يحتضن ملعب القاهرة الدولي مساء اليوم الجمعة نهائي دوري أبطال أفريقيا، الذي أُطلِق عليهنهائي القرن، بين الأهلي وغريمه الزمالك في مواجهة تاريخية ستقام دون جماهير، تقديرًا للظروف التي يمر بها العالم في ظل انتشار جائحة كورونا.

وهذه المباراة هي الأولى في نهائي المسابقة القارية بين فريقين من دولة واحدة وغريمين من نفس المدينة هيمن كلاهما على المسابقات القارية والمحلية. ويملك الأهلي الرقم القياسي بعدد مرات إحراز اللقب القاري (8) والدوري المحلي (42)، مقابل خمسة ألقاب قارية للزمالك الذي يتساوى مع مازيمبي الكونغولي، و12 لقب في الدوري المحلي.

نهائي القرن يقام تحت شعار “لا للتعصب”

ووسط حساسية مفرطة بين المعسكرين، وجّه وزير الشباب والرياضة المصري أشرف صبحي دعوة لتقام المباراة بشعارلا للتعصب، حتى تخرج بالشكل اللائق ودون الخروج عن النص بين أنصار القطبين.

ويخيم هاجس فيروس كورونا على المباراة، بعد إصابة وليد سليمان وصالح جمعة والمالي أليو ديانغ من الأهلي، ومحمود حمديالونشويوسف أوباما وعبد الله جمعة من الزمالك مع مساعد المدرب مدحت عبد الهادي، فيما تعافى الثنائي حازم إمام ومحمد حسن، ولاعب الأهلي محمود عبد المنعمكهربا“.

أبرز أسلحة الفريقين في نهائي القرن

ويمتلك مدرب الأهلي، الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني، أفضلية التفوق على الزمالك قبل انطلاق نهائي القرن، حيث قاد ماميلودي صنداونز إلى إحراز لقبه القاري الوحيد على حساب الزمالك في 2016، وهو يعوِّل على الحارس محمد الشناوي وصانع الألعاب محمد مجديأفشه، والتونسي علي معلول والنيجيري جونيور أجايي.

ومن جانبه، يملك مدرب الزمالك، البرتغالي جيمي باتشيكو، لاعبين مهرة قادرين على قلب الطاولة على منافسهم التقليدي، ورغم غياب محمود حمديالونشأحد أفضل المدافعين في مصر حاليًا، إلا أن محمود علاء يبدو قادرًا على تعويض غيابه إضافة إلى لاعب الوسط المخضرم طارق حامد وبجواره الدولي التونسي فرجاني ساسي، وأمامهم ثلاثي الهجوم المغربي أشرف بن شرقي والدوليان أحمد سيدزيزوومصطفى محمد.

ويسعى الأهلي إلى تعزيز رقمه القياسي (8 ألقاب) بلقب غائب عن خزائنه منذ عام 2013 وخوض كأس العالم للأندية للمرة السادسة، فيما يحلم الزمالك بلقب سادس، وأول منذ عام 2002، للمشاركة في باكورة مونديالاته.

وأعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، أمس الخميس، تعيين الحكم الدولي الجزائري مصطفى غربال لإدارة مباراة النهائي بين الأهلي والزمالك.

وكان من المقرر أن يعاونه المغربي رضوان جيد حكمًا لتقنية الفيديو، والزامبي جاني سيكازوي حكمًا رابعًا، إلا أن المسحة الطبية التي أجراها الحكم المغربي رضوان جيد، أثبتت إصابته بفيروس كورونا، قبل ساعات من النهائي المرتقب، وهو ما سيعني استبداله بحكم آخر.

هذا وأسفر الاجتماع الفني الخاص بالمباراة الذي عُقِدَ بملعب القاهرة عن ارتداء الأهلي القميص الأحمر والشورت الأسود والجوارب الحمراء، فيما يرتدي الحارس الزي البنفسجي. ويرتدي الزمالك الزي الأبيض بالكامل وسيرتدي الحارس الزي الأخضر.

نهائي القرن.. 90 دقيقة فاصلة تحسم صراع الأهلي والزمالك على زعامة أفريقيا