تتوالى مشاكل نادي برشلونة الإسباني مؤخرا وآخرها احتمال إعلان النادي عن إفلاسه رسميا مع نهاية العام الجاري.

الإدارة المؤقتة للنادي الكتالوني تسعى بشدة هذه الأيام لتوفير قيمة مالية تبلغ 190 مليون يورو

هذه القيمة ستسعى الإدارة لتوفيرها من رواتب لاعبي الفريق عبر مفاوضات مكثفة بين محامين يمثلون للنادي، وآخرين يمثلون اللاعبين.

صحيفة “أس” أعلنت إن برشلونة يسابق الزمن لتخفيض رواتب اللاعبين بنسبة 30 بالمئة أو مواجهة خطر إعلان الإفلاس رسميا في يناير المقبل.

وكشف الرئيس المؤقت للنادي كارليس توسكيت صعوبة الموقف قائلا: “قلقنا الرئيسي في برشلونة هو موقف النادي المالي. لقد أضرت جائحة فيروس كورونا ببرشلونة بشكل كبير”.

رئيس برشلونة المؤقت كارليس توسكيت

رئيس برشلونة المؤقت كارليس توسكيت

 

وأضاف: “النادي يعتمد بشكل رئيسي على السياحة، وكل الدخل القادم من هذا القطاع حرمنا منه الآن، الوضع غير مريح أبدا”.

حرب جديدة في الأفق بين النادي وميسي

 

الأزمة المالية الخانقة ستدفع لحرب جديدة تلوح في الأفق بين إدارة برشلونة وقائده ليونيل ميسي حول تخفيض راتب الأرجنتيني، حيث يمثل ميسي “العبء الأكبر” للنادي ماديا، بسبب مدخوله السنوي المرتفع جدا والذي يصل لنحو 90 مليون يورو.

وتصل القيمة الاجمالية لرواتب لاعبي برشلونة ومنحهم الى أكثر من 670 مليون يورو، أي أن ما يقارب من 70%  من مداخيل النادي يتم تخصيصها لرواتب اللاعبين وهي الأعلى في كل أوروبا.

الرواتب التي أصبحت تمثل تهديدا بإفلاس النادي خاصة بعد تراجع المداخيل، 105 مليرن يورو هي قيمة خسائر برشلونة التي حرم منها بسبب توقف الحركة السياحية للنادي واختفاء إيرادات شباك التذاكر، كما أن قيمة المديونية العامة للنادي، بلغت نحو 800 مليون يورو.

أندية عديدة لم تتحصل على مستحقاتها من عمليات بيع لاعبيها لنادي برشلونة على رأسها ليفربول فالنسيا وأياكس أمستردام والذي يمثلون تهديدا بتعميق أزمة برشلونة عبر جره للقضاء.

التخلص من بعض اللاعبين

المحاولة الأولى لإنقاذ النادي من الإفلاس كانت مع الموجة الأولى لفيروس كورونا بعد أن قامت إدارة بارتوميو بتخفيض رواتب اللاعبين وكذلك التفريط في عدد من نجوم الفريق كلويس سواريز، أرتورو فيدال آرثر وايفان راكيتيتش.

برشلونة يستعد لإعلان الإفلاس وحرب جديدة في الأفق بين النادي وميسي

ولكن يبدو أن قائمة المغادرين ستتوسع فقد بات كل من عثمان ديمبيلي، صمويل أومتيتي، مارتن برايثويت، كارليس ألينا وجونيور فيربو على قائمة الراحلين عن القلعة الكتالونية في يناير المقبل،

برشلونة يستعد لإعلان الإفلاس وحرب جديدة في الأفق بين النادي وميسي

في محاولة لإيجاد حلول لإنقاذ النادي الاسباني العريق من أزمة مالية هي الأسوء في تاريخه.