يويفا يقرر إيقاف أونانا لمدة عام

أعلن نادي أياكس امستردام الهولندي، اليوم الجمعة، عن إيقاف حارسه الدولي الكاميروني أندريه أونانا لمدة عام من قبل الاتحاد الاوروبي لكرة القدم ”يويفابسب تعاطيه المنشطات.

وجاء في بيان على موقع النادي الإلكتروني: ”أوقفت اللجنة التأديبية التابعة للاتحاد الأوروبي لكرة القدم أندريه أونانا لمدة 12 شهرًا بسبب انتهاكه قواعد مكافحة المنشطات بعد اختبار خارج المنافسات في 30 أكتوبر“.

وتابع البيان: ”لقد دخل القرار  حيّز التنفيذ بدءًا من اليوم وينطبق على كل نشاطات كرة القدم المحلية والدولية“.

وأشار النادي إلى أن فحص البول كشف عن وجود مادة فوروسيميد المحظورة بعد أن تناول الحارس الكاميروني عن طريق الخطأ دواء زوجته.

وأكد البيان أن اللجنة التأديبية للاتحاد الأوروبي اعتبرت أنه لم يكن لأونانا أي نوايا في الغش. ومع ذلك، يعتقديويفا، على أساس تطبيق قواعد مكافحة المنشطات المعمول بها، أن واجب الرياضي في جميع الأوقات ضمان عدم دخول أي مواد محظورة إلى الجسم.

وأفاد أياكس أنه سيتقدم مع اللاعب باستئناف أمام محكمة التحكيم الرياضيةكاس“. وقال المدير الرياضي للنادي إدوين فان دير سار حارس مرمى مانشستر يونايتد الإنكليزي السابق: ”نحن نرفض بشدة تناول العقاقير التي تعزز الأداء، ومن الواضح أننا نؤيد رياضة نظيفة. هذه نكسة رهيبة لأندريه نفسه ولكن بالتأكيد لنا كفريق“.

وتابع: ”كنا نتمنى إيقافًا مع شروط أو لفترة أقصر بكثير من 12 شهرًا، لأنه لم يقصد عمدًا تقوية جسده وبالتالي تحسين أدائه“.

وتعد هذه نكسة ثانية لأياكس في غضون يومين بعد أن ارتكب الخميسخطأ فادحًاعندما لم يسجل اسم لاعبه الجديد العاجي سيباستيان هالر الذي وصل إلى الفريق قادمًا من وست هام الإنكليزي في أوائل يناير، في لوائح منافسات الدوري الأوروبي.

لذا، فإن اللاعب الذي بات أغلى صفقة في تاريخ النادي بعد وصوله مقابل مقابل 22.5 مليون يورو، ليس مؤهلًا لخوض الدور الـ32 من الدوري الأوروبي ضد ليل الفرنسي في 18 و25 فبراير.

إيقاف أونانا حارس أياكس أمستردام لمدة عام بسبب دواء زوجته!

الحارس الكاميروني أثناء مواجهة ميتيلاند الدنماركي في دوري الأبطال. المصدر: AFP