الادعاء العام يستدعي لجنة طبية للبت في وفاة مارادونا

 

من المنتظر أن يدعو مكتب المدعي العام الأرجنتيني، لجنة طبية – تتضمن تسعة خبراء من بينهم الأطباء الذين شاركوا في تشريح جثة أسطورة كرة القدم الراحل دييغو مارادونا للإجتماع – في الثامن من مارس (آذار) للبتّ فيما إذا كان النجم الأرجنتيني قد تلقى العلاج المناسب قبل وفاته، وفقاً لمصادر قضائية.

كما دعا المدعي العام في سان إيسيدرو، إحدى ضواحي العاصمة بوينوس آيريس، شاهدين آخرين للمثول أمام المحققين الخميس، وهما منسق التمريض والطبيب الذي كان مكلفا بتنسيق الرعاية المنزلية لمارادونا خلال الأيام التي سبقت وفاته.

قضية وفاة مارادونا تتفاعل.. الادعاء العام يستدعي شهوداً جدد!

التحقيقات مستمرة للكشف عن أسباب وفاة الأسطورة الأرجنتيني مارادونا . المصدر: غيتي

ويخضع منذ فترة 5 أشخاص آخرين، بينهم جراح الأعصاب ليوبولدو لوكي والطبيبة النفسية أغوستينا كوزاشوف، للتحقيق بشبهة القتل غير العمد.

وكان الأسطورة قد توفي بنوبة قلبية في 25 نوفمبر (تشرين الثاني) بعد أسابيع من خضوعه لعملية جراحية في الدماغ بسبب جلطة دموية.

ويهدف المحققون من خلال هذه الخطوات لمعرفة ما إذا كان هناك إهمال أم لا في الرعاية الصحية التي تلقاها الأسطورة قبل وفاته.

 

إستدعاء إبنتي الأسطورة

 

كما ستمثل اثنتان من بنات الأسطورة، وهما جيانا (31 عاما) وجانا (24 عاما)، أمام النيابة العامة الخميس، لاتهامها لوكي بالمسؤولية عن تدهور صحة والدهما الأسطورة.

وأعلنت النيابة أيضاً إدراج عضوين آخرين من الطاقم الطبي المشرف على علاج النجم الأرجنتيني، نانسي فورليني وماريانو بيروني، ضمن المتهمين بالتورط في “القتل الخطأ”، في ضوء استنتاجات توصلت إليها بعد فحص أجهزة الهاتف التي تعود إلى اللاعب السابق.

 

مارادونا عانى من وجود سوائل في الرئتين

 

وكشف التشريح على جثة النجم الأرجنتيني الذي فارق الحياة عن 60 عاما، أنه كان يعاني مجموعة متنوعة من الأمراض، من بينها تليف الكبد وأمراض القلب والفشل الكلوي، فيما لم تظهر أي علامات على تناول الكحول أو المخدرات.

وقال أحد المحققين بعد التشريح إن “ما استُنتِجَ من التحليل المختبري لا يقل أهمية عما لم يظهر (في التحليل)، ويؤكد ببساطة أن الأسطورة أعطي أدوية لمعالجة الحالة الذهنية لكن لا دواء لأمراض القلب”.

قضية وفاة مارادونا تتفاعل.. الادعاء العام يستدعي شهوداً جدد!

الأسطورة دييغو مارادونا أثناء مونديال 1986. المصدر: غيتي

وتبين من تشريح أولي أجري في اليوم الذي توفي فيه الأسطورة، أنه عانى من وجود سوائل في الرئتين مع قصور حاد في القلب ناتج عن مرض في عضلات القلب يجعل ضخ الدم أكثر صعوبة، ما تسبب بأن يصبح قلب “الفتى الذهبي” ضعف وزنه الطبيعي.

وخضع النجم الأرجنتيني لعملية جراحية بعد تعرضه لنزيف في المخ في الثالث من نوفمبر، بعد خمسة أيام فقط من عيد ميلاده الستين.

 

 مسيرة مارادونا الرياضية

 

ويعتبر مارادونا أحد أعظم لاعبي كرة القدم على مر التاريخ، حيث ساهم بإحراز الأرجنتي مونديال المكسيك عام 1986، ثم الوصول بعد أربعة أعوام الى نهائي مونديال إيطاليا 1990 حيث تنازل ورفاقه عن اللقب لصالح ألمانيا الغربية. وعل صعيد الأندية، فقد قاد الأسطورة نادي نابولي الإيطالي للفوز بلقبيه الوحيدين في الدوري المحلي عامي 1987 و1990، إضافة إلى إحراز لقبه القاري الوحيد عام 1989 حين توّج الفريق الجنوبي بكأس الاتحاد الأوروبي.

 

دييغو مارادونا.. نجم خارق ربح العالم بموهبته وخسر نفسه بسبب الإدمان
على الرغم من أن ملاعب كرة القدم أنجبت على مر تاريخها مواهب فذة قادرة على المنافسة على لقب الأفضل، لكن يظل الأسطورة الأرجنتيني دييغو مارادونا في صدارة المؤهلين لحصد هذا اللقب إلى جانب البرازيلي بيليه.