يويفا يعلن تعديلات دوري أبطال أوروبا

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، اليوم الإثنين، تعديلات ثورية على مسابقة دوري أبطال أوروبا  بدءًا من عام 2024، أبرزها زيادة عددة الأندية المشاركة من 32 إلى 36 ناديًا.

وأوضح يويفا في بيانه الذي نشره عبر موقعه الإلكتروني أن الفرق ستخوض عددًا أكبر من المباريات، وذلك في تحد لخطط إطلاق بطولة منفصلة تحت مسمى دوري السوبر الأوروبي.

ولا يزال خبر إعلان 12 فريقًا من أهم الأندية الأوروبية لكرة القدم بينها ريال مدريد وبرشلونة وليفربول ويوفنتوس إطلاقهم مسابقةدوري السوبر الأوروبييثير ردود الفعل على أعلى مستويات كرة القدم الأوروبية وحتى الهيئات السياسية.

زيادة عدد الأندية المشاركة في دوري أبطال أوروبا

وتقضي الإصلاحات في دوري الأبطال بمنح الفرق المزيد من المباريات في دور المجموعات، ومن المقرر أن تضاف 100 مباراة للبطولة التي ستشهد وضع جميع الفرق في مجموعة واحدة وسيخوض كل فريق 10 مباريات أمام فرق أخرى يحددها التصنيف، فيما يعرف باسمالنموذج السويسري، بعدها تنطلق منافسات الأدوار الإقصائية.

وبذلك سيكون التغيير الأكبر في دور المجموعات حيث ستشارك جميع الأندية الـ36 في مجموعة واحدة، وسيضمن كل فريق الآن ما لا يقل عن 10 مباريات في المرحلة الأولى ضد 10 منافسين مختلفين (5 مباريات على أرضه، و5 مباريات خارج أرضهم) بدلاً من المباريات الـ6 السابقة ضد 3 فرق.

وستتأهل الفرق الثمانية الأولى تلقائيًا إلى مرحلة خروج المغلوب، بينما تتنافس الفرق التي تحتل المركز التاسع إلى المركز الرابع والعشرين في مباراة فاصلة ذهابًا وإيابًا لتأمين طريقها إلى دور الـ16 من المسابقة.

وتتأهل الأندية الفائزة في المباريات الـ8 إلى الدور التالي، لتكمل دور الـ16 مع الأندية الـ8 التي احتلت صدارة الترتيب، بينما ستنتقل الأندية الـ8 الأخرى إلى بطولة الدوري الأوروبي.

وتُستكمل مباريات دوري أبطال أوروبا بشكل طبيعي مثل النظام الحالي بداية من الدور ثمن النهائي، حيث تُلعب مواجهات ثمن النهائي وربع النهائي ونصف النهائي بنظام الذهاب والإياب، ومواجهة واحدة في النهائي.

إلى جانب ذلك، قال رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم السلوفيني ألكسندر تشفيرين في مؤتمر صحفي إن الاتحاد سيعلن الجمعة قراره النهائي حول المدن المضيفة لكأس أوروبا المؤجلة من الصيف الماضي إلى 11 يونيو المقبل بسبب فيروس كورونا، فيما قد يُسحب حق الاستضافة من ميونيخ، بلباو ودبلن بحال رفضها استقبال المشجعين على المدرجات.

رداً على دوري السوبر.. يويفا يعلن تعديلات ثورية في دوري أبطال أوروبا

ألكسندر تشيفرين رئيس يويفا. المصدر: رويترز