أخبار الآن | دبيالإمارات العربية المتحدة 

أثارت بعض القرارات التحكيمية في مباريات الدوري الإنكليزي الممتاز جدلًا واسعًا بين المدربين والمتابعين، لتصبح تقنية الفيديو في صدارة المشهد خلال الأسبوع الجاري، وسط اختلاف التفسيرات حول شروط احتساب ركلات الجزاء بسبب لمسة اليد.

وكان آخر الغاضبين من قرارات ”VAR“ هو البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب توتنهام، بسبب احتساب ركلة جزاء على إيريك داير لاعب فريقه في مباراة نيوكاسل الماضية، بداعي لمسة اليد، رغم أن الكرة لمست يد اللاعب من الظهر ولم يكن يراها.

ولم يحتسب حكم المباراة الركلة في بداية الأمر، قبل أن يعود إلى تقنية الفيديو، والتي أظهرت تسديد أندي كارول ضربة رأسية اصطدمت بيد إيريك داير، الذي كان ظهره نحو الكرة.

ونفذ كالوم ويلسون ركلة الجزاء بنجاح، ومباشرة لم ينتظر جوزيه مورينيو نهاية اللقاء، ليقرر مغادرة أرض الملعب قبل صافرة النهاية.

وقال مورينيو في تصريحات عقب نهاية المباراة، أبرزتها وكالةرويترز“: ”لا أريد الحديث عن القرار، الشعور الوحيد الذي أستطيع الكشف عنه هو أنني لا أشعر بأن توتنهام يعامل باحترام، لا يوجد أي احترام“.

وتابع: ”هذا هو شعوري. إنه ثالث نادٍ أتولى تدريبه في هذا البلد، ولذلك أشعر بالفخر، لن أستبدل ذلك بأي وظيفة أخرى في العالم، لكني أشعر بأننا نستحق المزيد من الاحترام“.

وأكمل مورينيو في إشارة لقرار احتساب ركلة جزاء بعد مراجعة حكم الفيديو المساعد عقب صافرة النهاية، في فوز مانشستر يونايتد 3-2 على برايتون يوم السبت: ”في بعض الأندية، حتى بعد صافرة النهاية، من المحتمل حدوث أشياء مهمة. لكن بالنسبة لنا أدرك أن كل شيء انتهى بعد صافرة النهاية“.

ومن جانبه، قال روي هودجسون مدرب كريستال بالاس إن التفسير الجديد لقانون لمسة اليد يفسد اللعبة بعدما خسر فريقه 2-1 أمام إيفرتون بسبب ركلة جزاء مثيرة للجدل في الدوري الإنكليزي الممتاز مساء السبت.

واحتسب الحكم كيفن فريند ركلة جزاء لإيفرتون، نفذها ريتشارليسون بنجاح، بعدما لمست الكرة يد جويل وارد مدافع بالاس الذي بدا أنه كان يحاول إبعاد ذراعه عن طريق الكرة.

وقال هودجسون في تصريحات أبرزتها وكالةرويترز“: ”أعتقد أن القانون غير منطقي. لا أتفهم كيف سمح كل أطراف لعبة كرة القدم، رابطة الدوري الإنكليزي والحكام والمسؤولون والمدربون، بتطبيق هذه اللائحة. إنها تفسد كرة القدم ولا شك في ذلك“.

وأضاف: ”نحن لا نفهم متى تعتبر لمسة يد ومتى لا. الأمر أنه يمكن متابعة الشاشة ثم القول إنها لمسة يد، هذا غير منطقي. أنا لا أود الاستفادة منها أو الخسارة بسببها“.

وكان موقف ستيف بروس، المدير الفني لفريق نيوكاسل، من بين أبرز المواقف المنتقدة لتقنية الفيديو وقانون لمسة اليد، حيث هاجم قرار الحكم على الرغم من أنه كان لمصلحة فريقه.

وقال بروس في تصريحات عقب نهاية مواجهة فريقه أمام توتنهام: ”نحن تعادلنا واستفدنا من القرار، ولكنني سأكون محطمًا إذا كنا مكان توتنهام، احتساب مثل هذه الكرات ركلات جزاء يدمر مشهد كرة القدم“.

وأضاف: ”علينا أن نجتمع كمدربين ونطالب بأن يتوقف مثل هذا الأمر، لأنه ليس منطقيًا بالمرة“.