أخبار الآن | دبيالإمارات العربية المتحدة 

اشتعلت الساحة الرياضية الآسيوية بعد قرار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم باستبعاد نادي الهلال السعودي من دوري أبطال آسيا، وشطب جميع نتائجه واعتباره منسحبًا من المسابقة.

وكان الاتحاد القاري قد قرر إلغاء مباراة الهلال أمام شباب الأهلي دبي، مساء الأربعاء، وذلك بعد عدم اكتمال نصاب العدد القانوني للاعبي الفريق السعودي.

واعتبر الاتحاد الآسيوي فريق الهلال منسحبًا بسبب عدم قدرة الفريق على تأمين 13 لاعبًا على الأقل قبل المباراة، حيث لم يتمكن الهلال سوى من تأمين 11 لاعبًا فقط من بينهم 3 حراس للمرمى.

وأصدر الاتحاد الآسيوي بيانًا رسميًا جاء فيه: ”أخفق نادي الهلال السعودي في تقديم اللائحة المطلوبة التي تضم 13 لاعبًا من أجل خوض المباراة ضمن المجموعة الثانية في دوري أبطال آسيا لمنطقة الغرب، أمام شباب الأهلي دبي الإماراتي. وذلك بحسب المادة 4.3 من اللوائح الخاصة لبطولات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم خلال جائحة (كوفيد-19)، وبالتالي تم اعتباره منسحبًا من البطولة“.

وأضاف: ”وتم اعتبار جميع المباريات التي خاضها نادي الهلال لاغية وغير محتسبة، وذلك بحسب المادة 6 من تعليمات دوري أبطال آسيا، وبالتالي فقد تأهل باختاكور الأوزبكي وشباب الأهلي دبي إلى دور الـ16“.

وكان الهلال حامل اللقب قد ضمن تأهله إلى الدور الثاني في وقت سابق من البطولة، لكن فيروس كورونا ضرب لاعبيه على عدة دفعات، لدرجة أنه قدَّم لائحة من 11 لاعبًا بينهم 3 حراس مرمى.

وعشية مواجهته مع شباب الأهلي بلغ عدد المصابين في الهلال 19 لاعبًا، بينهم أبرز نجومه على غرار الفرنسي بافيتيمبي غوميز والإيطالي سيباستيان جيوفينكو وسالم الدوسري، فضلًا عن إداريين ومعالجين.

ووفقًا لقناةالإخباريةالسعودية، فإن إدارة الهلال تستعد لرفع شكوى رسمية إلى محكمة التحكيم الرياضي CAS ضد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بعد استبعاده من دوري أبطال آسيا.

وأثار قرار الاتحاد الآسيوي غضبًا واسعًا من جانب نادي الهلال ونجومه السابقين ولاعبيه الحاليين، فضلًا عن جماهيره العريضة، واعتبروا أن قرار الاتحاد الآسيويظالمًا ولم يراعي الظروف القاهرة التي يمر بها الفريق السعودي“.

وكتب النجم السعودي محمد الشلهوب، قائد الهلال السابق، عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر: ”من القلب شكرًا للهلال.. من القلب شكرًا للرجال.. تخسرون بطولة رغم الصدارة.. ولا تخسرون مبادئ الهلال“.

في حين هاجم سامي الجابر، أسطورة الكرة السعودية، قرار الاتحاد الآسيوي بضراوة في سلسلة تغريدات عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر، حيث قال: ”تبرير الاتحاد الآسيوي لاستبعاد الهلال من البطولة مضحك جدًا ومحاولة وضع اللوم على الإدارة الهلالية يثير الريبة فعلاً، اللائحة تمنح لجنة المسابقات اتخاذ أي قرار استثنائي في حال وجود ظروف قاهرة“.

وغرد صالح النعيمة قائد الهلال السابق قائلًا: ”سيدوِّن التاريخ وستكتب في سجلاته، تلك الملاحم التي سطرها فرسان الهلال ضد (الوباء العالمي والبلاء الآسيوي). أرفعوا رؤوسكم يا أبطال فقد رفعتم رؤوسنا عاليًا في ملحمة (الشموخ والصمود) وبرهنتم للعالم بأسره من أنتم ومن يكون ناديكم“.

أما النجم الليبي طارق التايب، لاعب الهلال السابق، فغرَّد قائلًا: “الهلال لعب على الميثاق الرياضي وخرج من البطولة من الباب الكبير، وكسب احترام الجميع”.

وغرَّد محمد الدعيع أسطورة حراسة المرمى في الهلال والمنتخب السعودي مهاجمًا الاتحاد الآسيوي: “هل معقولة هذه تصرفات اتحاد قاري مع بطل لنسخته الأخيرة؟ ولكنه امتداد لمواقفه السابقة مع الهلال، وأثبتت هذه الجائحة أن هذا الاتحاد فاشل في إدارة مسابقاته”.

وأضاف: “ما قصرت الإدارة والجهاز الفني والجهاز الطبي واللاعبين. حضوركم في الملعب أثبت أن الهلال زعيم القارة رغمًا عن اتحادها الفاشل”.

أما النجم السعودي نواف التمياط، فقد كتب قائلًا: “الهلال احترم المنافسة والمسابقة ومن يديرها رغم الظروف غير الطبيعية، بالمقابل الاتحاد الآسيوي يجب أن يضع الحلول بدل العراقيل وهذا دوره، أين مبدأ تكافؤ الفرص والعدالة؟”.

أما المهاجم الفرنسي بافيتيمبي غوميز، فقد كتب عبر حسابه على تويتر: “لا تُحطِّموا حلمنا”.