خسائر فادحة لكبار أوروبا بسبب فيروس كورونا

تواجه الأندية العشرون الأعلى دخلًا في كرة القدم الأوروبية خطر خسارة أكثر من ملياري يورو بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد، وفق توقعات خبراء في شركةديلويتالمختصة في مجال التدقيق المالي.

وأظهر التقرير الأخير للشركة أن إيرادات الأندية العشرين التي شملتها الدراسة تراجعت بمقدار 1.1 مليار يورو في موسم 2019-2020 بسبب إقامة المباريات خلف أبواب موصدة وتراجع الدخل من حقوق البث التلفزيوني.

وسيتم استرداد بعض هذه الإيرادات في حسابات موسم 2020-2021، إذ تنتهي السنة المالية في معظم الأندية في 30 يونيو، مما يعني أن الأموال التي كسبتها من بث البطولات المحلية والمسابقات الأوروبية التي انتهت بعد ذلك التاريخ لم تدرج في أرقام الموسم الماضي.

ومع ذلك، فإن التداعيات المستمرة لجائحة فيروس كورونا سيكون لها وقع أكبر ماليًا على الأندية في موسم 2020-2021 مع إقامة المباريات خلف أبواب موصدة في غالبية دوريات القارة العجوز منذ مطلع الموسم في حين لا تبدو أن القيود ستخفف في المستقبل القريب، علمًا أن القسم الأول من الموسم الفائت شهد حضورًا جماهيريًا طبيعيًا حتى شهر فبراير.

وحتى مع استمرار إغلاق الملاعب بسبب فيروس كورونا، تم التعويض للقنوات الناقلة بسبب التعديل الذي طرأ على جدول المباريات بعد توقف المنافسات قسريًا قرابة ثلاثة أشهر وغياب الأجواء التي تنتجها الملاعب الفارغة.

وبلغ إجمالي الخسائر في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى وهي إنكلترا، إسبانيا، ألمانيا، فرنسا وإيطاليا، إضافة إلى مسابقتي دوري الأبطال والدوري الأوروبي حوالي 1.2 مليار يورو.

برشلونة يحافظ على صدارة جدول الإيرادات

وحافظ برشلونة الإسباني على مركزه في صدارة جدول الإيرادات على الرغم من انخفاض دخله بنسبة 15 في المئة إلى 715 مليون يورو. فيما بقي غريمه ريال مدريد في المركز الثاني متخلفًا عنه فقط بـ 200 ألف يورو.

ويحتل بايرن ميونخ بطل ألمانيا وأوروبا المركز الثالث أمام مانشستر يونايتد الإنكليزي الرابع بسب غياب الأخير عن دوري الأبطال الموسم الفائت.

ويحتل يونايتد المركز الأول بين أندية الدوري الإنكليزي الممتاز على لائحة العشرين الأوائل التي تضم أيضًا كل من ليفربول، مانشستر سيتي، تشيلسي، توتنهام، أرسنال وإيفرتون. فيما يعتبر زينيت سان بطرسبورغ الروسي النادي الوحيد من خارج الدوريات الخمسة الكبرى على اللائحة.

فيروس كورونا يضرب ميزانية الأندية الأوروبية الكبرى ويكبدها خسائر قياسية

برشلونة حافظ على صدارة جدول الإيرادات في عام الكورونا. المصدر: Getty