يويفا يواصل حربه ضد دوري السوبر الأوروبي

واصل الاتحاد الأوروبي لكرة القدميويفاتصعيده لأزمة دوري السوبر الأوروبي، وهي البطولة المستحدثة التي تم الإعلان عنها بشكل رسمي مساء أمس الأحد.

وأعلن 12 ناديًا من كبار قارة أوروبا، مساء الأحد، بشكل رسمي إطلاق دوري السوبر الأوروبي لكرة القدم، بقيادة فلورنتينو بيريز، رئيس نادي ريال مدريد الإسباني.

ونشر الموقع الرسمي لنادي ريال مدريد بيانًا موحدًا للأندية الـ12، جاء فيه: ”أعلن 12 ناديًا من أهم الأندية الكروية في أوروبا اليوم توصلهم إلى اتفاق لإطلاق مسابقة جديدة، هيسوبر ليغ، بقيادة الأندية المؤسسة لها“.

وتضمن البيان أسماء الأندية المؤسسة للبطولة، وهي: ميلان، آرسنال، أتلتيكو مدريد، تشيلسي، برشلونة، إنتر ميلان، يوفنتوس، ليفربول، مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، ريال مدريد وتوتنهام. كما ستتم دعوة ثلاثة أندية أخرى للانضمام قبل الموسم الافتتاحي.

وأصدر الاتحاد الأوروبي لكرة القدميويفا  بيانًا رسميًا بالمشاركة مع الاتحاد الإنكليزي والإسباني والإيطالي، يدين خلاله فكرة تنظيم مسابقة دوري السوبر الأوروبي.

وشدد يويفا في بيانه على أنه يعتبر أن كل الطرق لإيقاف هذا المشروع متاحة، سواء كانت رياضية أو قانونية، كما حذر من تبعات المشاركة في هذه المسابقة على الأندية، حيث قال: ”الأندية التي ستشارك في هذا الدوري، لن تشارك في أي بطولة محلية أو أوروبية أو عالمية أخرى، وسيُمنع لاعبوها من المشاركة مع منتخباتهم الوطنية“.

حرمان لاعبي دوري السوبر الأوروبي من المشاركة في اليورو والمونديال

ألكسندر تشيفرين رئيس يويفا. المصدر: رويترز

حرمان لاعبي دوري السوبر الأوروبي من تمثيل منتخباتهم

وتأكيدًا على هذا الأمر، هدد ألكسندر تشيفرين، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدميويفا، اليوم الإثنين، بمنع اللاعبين الذين سيشاركون في دوري السوبر الأوروبي، من تمثيل منتخباتهم الوطنية.

وقال تشيفرين خلال مؤتمر صحفي أعلن خلاله عن التعديلات الجديدة المقرر إدخالها على نظام مسابقة دوري أبطال أوروبا: ”اللاعبون الذين سيشاركون في دوري السوبر لن يكونوا قادرين على تمثيل منتخباتهم الوطنية، أو المشاركة في اليورو أو كأس العالم“.

وواصل: ”التصنيف والتأهل للمسابقات الأوروبية يجب أن يكون على أساس الجدارة، ولا يسعني إلا إظهار رفضي لهذا التحرك، نحن جميعًا ضده. حتى الآن نعكف على تقييم الموقف مع طاقمنا القانوني، وسنقوم بعمل اللازم“.

وهاجم رئيس يويفا المسابقة الانفصالية قائلًا: ”إنه مشروع مخجل وأناني، يتعارض مع ما ينبغي أن تكون عليه كرة القدم. إنه يعد بمثابة صفعة لقيم كرة القدم والمجتمع بأسره، لن نسمح أبدًا لمشروع مثل هذا بالبدء“.

حرمان لاعبي دوري السوبر الأوروبي من المشاركة في اليورو والمونديال

كأس مسابقة دوري أبطال أوروبا. المصدر: رويترز

تعديلات جذرية في دوري أبطال أوروبا

وكان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قد أعلن بشكل رسمي اليوم الإثنين، تعديلات ثورية على مسابقة دوري أبطال أوروبا بدءًا من عام 2024، أبرزها زيادة عدد الأندية المشاركة من 32 إلى 36 ناديًا.

وتقضي الإصلاحات في دوري الأبطال بمنح الفرق المزيد من المباريات في دور المجموعات، ومن المقرر أن تضاف 100 مباراة للبطولة التي ستشهد وضع جميع الفرق في مجموعة واحدة وسيخوض كل فريق 10 مباريات أمام فرق أخرى يحددها التصنيف، فيما يعرف باسمالنموذج السويسري، وبعد ذلك تنطلق منافسات الأدوار الإقصائية.

وسيكون التغيير الأكبر في دور المجموعات حيث ستشارك جميع الأندية الـ36 في مجموعة واحدة، وسيضمن كل فريق الآن ما لا يقل عن 10 مباريات في المرحلة الأولى ضد 10 منافسين مختلفين (5 مباريات على أرضه، و5 مباريات خارج أرضهم) بدلاً من المباريات الـ6 السابقة ضد 3 فرق.

وستتأهل الفرق الثمانية الأولى تلقائيًا إلى مرحلة خروج المغلوب، بينما تتنافس الفرق التي تحتل المركز التاسع إلى المركز الرابع والعشرين في مباراة فاصلة ذهابًا وإيابًا لتأمين طريقها إلى دور الـ16 من المسابقة.

وتُستكمل مباريات دوري أبطال أوروبا بشكل طبيعي مثل النظام الحالي بداية من الدور ثمن النهائي، حيث تُلعب مواجهات ثمن النهائي وربع النهائي ونصف النهائي بنظام الذهاب والإياب، ومواجهة واحدة في النهائي.