أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

رغم أن كرة القدم مجرد لعبة تبدأ بصافرة وتنتهي بأخرى لتشعل حماسة اللاعبين والجماهير أيضاإلا أن ما يحدث بعد صافرة الحكم يكون أكثر اثارة وغرابة في بعض الأحيان وقد يصل لحد الجنون.

سنتحدث اليوم عن مواقف غريبة وخطيرة أيضا تعرض لها لاعبو كرة القدم بسبب آدائهم السيئ أو تسببهم في خسارة فرقهم.

  • هفوة كلفته حياته

البداية ستكون مع أحد أشهر وأسوء حادثة مرت في تاريخ الكرة فبعد خرج أن المنتخب الكولومبي مهزوماً بهدفين مقابل هدف أمام الولايات المتحدة الأمريكية في مونديال 1994 خلال المباراة تسبب لاعب كولومبيا “أندرياس أسكوبار” بهفوة فادحة، عندما أحرز هدفاً في مرماه.

وبعدها بأيام، نشبت مشادة بين مواطن كولومبي وبين اللاعب بأحد المطاعم، بدأت بالسخرية من “أندرياس”بسبب الهدف، وانتهت بإطلاقه 12 رصاصة على المدافع أسكوبار ليسقط قتيلاً.

  • التدرب بفستان زهري اللون كعقاب

أما أغرب العقوبات شهدها الدوري الأسكتلندي وكانت من نصيب لاعبي نادي بارتيك ثيسل الأسكتلندي،

العقاب الأول كان من نصيب جاري فريزر حيث قام اللاعب بممارسة تدريباته مع الفريق في ملابس نسائية زهرية اللون قبل المباراة الهامة أمام سيلتك حامل اللقب في ذلك الموسم.

إدارة النادي لم تقتصر على عقاب فريزر بل اعتمدت نفس طريقة العقاب مع لاعب آخر اسمع جاك كارول والذي أجبر على خوض التدريبات بملابس غريبة على شكل عضلات مرسومة كالتي يستعملها دارسوا الطب، وذلك بعدما اختاره المدرب كأسوأ لاعب في تشكيلته.

  • إيقاف عن اللعب لمدة 50 عاماً

في العادة يعاقب اللاعب الذي يسيء التصرف تجاه لاعبين آخرين أو الحكم بغرامة أو ابعاد لعدد من المبارياتولكن البرتغالي ريكاردو فيريرا لاعب فريق فوتبول كلوب السويسري كان عقابه فريدا وقاسيا.

اللاعب الذي لم يكن يشارك في المباراة ويجلس على مقاعد البدلاء قام برمي الحكم بالكرة في إحدى مباريات الدرجة الرابعة ورش حكم آخر بالمياه،ليقرر اتحاد الكرة إيقاف ريكاردو عن اللعب لمدة 50 عاماً، وجاء العقاب بهذه القسوة نظرا لتاريخ اللاعب الحافل بسوء السلوك وعقابه لأكثر من مرة.

  • خسارة تسببت في شطبهم مدى الحياة

أما في كأس العالم 1958، تعرض المنتخب الأرجنتيني لفضيحة مدوية عندما استقبلت مرماه 6 أهداف في مباراة تشيكوسلوفاكيا، ليودع راقصو التانجو البطولة من الدور الأول.

تسببت الخسارة في غضب عارم اجتاح الجماهير الأرجنتينية لذا قرر اتحاد الكرة فرض عقوبة قاسية على لاعبيه حيث تم شطب 10 لاعبين من سجلات كرة القدم، ما يعني عدم ممارستهم للعبة نهائياً طيلة حياتهم.

  • تناول أطعمة مقززة في حال الخسارة

أما رئيس نادي أف سي ويمبلدون الإنجليزي فقد كان مبدعا أكثر في استنباط أغرب الطرق كعقاب للاعبيه.

رئيس النادي كان يجبر لاعبيه على تناول أطباق مقززة تتكون من أمعاء الدواجن والأغنام في حال خسر الفريق بأكثر من خمسة أهداف

  • القطار بدل الطائرة كعقاب لمانشستر يونايتد

أما البرتغالى جوزيه مورينيو فاختار طريقة طريفة لمعاقبة لاعبي مانشستر يونايتد بعد تلقيهم ثلاثة هزائم متتالية،

مورينيو قرر خلال رحلة عودة لاعبيه إلى مانشستر بعد مواجهة فينورد بمنعهم من ركوب الطائرة الخاصة التى كانت ستقلهم إلى مقر إقامتهم، واجبارهم على ركوب القطار،

البرتغالي لم يكتف بذلك، بل عاقب لاعبى الشياطين الحمر بالتدريب فى “جراج” سيارات، قبل مباراتهم فى كأس رابطة الأندية المحترفة ضد نورثامبتون تاون.

  • العودة للبلاد برًا

وبنفس الطريقة أجبر المنتخب السعودي بعد تقديمه أداءً هزيلا فى بطولة كأس الخليج 21 بالبحرين، الى العودة برا لأرض الوطن بدل استخدام الخطوط الجوية.

العقاب جاء بعد أن تعرض المنتخب السعودي للهزيمة من منتخب الكويت بهدف دون رد ما تسبب فى مغادرته للبطولة سريعا ليعود الفريق من دون راحة وبعد أقل من ساعتين على نهاية المباراة.