أُسدِل الستار على منافسات دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا بإنتهاء مباريات الجولة السادسة والأخيرة التي أقيمت يومي الثلاثاء والأربعاء، ليكتمل عقد الأندية المتأهلة لثمن النهائي.

وشهدت المرحلة الأخيرة من دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا بعض التقلبات على مستوى ترتيب الأندية المتأهلة في كل مجموعة، كما تم حسم البطاقات المُعلّقة بعد منافسة شرسة بين كبار القارة العجوز.

اكتمال عقد الأندية المتأهلة لثمن نهائي دوري أبطال أوروبا

وفي المجموعة الأولى، قطع بايرن ميونخ الألماني حامل لقب النسخة الماضية، وأتلتيكو مدريد الإسباني، بطاقتي التأهل لثمن النهائي.

وتصدر بايرن ميونخ المجموعة برصيد 16 نقطة جمعها من 5 انتصارات وتعادل وحيد، بينما حل أتلتيكو مدريد ثانيًا برصيد 14 نقطة، في حين انتقل ريد بول سالزبورغ النمساوي لمسابقة الدوري الأوروبي بحلوله في المركز الثالث برصيد 4 نقاط، وتذيل لوكوموتيف موسكو الروسي المجموعة برصيد 3 نقاط.

ريال مدريد ينجو من الإقصاء المبكر من دوري أبطال أوروبا

وفي المجموعة الثانية، تأهل ريال مدريد الإسباني للدور ثمن النهائي بعد أن حقق فوزًا ثمينًا في الجولة الأخيرة على حساب بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني بهدفين دون رد، لينجو الميرنغي من سيناريو كابوسي حيث كان مهددًا بالإقصاء المبكر من البطولة القارية.

كما تأهل بوروسيا مونشنغلادباخ في المركز الثاني خلف النادي الملكي، مستفيدًا تعادل شاختار الأوكراني وإنتر ميلان الإيطالي من دون أهداف.

وتصدر ريال مدريد المجموعة برصيد 10 نقاط، في حين حل بوروسيا مونشنغلادباخ ثانيًا برصيد 8 نقاط، بينما انتقل شاختار للدوري الأوروبي بعد حلوله في المركز الثالث برصيد 8 نقاط حيث حسمت نتيجة المواجهة المباشرة بطاقة التأهل لمصلحة بوروسيا مونشنغلادباخ، في حين يتذيل إنتر ميلان الترتيب برصيد 6 نقاط فقط.

أما في المجموعة الثالثة، تربع مانشستر سيتي الإنكليزي علي القمة برصيد 16 نقطة جمعها من 5 انتصارات وتعادل وحيد، في حين رافقه لثمن نهائي فريق بورتو البرتغالي بعد أن جمع 13 نقطة وضعته في المركز الثاني.

وفي المركز الثالث جاء فريق أولمبياكوس اليوناني برصيد 3 نقاط لينتقل إلى الدوري الأوروبي، في حين حل مرسيليا الفرنسي في المركز الأخير برصيد 3 نقاط.

وفي المجموعة الرابعة، تأهل فريق ليفربول الإنكليزي إلى ثمن النهائي حيث حل في المركز الأول برصيد 13 نقطة، ورافقه أتالانتا الإيطالي الذي حسم بطاقة التأهل بفوزه على أياكس أمستردام الهولندي في الجولة الأخيرة، ليرفع رصيده إلى 11 نقطة.

وحل أياكس أمستردام ثالثًا برصيد 7 نقاط لينتقل لمسابقة الدوري الأوروبي، في حين تذيل ميتييلاند الدنماركي ترتيب المجموعة برصيد نقطتين فقط.

أما في المجموعة الخامسة، فقد تأهل تشيلسي الإنكليزي إلى ثمن النهائي متصدرًا المجموعة برصيد 14 نقطة، في حين رافقه إشبيلية الإسباني إلى الدور الثاني بعدما حل ثانيًا برصيد 13 نقطة.

وفي المركز الثالث، جاء فريق كراسنودار الروسي برصيد 5 نقاط لينتقل لمنافسات الدوري الأوروبي، في حين تذيل رين الفرنسي المجموعة برصيد نقطة واحدة.

وفي المجموعة السادسة، أنهى بوروسيا دورتموند منافسات المجموعة في المركز الأول برصيد 13 نقاط ليتأهل إلى ثمن النهائي، ورافقه لاتسيو الإيطالي الذي جمع 10 نقاط حل بها في المركز الثاني.

وانتقل كلوب بروج البلجيكي إلى الدوري الأوروبي بعدما حل ثالثًا برصيد 8 نقاط، بينما جاء زينيت سان بطرسبورغ الروسي في المركز الأخير برصيد نقطة وحيدة.

أما في المجموعة السابعة، فقد نجح يوفنتوس الإيطالي في خطف صدارة المجموعة في الجولة الأخيرة بفوزه على منافسه برشلونة الإسباني بثلاثية نظيفة، ليستقر على الصدارة برصيد 15 نقطة متفوقًا على برشلونة الوصيف بمجموع المواجهات المباشرة.

ميسي ورونالدو أثناء مباراة يوفنتوس وبرشلونة في دوري أبطال أوروبا

ميسي ورونالدو أثناء مباراة يوفنتوس وبرشلونة في دوري أبطال أوروبا. المصدر: AFP

وفي المركز الثالث، حل دينامو كييف الأوكراني برصيد 4 نقاط لينتقل للدوري الأوروبي، بينما تذيل فرينسفاروش المجري المجموعة برصيد نقطة واحدة.

وفي المجموعة الثامنة والأخيرة، قطع باريس سان جيرمان الفرنسي وصيف النسخة الماضية بطاقة العبور لثمن النهائي متصدرًا المجموعة برصيد 12 نقطة، بينما حل لايبزيغ الألماني في المركز الثاني بنفس الرصيد، ولكن يصب مجموع المواجهات المباشرة في مصلحة الفريق الباريسي.

وفي المركز الثالث، حل مانشستر يونايتد الإنكليزي برصيد 9 نقاط ليغادر المسابقة منتقلًا للدوري الأوروبي في مفاجأة كبرى، بينما تذيل إسطنبول باشاك شهير التركي المجموعة برصيد 3 نقاط.

لاعبو مانشستر يونايتد أثناء مواجهة لايبزيغ

لاعبو مانشستر يونايتد أثناء مواجهة لايبزيغ. المصدر: Getty

هذا ومن المقرر أن تقام قرعة الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا، يوم الإثنين المقبل، في مدينة نيون السويسرية، حيث سيتعرف كل فريق من الأندية المتأهلة على منافسه في الدور المقبل.

ومن المقرر أن تقام مباريات ذهاب ثمن النهائي في مسابقة دوري أبطال أوروبا أيام 16 و17 و23 و24 فبراير 2021، على تلعب مواجهات العودة أيام 9 و10 و16 و17 مارس.

دوري أبطال أوروبا.. اكتمال عقد الأندية المتأهلة للدور ثمن النهائي

جانب من مراسم قرعة دوري الأبطال. المصدر: Getty