروبا.

وقرّرت الأندية الانفصال عن دوري أبطال أوروبا، من أجل خوض مباريات أكثر تنافسية، فيما ستنضمّ ثلاثة أندية مؤسسة لاحقًا، وتدعى خمسة أخرى سنويًا.

وفجّر الإعلان عن المسابقة الانفصالية قنبلة مدوية في أروقة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، حيث قابل يويفا هذا المشروع بالرفض القاطع، ملوحًا بعقوبات قاسية على جميع الأندية التي ستشارك في هذه البطولة.

وشدد يويفا على أنه يعتبر أن كل الطرق لإيقاف هذا المشروع متاحة، سواء كانت رياضية أو قانونية، كما حذر من تبعات المشاركة في هذه المسابقة على الأندية، حيث قال: ”الأندية التي ستشارك في هذا الدوري، لن تشارك في أي بطولة محلية أو أوروبية أو عالمية أخرى، وسيُمنع لاعبوها من المشاركة مع منتخباتهم الوطنية“.

وتأكيدًا على هذا الأمر، هدد  ألكسندر تشيفرين، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدميويفا، بمنع اللاعبين الذين سيشاركون في دوري السوبر الأوروبي، من تمثيل منتخباتهم الوطنية.

12 نادياً ضد العالم.. من ينتصر في معركة دوري السوبر الأوروبي؟

ألكسندر تشيفرين رئيس يويفا. المصدر: رويترز

يويفا يهاجم دوري السوبر الأوروبي

وهاجم رئيس يويفا المسابقة الانفصالية قائلًا: ”إنه مشروع مخجل وأناني، يتعارض مع ما ينبغي أن تكون عليه كرة القدم. إنه يعد بمثابة صفعة لقيم كرة القدم والمجتمع بأسره، لن نسمح أبدًا لمشروع مثل هذا بالبدء“.

ووجّه رئيس يويفا انتقادات حادة للأندية المؤسسة للبطولة، حيث قال: ”الأندية الكبيرة اليوم لم تكن بالضرورة أندية كبيرة في الماضي، وليس هناك ما يضمن أنها ستكون أندية كبيرة في المستقبل، كرة القدم تخضع لديناميكية ولا يمكن التنبؤ بها، وهذا ما يجعلها لعبة جميلة“.

وواصل: ”تلك الأندية التي تعتقد أنها كبيرة ولا يمكن المساس بها اليوم يجب أن تتذكر من أين أتت، وعليهم أن يدركوا أنهم إذا كانوا عمالقة أوروبيين اليوم، فإن ذلك بفضل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم“.

فيفا يهدد المشاركين في دوري السوبر الأوروبي

كما هدّد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدمفيفاجياني إنفانتينو، اليوم الثلاثاء، بأنه يتعيّن على الأندية المنشقة الداعية إلى إطلاق مسابقة دوري السوبر الأوروبيتحمّل عواقب قرارتها” جراء هذا الانفصال، مشيرًا إلى أن فيفا يعارض من دون أدنى شك هذا المشروع.

وقال إنفانتينو: ”نحن في فيفا لا يمكن إلا أن نعارض بشدة إنشاء الدوري السوبر. إنه دوري مغلق، انشقاق عن الهيئة الحالية من الدوريات، من الاتحادات الوطنية، من يويفا ومن فيفا“.

وتابع: ”من واجبنا حماية نموذج الرياضة الأوروبية، وبالتالي إذا قرّرت مجموعة ما الذهاب في طريقها يتعيّن عليها تحمل عواقب خياراتها. إنها مسؤولة عن خياراتها. إما أن تكون في داخل المنظومة أو في خارجها. يجب أن يكون هذا الأمر واضحًا، واضحًا تمامًا“.

12 نادياً ضد العالم.. من ينتصر في معركة دوري السوبر الأوروبي؟

جياني إنفانتينو رئيس فيفا. المصدر: رويترز

فلورنتينو بيريز يتحدى الجميع

ومن جانبه، دافع فلورنتينو بيريز، رئيس نادي ريال مدريد الإسباني، عن مسابقة دوري السوبر الأوروبي، وخرج رئيس النادي الملكي في حوار أجراه مع برنامجالشيرنغيتوالإسباني، تحدث خلاله عن أسباب إقامة المسابقة، ورد على هجوم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على البطولة الجديدة.

وقال بيريز في تصريحاته: ”عندما لا تملك الأندية دخلًا آخر غير النقل التلفزيوني، فالحل هو إقامة مباريات بمزيد من الجاذبية، يمكن أن يراها مشجعو كرة القدم في العالم بمشاركة الأندية الكبرى“.

وواصل: ”هذه البطولة تهدف إلى إنقاذ كرة القدم، وعندما أقول إنقاذ كرة القدم فإنني أعني إنقاذ الجميع، حتى نتمكن من العيش بسلام على مدار العشرين عامًا القادمة على الأقل. الوضع مأساوي للغاية. نعتقد أن هذا الشكل يمكن أن ينقذ كرة القدم، مثل كأس أوروبا التي أنقذت كرة القدم في الخمسينيات من القرن الماضي“.

وأكد بيريز أنهم سيحاولون بدء البطولة في أقرب وقت ممكن، وأضاف: ”سنتحدث مع فيفا ويويفا أولًا، ولا أعرف سبب غضبهم من إقامة البطولة، بطولاتهم لا تمدنا بالدخل الضروري. أتحدث عن إنقاذ اللعبة، وبالتالي هدفنا إنقاذ الجميع“.

وأكد رئيس النادي الملكي رفضه لفكرة إيقاف اللاعبين المشاركين في دوري السوبر الأوروبي حيث قال: ”عليهم أن يتحلوا بالهدوء، وهذه التهديدات لن تنفذ. على يويفا أن يكون أكثر شفافية، فصورتهم غير جيدة، ولا أريد أن أذكر ما حدث. يجب أن يكون هناك حوارًا بدلًا من التهديدات“.

12 نادياً ضد العالم.. من ينتصر في معركة دوري السوبر الأوروبي؟

فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد. المصدر: AFP