سجّل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الهدف رقم 760 في مسيرته، عندما قاد يوفنتوس الإيطالي مساء الأربعاء إلى لقب الكأس السوبر الإيطالي بالفوز على نابولي بهدفين دون رد، لكن في ظل اعتبار البعض أنه أصبح أفضل هداف في التاريخ يصرّ آخرون على العكس.

وسجّل النجم البرتغالي خمسة أهداف في صفوف سبورتينغ البرتغالي، 118 هدفًا مع مانشستر يونايتد الإنكليزي، 450 هدفًا مع ريال مدريد الإسباني، 85 هدفًا مع يوفنتوس، و102 هدفين مع منتخب البرتغال، ما يعني أن الجدال ليس شائكًا حول أرقام اللاعب.

ولكن الشكوك تحوم حول رصيد خصومه على لائحة الهدافين، على غرار البرازيليين بيليه وروماريو اللذين يدعيان تخطي حاجز الألف هدف، بالإضافة إلى جوزيف بيكان أيضًا.

الاتحاد التشيكي يشكك في إنجاز كريستيانو رونالدو

وأصدر الاتحاد التشيكي لكرة القدم، بيانًا رسميًا اليوم الخميس، أكد فيه أن كريستيانو رونالدو لم يكسر بعد رقم جوزيف بيكان، الذي يحمل الجنسية النمساوية والتشيكية، كأفضل هداف في تاريخ اللعبة.

وبحسب شبكةسكاي سبورتس، فإن الاتحاد التشيكي أكد في بيانه أن كريستيانو رونالدو لم يكسر الرقم القياسي المسجل بإسم جوزيف بيكان، بل أن النجم البرتغالي سيتعين عليه تسجيل 62 هدفًا آخر لكسر رقم بيكان التاريخي.

وقال الاتحاد التشيكي في بيانه: ”821 هدفًا هو الرقم الأكثر دقة عندما يتعلق الأمر بإحصاء عدد الأهداف التي سجلها بيكان طوال مسيرته، لقد سجّل 821 هدفًا في المباريات الرسمية“.

وتابع البيان: ”الأهداف جاءت في مباريات بالدوريات الأولى والثانية، والكؤوس الدولية والبطولات الأوروبية، لكن المباريات الودية لا تدخل ضمن تلك الإحصائيات باستثناء المنتخب الوطني“.

ومن جانبها، أشارت وكالةفرانس برسإلى أن جوزيف بيكان سجّل نحو 805 أهداف بين عامي 1931 و1955، معظمها مع نادي سلافيا براغ، علمًا بأنه حمل أيضًا ألوان منتخب النمسا.

وتمكن اللاعب من تسجيل أهدافه الـ805 في 530 مباراة، ما يعني أن معدله بلغ 1.52 هدف في المباراة الواحدة، بحسب تقرير على موقع الاتحاد الدوليفيفاالعام الماضي.

ومن بين هذا العدد من الأهداف، فقد سجّل اللاعب 27 هدفًا لاحتياطي رابيد فيينا وفرق هاوية، كما أن بعض أهدافه الدولية لم يسجلها في مباريات رسمية.

وبعد خصم هذه الأهداف، يصل رصيد بيكان إلى 759 هدفًا في 495 مباراة، رغم أن موقعأر أس أس أس أفالإحصائي يشير إلى فقدان الأرقام من موسم 1952 في الدوري التشيكي لكرة القدم، وفقًا لما أكدتهفرانس برس“.

كما يُمنح الأسطورة البرازيلية بيليه بين 757 و767 هدفًا في المباريات الرسمية طوال مسيرته، بينها 92 هدفًا مع منتخب البرازيل وأهداف موسمين في الدوري الأمريكي مع نيويورك كوزموس.

ويحلّ بيليه ثالثًا في موقعأر أس أس أس أف“ (767 هدفًا) خلف مواطنه روماريو الذي ساعد البرازيل على إحراز لقب مونديال 1994، وانتهت مسيرته برصيد 772 هدفًا.

وتشير تقارير وإحصائيات أخرى إلى أن رصيد روماريو الرسمي لا يتعدى 750 هدفًا، بعد مسيرة طويلة برز فيها مع آيندهوفن الهولندي، برشلونة الإسباني، فلامنغو البرازيلي، ميامي أف سي الأمريكي وأديلايد الاسترالي.

بعد أن سجل هدفه الـ 760.. هل أصبح كريستيانو رونالدو أفضل هداف في التاريخ؟

كريستيانو رونالدو يحتفل يلقب السوبر الإيطالي. المصدر: Getty