كيف نصل إلى مناعة القطيع بعد تلقي لقاحات كورونا؟

ما الذي يتطلبه الأمر لوقف انتشار فيروس كورونا في الولايات المتحدة؟ للإجابة على هذا السؤال، إليكم محاكاة لمرض وهمي نسميه SIMVID-19.

3 سيناريوهات لمناعة القطيع.. تعرف عليها

محاكاة لإنتشار مرض وهمي نسميه SIMVID-19. المصدر: موقع npr

عند مشاهدة الصورة أعلاه، فإنك ترى كيف يمكن لمرض ما أن ينتشر بين السكان وكيف يمكن لمستويات التطعيم المتزايدة إيقافه في مساره.

لقد اخترنا محاكاة مرض مزيف نظرًا لافتقار بعض المعلومات للتمكن من محاكاة مسار COVID-19. هناك سمات مشتركة في كيفية انتشار أي عدوى. عندما يكون عدد كافٍ من الناس محصنًا – من خلال التطعيم أو المناعة الطبيعية – يحقق السكان مناعة القطيع. يتوقف المرض عن الانتشار بكفاءة ويبدأ في التلاشي.

تعتمد سرعة وصول المجتمع إلى مناعة القطيع على عدد من العوامل. لقد أوضحنا بعضًا من أهمها في السيناريوهات التالية.

1 – السلالة الأكثر عدوى

3 سيناريوهات لمناعة القطيع.. تعرف عليها

محاكاة لإنتشار مرض وهمي نسميه SIMVID-19. المصدر: موقع npr

ماذا يحدث إذا سادت سلالة أكثر عدوى من SIMVID-19 في المجتمع؟في هذه الحالة، وحتى عند معدل التطعيم 75٪ ، سيصاب العديد من الأشخاص في مجتمعنا الخيالي المكون من 400 شخص بالعدوى.

يبدو أن الأمر سيستغرق معدلات تطعيم أعلى لتحقيق مناعة القطيع ضد السلالة الأكثر عدوى من SIMVID-19. هذا مصدر قلق حقيقي مع المتغيرات الناشئة لفيروس كورونا، بما في ذلك السلالة التي تم اكتشافها لأول مرة في المملكة المتحدة، والتي تنتشر الآن بسرعة في الولايات المتحدة.

2 – السكان معرضون بشدة للإصابة

3 سيناريوهات لمناعة القطيع.. تعرف عليها

محاكاة لإنتشار مرض وهمي نسميه SIMVID-19. المصدر: موقع npr

لقد أصاب فيروس كورونا بعض المجتمعات أكثر من غيرها، تاركًا في أعقابه درجة من المناعة الطبيعية. يفترض هذا السيناريو أن الكثير من الأشخاص محصنون بالفعل ضد SIMVID-19 من خلال إصابة سابقة.

يمكن ملاحظة أن ترى كيف أن المستويات الأعلى من المناعة – جنبًا إلى جنب مع معدل التطعيم المرتفع – يمكن أن تساعد المجتمع في الوصول إلى مناعة القطيع. بالنسبة لفيروس كورونا، لا نعرف النسبة المئوية للأشخاص المصابين بالمناعة أو إلى متى تستمر هذه المناعة.

3 -لدى السكان مستويات منخفضة من المناعة الأولية

3 سيناريوهات لمناعة القطيع.. تعرف عليها

محاكاة لإنتشار مرض وهمي نسميه SIMVID-19. المصدر: موقع npr

يمكنك أن ترى في هذا السيناريو كيف يمكن أن ينتشر SIMVID-19 بسهولة أكبر في مجتمع يكون فيه عدد قليل من الناس محصنًا في بداية تفشي المرض. من الصعب تحقيق مناعة القطيع في هذا السيناريو، وتعتبر زيادة مستويات التطعيم أمرًا أساسيًا. عندما يتعلق الأمر بالفيروس التاجي، فإن بعض المجتمعات لديها مستويات أقل من المناعة الموجودة مسبقًا، ويعتقد العلماء أن المناعة التي يتمتع بها الناس قد تتلاشى بمرور الوقت.

معدل التطعيم ومناعة القطيع

في سيناريوهات SIMVID-19، كانت معدلات التطعيم 75٪ قادرة على التخلص من المرض الوهمي في جميع السيناريوهات باستثناء سيناريو واحد – سيناريو البديل الأكثر عدوى. بالنسبة للولايات المتحدة لوقف تفشي فيروس كورونا من خلال مناعة القطيع ، يتوقع العلماء أن هناك حاجة لتطعيم ما بين 70٪ و 85٪ من السكان.

لسوء الحظ ، لا يمكننا التنبؤ بالضبط بمعدل التطعيم المطلوب لأن هناك العديد من الأسئلة حول الفيروس التاجي التي لا يمكننا الإجابة عليها.

على سبيل المثال، قد لا يزال يشكل الأشخاص الذين تم تطعيمهم خطر نقل الفيروس، على الرغم من أن اللقاحات تحميهم من المرض. ولا يوجد لقاح فعال بنسبة 100٪ ، لذلك سيظل بعض الأشخاص الذين تم تطعيمهم يمرضون ويمكن أن يستمروا في نقل الفيروس.

وعلى الرغم من أننا نعلم أنه ربما أصيب 120 مليون أمريكي بالفعل، إلا أننا لا نعرف إلى متى ستستمر المناعة بعد العدوى. أخيرًا، هناك قلق من أن بعض المتغيرات التي تنتشر الآن في جميع أنحاء العالم ستجعل اللقاحات أقل فعالية.

الشيء الوحيد الذي يتضح من هذه المحاكاة (والحياة الواقعية) هو أنه كلما زادت سرعة حماية السكان عن طريق التطعيم ، كان ذلك أفضل.

4 أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا
هل تعلم ان هناك اربعة أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا؟ فقد أجرى باحثون دراسة طبية من أجل التوصل إلى مدى احتواء الجسم على مناعة قوية ضد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.