أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

التونسية أنس جابر،  وهي من مواليد قصر هلال 28 من أغسطس سنة 1994، حازت على لقب “أيقونة التنس” التونسية، العربية والافريقية، واستطاعت أن تدوّن اسمها في تاريخ رياضة التنس العالمي كأول عربية تبلغ المركز 30 عالمية.

مشوار أنس انتهى اليوم في أحد أعرق بطولات التنس الكبرى رولان غاروس، ولكن البطلة التونسية خرجت من الباب الكبير بعد مقارعتها كبار اللعبة ندا لند.

 

استطاعت أنس في الأدوار المتقدمة من رولان غاروس من إقصاء المصنفة الثامنة عالمياً البيلاروسية أرينا سبالينكا، لتخرج اليوم في الدور الثمن نهائي الأمريكية دنيال كولينز بعد مواجهة تليق بالكبار. وبهذا الإنجاز أصبحت أول عربية تصل لهذا الدور المتقدم من بطولة فرنسا المفتوحة.

وبالعودة قليلا الى الوراء، نجد أنّ سجل أيقونة التنس العربية حافل بالإنجازات والتتويجات… فقد فجّرت في يناير من العام الجاري مفاجأة من العيار الثقيل بعد بلوغها دور الثمانية بدورة أستراليا المفتوحة، وهو إنجاز عربي غير مسبوق في رياضة التنس.

وفي طريقها لهذا الدور في أستراليا، فازت على المصنفة 36 الدانماركية كارولين فوزنياكي، ثمّ الصينية وانغ المصنفة 27 عالمياً، قبل الخسارة في ربع النهائي من الأميركية صوفيا كينين التي تُوجّت فيما بعد باللقب.

أمّا في فبراير من نفس من العام الجاري، استطاعت أنس الإطاحة بالأمريكية أليسون ريسك المصنفة 18 عالمياً في بطولة دبي المفتوحة قبل أن تخرج من الدور الثاني مرفوعة الرأس بعد خسارتها على يد الرومانية سيمونا هاليب المصنفة الثانية عالمياً حينها والأولى اليوم.

وحققت أنس إنجازاً كبيراً آخر بعد بلوغها نهائي دورة موسكو الدولية في أكتوبر سنة 2018، إلّا أنّها خسرت اللقب أمام صاحبة الأرض الروسية داريا كاساتكينا. لكنّها كانت حققت في وقت سابق لقب بطولة تونس الدولية، في الأعوام 2013 و2014 و2016، وبطولتي الدار البيضاء وأنطاليا في العام 2010. كما أنّها ليست غريبة على بطولة رولان غاروس المفتوحة حيث حققت اللقب لفئة الشابات في العام 2011.

https://twitter.com/RichieMcCormack/status/1312395350200770560?s=20

إنجازات التونسية مكّنتها من احتلال المركز الثلاثين في التصنيف الدولي، وهو أفضل ترتيب لها منذ احترافها كرة المضرب سنة 2012، وهي تطمح إلى بلوغ التوب 20 وهو أمر ليس بالمستحيل على بطلة العالم العربي أنس جابر.