توج النادي الأهلي المصري بطلًا لدوري أبطال أفريقيا للمرة التاسعة في تاريخه، بتفوقه على غريمه الزمالك بهدفين مقابل هدف، في مباراة الفريقين التي أقيمت مساء الجمعة، على ستاد القاهرة الدولي.

ويمثل هذا التتويج أهمية كبرى للمارد الأحمر، خاصة وأنه جاء على حساب غريمه ومنافسه التقليدي الزمالك، في أكبر رهان بين الفريقين طوال تاريخ المواجهات بينهما محليًا وقاريًا.

ويعد هذا هو اللقب التاسع للنادي الأهلي في دوري أبطال أفريقيا، ليعزز رقمه القياسي كأكثر الأندية تتويجًا بالبطولة القارية، متفوقًا على أقرب منافسيه، الزمالك ومازيمبي، حيث يمتلك كل فريق منهما 5 ألقاب.

مكاسب مالية ضخمة للنادي الأهلي

وسيحصل الأهلي المصري، إلى جانب كأس البطولة والميداليات الذهبية، على 3.5 مليون دولار، إثر فوزه بلقب دوري أبطال أفريقيا.

وينقسم هذا المبلغ إلى 2.5 مليون دولار، هي جائزة الفوز باللقب الأفريقي، إضافة لحصول الأهلي على مليون دولار على الأقل، نظير مشاركته في بطولة كأس العالم للأندية.

وفي المقابل، سيحصل الزمالك على مليون وربع المليون دولار، هي جائزة الفريق الفائز بالمركز الثاني في البطولة الأفريقية.

وبدأ الاتحاد الأفريقي لكرة القدمكاففي تقديم جوائز مالية، للفائزين بالمراكز الأولى في البطولة، منذ عام 1997، وكانت قاصرة على أصحاب المراكز الثمانية الأولى، بواقع مليون دولار للفائز باللقب، و750 ألف دولار للوصيف، و427.5 ألف دولار لكل من الفريقين الآخرين، اللذين وصلا المربع الذهبي، و261.25 ألف دولار لكل من الفريقين اللذين احتلا المركز الثالث في دور المجموعات. هذا إلى جانب 190 ألف دولار لكل من الفريقين اللذين احتلا المركز الرابع والأخير في المجموعة.

وظلت الجوائز على هذا الحال حتى 2008، قبل زيادتها بداية من 2009 وحتى 2016، لتصبح 1.5 مليون دولار للفائز باللقب، ومليون دولار للوصيف، و700 ألف دولار لكل من الفريقين الآخرين، اللذين وصلا المربع الذهبي.

وبداية من عام 2017 ، شهدت الجوائز المالية للبطولة تطورًا كبيرًا، سواء على مستوى قيمة الجوائز نفسها، أو عدد الفرق التي توزع عليها جوائز مالية في المسابقة.

وما زالت الجوائز على حالها منذ عام 2017 حتى الآن، حيث يبلغ إجمالي قيمة الجوائز التي توزع على أصحاب المراكز الأولى، وحتى الفرق التي تبلغ دور الستة عشر، 12.5 مليون دولار.

بعد تتويجه بلقب دوري الأبطال.. كم ستبلغ مكاسب الأهلي المالية؟

جانب من احتفالات الشياطين الحمر بالتتويج باللقب الأفريقي. المصدر: رويترز