اختارت صحيفةتوتو سبورتالإيطالية النجم النرويجي إيرلينغ هالاند، مهاجم بوروسيا دورتموند الألماني، للفوز بجائزة الفتى الذهبي، ليكون أفضل لاعب في أوروبا تحت 21 عامًا في عام 2020.

وتفوق اللاعب النرويجي البالغ من العمر 20 عامًا في هذا الاختيار على منافسه أنسو فاتي لاعب برشلونة الإسباني الذي جاء في المركز الثاني، بينما حل ثالثًا ألفونسو ديفيز لاعب بايرن ميونخ، يليه جادون سانشو لاعب بوروسيا دورتموند.

ويعد هالاند هو أول نرويجي وأول اسنكندنافي يفوز بالجائزة، وهو ثالث لاعب من الدوري الألماني يفوز بها بعد ماريو غوتزه في عام 2011، وريناتو سانشيز في عام 2016.

وكان النجم البرتغالي جواو فيليكس، مهاجم أتلتيكو مدريد الإسباني، قد توج بهذه الجائزة عن العام الماضي.

وجاء تتويج هالاند بجائزة الفتى الذهبي بعد المستويات الرائعة التي قدمها طوال الموسم الماضي بقميص بوروسيا دورتموند، ومن قبله بقميص ريد بول سالزبورغ النمساوي.

وبزغ نجم هالاند بشدة في الموسم الماضي خلال دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا، حيث تمكن من تسجيل 8 أهداف خلال 6 مباريات فقط ليخطف أنظار كبار أندية القارة العجوز.

وبعد صراع مع عدد من الأندية الأوروبية يأتي على رأسها مانشستر يونايتد الإنكليزي ويوفنتوس الإيطالي، نجح نادي بوروسيا دورتموند الألماني في الحصول على خدمات هالاند، ليكمل اللاعب مسيرة التألق في النصف الثاني من الموسم الماضي.

ومنذ انضمامه لصفوف بوروسيا دورتموند في يناير 2020، سجّل إيرلينغ هالاند 26 هدفًا في 28 مباراة فقط مع الفريق الألماني في جميع المسابقات.

وسجّل هالاند 13 هدفًا خلال 15 مباراة في موسم الدوري الألماني الماضي، بينما تمكن من تسجيل 6 أهداف خلال 6 مباريات في الموسم الحالي حتى الآن.

وبعد تسجيله 4 أهداف خلال 3 مباريات في موسم دوري أبطال أوروبا الجاري، صار النجم النرويجي الشاب أسرع لاعب يسجل 14 هدفًا في دوري الأبطال، محطمًا رقم النجم الدولي الإنكليزي هاري كين، الذي احتاج 17 مباراة للوصول لهذا الرقم.

كما نجح اللاعب المتألق في زيارة شباك جميع المنافسين السبعة الذين واجههم في دوري أبطال أوروبا حتى الآن، وهو ما يبرهن على فاعليته الهجومية الكاسحة.

وطرح تتويج هالاند بجائزة الفتى الذهبي تساؤلًا حول إمكانية مواصلة اللاعب لمسيرة التألق خلال المواسم المقبلة، ليتربع على عرش كرة القدم العالمية ويصبح من أبرز المتنافسين على الجوائز الفردية، مثل الكرة الذهبية وجائزة الأفضل.

جائزة الفتى الذهبي.. خطوة جديدة تقرب هالاند من عرش الكرة العالمية

هالاند يحتفل أمام زينيت سان بطرسبورغ في دوري الأبطال. المصدر: Getty

أبرز المتوجين بجائزة الفتى الذهبي

ومنذ انطلاق جائزة الفتى الذهبي في عام 2003، توج بها عدد من الأسماء المتألقة على ملاعب الكرة الأوروبية، وتمكن بعضهم من مواصلة مسيرة التألق، بينما خفت بريق البعض الآخر تدريجيًا.

وكان من بين أبرز اللاعبين المتوجين بالجائزة، الذين نجحوا في مواصلة المسيرة لاحقًا، النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب برشلونة، الذي توج بالجائزة في عام 2005.

كما توج بها أيضًا النجم الإنكليزي واين روني (2004)، الأرجنتيني سيرخيو أغويرو (2007)، الفرنسي بول بوغبا (2013)، الإنكليزي رحيم ستيرليغ (2014)، الفرنسي كيليان مبابي (2017).

أما من بين الأسماء التي خفت بريقها مع مرور السنوات بعد التتويج بالجائزة، يبرز إسم المهاجم الإيطالي ماريو بالوتيلي، المتوج بالجائزة في عام 2010.

كما يبرز إسم الألماني ماريو غوتزه (2011)، البرازيلي أندرسون لاعب مانشستر يونايتد السابق (2008)، والبرازيلي ألكسندر باتو مهاجم ميلان السابق (2009)، والبرتغالي ريناتو سانشيز (2016).