السوبر ليغ يثير ردود أفعال متباينة

تباينت ردود الأفعال من جانب كبار مدربي كرة القدم في أوروبا حول تأسيس مسابقة دوري السوبر الأوروبي، والتي أثارت جدلًا واسعًا خلال الأيام القليلة الماضية.

وأعلنت 6 أندية إنكليزية (ليفربول، مانشستر يونايتد، آرسنال، تشيلسي، مانشستر سيتي، توتنهام)، مع الثلاثي الإسباني برشلونة وريال مدريد وأتلتيكو مدريد، والثلاثي الإيطالي يوفنتوس وميلان وإنتر، إطلاق مسابقة قد تنسف دوري أبطال أوروبا.

وقرّرت الأندية الانفصال عن دوري أبطال أوروبا، من أجل خوض مباريات أكثر تنافسية، فيما ستنضمّ ثلاثة أندية مؤسسة لاحقًا، وتدعى خمسة أخرى سنويًا.

وفجّر الإعلان عن المسابقة الانفصالية قنبلة مدوية في أروقة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، حيث قابل يويفا هذا المشروع بالرفض القاطع، ملوحًا بعقوبات قاسية على جميع الأندية التي ستشارك في هذه البطولة.

السوبر ليغ: هجوم من كلوب وغوارديولا.. وزيدان يرفض التعليق

يورغن كلوب أثناء مواجهة ليدز. المصدر: رويترز

كلوب يهاجم السوبر ليغ

وتباينت ردود الأفعال حول مسابقة السوبر ليغ من جانب كبار مدربي كرة القدم في القارة العجوز، حيث تمسك المدرب الألماني يورغن كلوب، المدير الفني لفريق ليفربول، بموقفه الرافض لإقامة البطولة المستحدثة.

وأكد كلوب أن رأيه السلبي إزاء دوري السوبر الأوروبي لم يتغير، مشددًا على أهمية عنصر المنافسة في كرة القدم.

وقال المدرب الألماني في تصريحات صحفية: ”إنه قرار قاس، الناس ليست سعيدة بذلك، يمكنني تفهم ذلك لكن لا يمكنني أن أقول الكثير عن الأمر لأننا لم نشارك في أي خطوات، لا اللاعبين ولا أنا، لم نعلم بالأمر“.

وواصل: ”ليس لدي مشكلة مع دوري أبطال أوروبا، أحب عنصر المنافسة في كرة القدم، تعجبني حقيقة أن وست هام قد يشارك في دوري الأبطال الموسم المقبل، لا أريدهم أن يفعلوا ذلك لأنني أيضًا أحاول تحقيق نفس الأمر، لكن يعجبني أن لديهم فرصة“.

وكان كلوب من بين المهاجمين لإقامة البطولة الانفصالية، حيث سبق وانتقد قرار التخطيط لإطلاقها في تصريحات صحفية سابقة.

السوبر ليغ: هجوم من كلوب وغوارديولا.. وزيدان يرفض التعليق

بيب غوارديولا أثناء مواجهة دورتموند. المصدر: رويترز

غوارديولا يعلق على السوبر ليغ

ومن جانبه، علّق المدرب الإسباني بيب غوارديولا، المدير الفني لفريق مانشستر سيتي الإنكليزي، على إقامة مسابقة السوبر ليغ.

وقال المدرب الإسباني في تصريحات أدلى بها خلال المؤتمر الصحفي الخاص بمواجهة أستون فيلا: ”إنه جنين لم يتنفس بعد. مجرد بيان. الحقيقة هي أننا سنلعب دوري أبطال أوروبا الأسبوع المقبل وسنحاول الوصول للموسم المقبل، وسنلعب في أوروبا لأننا نستحق ذلك“.

وتابع: ”قبل ساعات قليلة من إصدار البيان، مثل بقية زملائي. قالوا لي إننا بصدد إصدار بيان. البيان موجود ولكن لا أحد يتحدث بوضوح مع مزيد من التفاصيل عما سيتم إنشاؤه“.

وواصل المدرب الإسباني: ”يمكن للرؤساء أن يتحدثوا بشكل أوضح عن وجهة كرة القدم. إنه أمر غير مريح لنا لأننا لا نملك كل المعلومات“.

وأردف: ”أنا أدعم النادي، أنا جزء من هذا النادي. لكن لدي رأيي أيضًا، الآن هو مجرد بيان.. هذا هو السبب في أنه غير مريح للمدربين“.

وعن نظام المسابقة، قال غوارديولا: ”كما قلت، ليس لدي كل المعلومات، لدي بعض المعلومات. إذا سألتني لماذا تم اختيار هذه الفرق للعب هذه المنافسة الافتراضية في المستقبل.. الرياضة لا تصبح رياضة عندما لا توجد علاقة بين الجهد المبذول والمكافأة“.

وأضاف: ”إنها لا تصبح رياضة إذا كان النجاح مضمونًا أو إذا كان لا يهم عندما تخسر. لقد قلت مرات عديدة أنني أريد مسابقة دوري ناجحة، وليس فريقًا واحدًا فقط في القمة. لا أعرف ما إذا كان البيان سيتغير وسيتمكن أربعة أو خمسة فرق من التأهل“.

السوبر ليغ: هجوم من كلوب وغوارديولا.. وزيدان يرفض التعليق

زيدان أثناء مواجهة ليفربول. المصدر: رويترز

زيدان يرفض الحديث عن السوبر ليغ

ومن جانبه، رفض المدرب الفرنسي زين الدين زيدان، المدير الفني لفريق ريال مدريد الإسباني، التعليق على المسابقة الجديدة.

وعند سؤاله عن دوري السوبر، أجاب زيدان في تصريحات أدلى بها خلال المؤتمر الصحفي الخاص بمواجهة قادش في الليغا: ”دوري السوبر؟ هذا سؤال لرئيس النادي، أنا هنا للحديث عن مباراة الغد، وليس للحديث عن أشياء أخرى“.

وأردف زيدان: ”لن أقول رأيي.. يمكن القول إن زيدان لا ينحاز ولا يقول شيء، هذا حقيقي، لأنني أركز في عملي وهو ما يحفزني كل يوم، أما الباقي فيمكنني التعليق عليه، لكنه لا يفيد“.

يذكر أن المسابقة الانفصالية واجهت هجومًا حادًا من جانب الاتحاد الدولي لكرة القدمفيفا، والذي أعلن تأييده الكامل للاتحاد الأوروبي لكرة القدم في حربه ضد السوبر ليغ والأندية المؤسسة لها.

كما هدّد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدمفيفاجياني إنفانتينو، اليوم الثلاثاء، بأنه يتعيّن على الأندية المنشقة الداعية إلى إطلاق مسابقة دوري السوبر الأوروبيتحمّل عواقب قرارتها” جراء هذا الانفصال، مشيرًا إلى أن فيفا يعارض من دون أدنى شك هذا المشروع.

السوبر ليغ: هجوم من كلوب وغوارديولا.. وزيدان يرفض التعليق

جياني إنفانتينو رئيس فيفا. المصدر: رويترز