انطلقت قبل أشهر التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم 2022 عن قارة أمريكا الجنوبية، في نسخة “مضغوطة” من التصفيات التي يجب أن تنتهي قبل منتصف 2022، استعدادا للمونديال الذي سينطلق في نوفمبر 2022.

ودخلت منتخبات أمريكا الجنوبية في صراع مبكر على المقاعد المؤهلة للمونديال، بنظام الدوري من مجموعة مكونة من 10 منتخبات.

ولكن كيف قسم الاتحاد الدولي المقاعد المخصصة للمونديال وماهو النظام المعتمد للتأهل في كل قارة؟

طريقة تأهل المنتخبات لمونديال 2022 وحصص كل قارة

 

  • أمريكا الجنوبية

دائما في أمريكا الجنوبية حيث تتأهل 4 منتخبات فقط عن هذه القارة بينما يلعب المنتخب الخامس في ملحق دولي مع منتخب من قارة أخرى، تصفيات أميركا الجنوبية ستنتهي في يونيو 2022.

 

  • آسيا

أما في آسيا فقد أعلن الاتحاد الآسيوي عن مواعيد مباريات الدور الثاني للتصفيات الآسيوية المشتَرَكة والمؤهِلة لكأس العالم 2022 والتي ستنطلق وفقا للاتحاد بحلول 15 من يونيو المقبل.

التصفيات الآسيوية كانت قد توقفت في منتصف الدور الثاني وتتكون من مجموعتين، يتأهل منها 4 منتخبات للمونديال، بينما يخوض الخامس ملحقا مع منتخب من قارة أخرى.

 

  • أوروبا

الحصة الأوفر للمقاعد المؤهلة لكأس العالم هي من نصيب القارة الأوروبية حيث خصص الاتحاد الدولي لكرة القدم 13 مقعدا للمنتخبات الأوروبية، في تصفيات ستنطلق نهاية مارس 2021 وتنتهي قبل يونيو 2022.

العشرة أندية المتصدرة لكل مجموعة ستتأهل مباشرة للمونديال، بينما يتنافس أصحاب المركز الثاني، بالإضافة لمنتخبين ذو تصنيف عال ببطولة دوري الأمم، في ملحق يتأهل منه 3 منتخبات تنظم للعشر المتأهلين.

 

  • أفريقيا

أما في افريقيا فخمس مقاعد مخصصة للمنتخبات الأفريقية لخوض غمار المونديال،

10الأوائل من 10 مجموعات يتنافسون بنظام الذهاب والإياب، ليتأهل الـ5 الفائزون للمونديال، تصفيات افريقيا ستنطلق في مايو 2021، وتنتهي في يونيو 2022.

 

  • أمريكا الشمالية والوسطى

في أمريكا الشمالية والوسطى تتأهل 3 منتخبات من “الكونكاكاف” للمونديال، عندما يتنافسون في المجموعة النهائية المكونة من 6 منتخبات، بينما يتجه رابع المجموعة لخوض ملحق دولي.

 

  • أوقيانوسيا

أخيرا وفي أوقيانوسيا يترشح بطل القارة والذي عادة ما يكون منتخب نيوزيلندا، ليلعب ملحق دولي مع منتخب من قارة أخرى، لتحديد ما إذا كان ممثل هذه القارة سيصل للمونديال أم ستكتفي بالمشاهدة.