أخبار الآن | دبيالإمارات العربية المتحدة

بدأ نادي برشلونة الإسباني تنفيذ خطة إعادة هيكلة شاملة، فنيًا وإداريًا، في أعقاب الهزيمة التاريخية التي تعرض لها أمام بايرن ميونخ الألماني بنتيجة 8-2، في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

وبدأت خطوات التغيير في قلعة كامب نو بإقالة المدرب الإسباني كيكي سيتين من منصبه، وإقالة الفرنسي إيريك أبيدال من منصب السكرتير الفني للنادي الكتالوني.

وأعلن النادي الكتالوني تعاقده مع المدرب الهولندي رونالدو كومان لمدة عامين، من أجل قيادة الفريق على المستوى الفني، إلى جانب رامون بلانيس السكرتير الفني الجديد بعد رحيل إيريك أبيدال.

وأكد رئيس النادي، جوسيب ماريا بارتوميو، أن الفترة المقبلة ستشهد تغييرات جذرية في قائمة الفريق، حيث من المرجح أن يرحل عدد كبير من لاعبي البلوغرانا خلال الميركاتو الصيفي الجاري.

وقال بارتوميو في مقابلة مع محطة النادي التلفزيونية مساء أمس الثلاثاء: ”سيجري السكرتير الفني والمدرب الجديد تغييرات جذرية وسيؤثر ذلك على بعض اللاعبين الذين سنودعهم بشكل لائق“.

ولم يكشف بارتوميو عن أسماء هؤلاء اللاعبين، لكنه أكد أن هناك 7 لاعبين غير معروضين للبيع وهم القائد الأرجنتيني ليونيل ميسي والحارس الألماني مارك آندريه تير شتيغن، وثنائي الدفاع كليمو لينغليه ونيلسون سيميدو، والصفقات الجديدة أنطوان غريزمان وفرينكي دي يونغ وعثمان ديمبيلي.

ولم يظهر الثنائي المخضرم جيرارد بيكيه وسيرجيو بوسكيتس، الموجودان في النادي منذ عام 2008 وهما الأقدم في التشكيلة بعد ميسي، ضمن قائمة بارتوميو وهو ما يعني إمكانية رحيلهما بعد 12 عامًا من النجاح مع الفريق الأول.

كما غابت أسماء جوردي ألبا وإيفان راكيتيتش ولويس سواريز وكلهم من العناصر المؤثرة في التشكيلة الفائزة بالثلاثية في عام 2015، إلى جانب مشاركتهم في حصد لقب الدوري الإسباني في أعوام 2016 و2018 و2019.

وقال بارتوميو: ”لن يتم التشاور مع اللاعبين في هذه القرارات. من المهم جدًا الاستماع إلى الآراء لكن سيتم اتخاذ القرار بشكل مشترك بين المدرب والسكرتير الفني“.

ومن المنتظر أن يحسم بارتوميو خلال اجتماع مرتقب مع المدرب الهولندي رونالد كومان قائمة أسماء الراحلين عن قلعة كامب نو خلال الأيام القليلة المقبلة، بالإضافة لمناقشة الصفقات المطلوب إنجازها في الميركاتو الصيفي.

وسيواجه النادي الكتالوني صعوبة بالغة في إعادة بناء تشكيلة الفريق وتعويض الأسماء المرشحة للرحيل، في ظل الأزمة الإقتصادية الكبرى التي تعاني منها الأندية الأوروبية بسبب جائحةكوفيد-19“.

ومن المرجح أن يلجأ النادي لإبرام صفقات تبادلية خلال الفترة المقبلة لسد الثغرات في تشكيلته الأساسية، وهو الأمر الذي أكد بارتوميو على أنه الحل الأمثل للأزمة الحالية.