أشاد عالم الرياضة بما اعتبرهنقطة تحولحدثت خلال مباراة باريس سان جيرمان الفرنسي وضيفه إسطنبول باشاك شهير التركي التي توقفت مساء الثلاثاء في دوري أبطال أوروبا، وذلك بعد 14 دقيقة فقط على بدايتها نتيجة إهانة عنصرية صادرة عن الحكم الرابع بحق مساعد مدرب بطل الدوري التركي.

وسيعود الفريقان مساء الأربعاء الى أرضية ملعببارك دي برانسفي باريس لاستكمال اللقاء من حيث توقف مع تغيير الطاقم التحكيمي بعد الضجة التي تسبب بها الحكم الرابع الروماني سيباستيان كولتيسكو نتيجة توجيهه عبارة عنصرية للكاميروني بيار ويبو مساعد مدرب الفريق التركي.

وكانت النتيجة تشير إلى التعادل السلبي بين الفريقين عندما بدأ أعضاء الجهاز الفني يقولونلقد قال زنجيفي إشارة إلى الحكم الرابع الذي وجّه كلامه إلى ويبو.

وقام حكم المباراة أوفيدو هاتيغان بطرد ويبو ما أثار سخط لاعبي الفريق الضيف الذين خرجوا من الملعب ولم يعودوا إليه بعدما تمسكوا بضرورة استبعاد كولتيسكو، وهو موقف شاركه إياهم نجم سان جيرمان كيليان مبابي بقوله: ”لا يمكننا أن نلعب بوجود حكم من هذا النوعمتوجهًا إلى الحكم الرئيس هاتيغان.

ورضخ الاتحاد القاري لرغبة الطرفين، وأعلن إنه عين الهولندي داني ماكيلي، ابن الـ37 عامًا الذي قاد حتى الآن 26 مباراة في دوري الأبطال، بينها مباراة سان جيرمان ولايبزيغ الألماني في 24 الشهر الماضي، لقيادة ما تبقى من المباراة، وذلك بمساعدة مواطنه ماريو ديكس والبولندي مارسين بونييك، فيما سيكون مواطن الأخير بارتوش فرانكوفسكي الحكم الرابع.

الصحافة العالمية تؤيد موقف باشاك شهير

وبالنسبة لصحيفةليكيبالرياضية الفرنسية، فإن الخطوة التي قام بها لاعبو باشاك شهير وتعاطف لاعبي سان جيرمان معهم تشكللفتة ذات بعد غير مسبوق ونطاق مذهل، فيما رأت صحيفةلو باريزيانأناللاعبين قالوا كفى!“.

وفي إسبانيا، طغت أحداث لقاء سان جيرمان وباشاك شهير على المواجهة المرتقبة بين الغريمين السابقين البرتغالي كريستيانو رونالدو مع فريقه الجديد يوفنتوس الإيطالي والأرجنتيني ليونيل ميسي الذي سقط ورفاقه في برشلونة على أرضهم بثلاثية نظيفة، بينها ثنائية لرونالدو.

وعنونت صحيفةآسالرياضية بالأحرف العريضة: ”أوقفوا العنصرية، فيما اعتبرت نظيرتها الإيطاليةلا غازيتا ديللو سبورتأنهذه المرة، حدث تطور جديد من نوعه وخطير للغاية“.

وفي بريطانيا، تحدثت صحيفةذي غارديانعنحدث نادر وملفت جدًا، معتبرة أن ما قام به اللاعبونقد يكون نقطة تحول في مكافحة التمييز العنصري في كرة القدم“.

توقف مباراة باريس سان جيرمان وباشاك شهير بسبب ”عبارة عنصرية“ من الحكم

توقف المباراة بسبب اعتراض الفريق التركي على إساءة الحكم الرابع. المصدر: Getty