تلتقي البرتغال حاملة اللقب وبطلة أوروبا مع ضيفتها فرنسا بطلة العالم وصيفة بطلة كأس أوروبا، مساء السبت، في قمة مصيرية بملعبدا لوشفي لشبونة، في الجولة الخامسة وقبل الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة من مسابقة دوري الأمم الأوروبية.

ويدرك الطرفان أن الفوز سيمنح صاحبه بطاقة المجموعة الثالثة إلى الدور نصف النهائي للنسخة الثانية من دوري الأمم الأوروبية، التي انطلقت نسختها الأولى في عام 2018 وتوجت بها البرتغال.

ويتقاسم المنتخبان صدارة المجموعة في دوري الأمم الأوروبية برصيد 10 نقاط لكل منهما، وهما تعادلا سلبًا في الجولة الثالثة في باريس، وبالتالي فإن فوز أي منهما سيمنحه الأفضلية في المواجهتين المباشرتين وبطاقة التأهل.

وستكون مواجهة الغد الثانية بين المنتخبين منذ لقائهما في المباراة النهائية لكأس أوروبا 2016 على أرض فرنسا عندما توجت البرتغال باللقب للمرة الأولى في تاريخها بفوزها 1-0، كما أنها تسبق قمة ثالثة مقررة بينهما بعد نحو 7 أشهر وتحديدًا في 23 يونيو المقبل في بودابست ضمن الدور الأول لنهائيات كأس أوروبا 2020 المؤجلة عامًا واحدًا بسبب فيروس كورونا المستجد.

رونالدو يتحدى نجوم فرنسا في قمة دوري الأمم الأوروبية

والأكيد أن المنتخبين سيدخلان المباراة بمعنويات قوية سعيًا للظفر ببطاقة نصف النهائي وسيضع كل منهما خلفه النتيجة التي حققها برديفه وديًا الأربعاء، عندما أكرمت البرتغال وفادة ضيفتها أندورا المتواضعة بسباعية نظيفة، فيما منيت فرنسا بخسارة مفاجئة أمام ضيفتها فنلندا 0-2.

وتعول البرتغال على قوتها الهجومية الضاربة بقيادة نجمها وهدافها التاريخي كريستيانو رونالدو، مهاجم يوفنتوس الإيطالي، وصانع ألعاب أتلتيكو مدريد الإسباني جواو فيليكس، وجناح ليفربول الإنكليزي المتألق ديوغو جوتا، وجناح مانشستر سيتي الإنكليزي برناردو سيلفا.

وفي حين تخوض البرتغال المباراة بتشكيلتها الكاملة باستثناء غياب قطب الدفاع المخضرم بيبي (37 عامًا) بسبب الإصابة، يحوم الشك حول مشاركة العديد من العناصر الأساسية في تشكيلة فرنسا أبرزهم نجم باريس سان جيرمان كيليان مبابي الذي فضّل مدربه ديدييه ديشامب عدم الدفع به في المباراة ضد فنلندا لمنحه المزيد من الوقت للتعافي من إصابة عضلية في الفخذ حرمته من خوض المباراتين الأخيرتين لفريقه.

وأراح ديشامب أيضًا ثلاثي بايرن ميونيخ الالماني بنجامين بافارد وكورنتان توليسو ولوكاس هرنانديز، إلى جانب قطب الدفاع الباريسي بريسنل كيمبيمبي، وزميله السابق لاعب وسط يوفنتوس الإيطالي أدريان رابيو.

دوري الأمم الأوروبية.. قمة مصيرية بين البرتغال وفرنسا من أجل حسم بطاقة التأهل

مبابي أثناء مباراة جولة الذهاب. المصدر: Getty