أخبار الآن | دبيالإمارات العربية المتحدة 

عادت أزمة فيروس كورونا المستجد لتُعكِّر فرحة عشاق كرة القدم بعودة الحياة للملاعب، مع استئناف منافسات دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي خلال الأيام الماضية.

وضربكوفيد-19“ صفوف 3 أندية إسبانية، حيث تم اكتشاف إصابة واحدة في صفوف كل من إشبيلية وريال مدريد، قبل أن يعلن نادي أتلتيكو مدريد عن ظهور حالتين قبل خوض مباراته أمام لايبزيغ الألماني في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

وكان نادي ريال مدريد أول الضحايا، حيث أعلن عن إصابة مهاجمه ماريانو دياز بفيروس كورونا، قبل سفر الفريق إلى إنكلترا لمواجهة مانشستر سيتي في إياب ثمن نهائي دوري الأبطال، ليغيب اللاعب عن بعثة الميرنغي ويخضع للعزل الصحي لحين استقرار حالته.

ثم أعلن نادي إشبيلية إصابة أحد أفراد الفريق بالفيروس دون الكشف عن هويته، وذلك قبل مواجهة الفريق أمام روما الإيطالي في ثمن نهائي الدوري الأوروبي.

ومنذ ساعات قليلة، أعلن أتلتيكو مدريد ظهور حالتين مصابتين بفيروس كورونا دون الكشف عن أسماء المصابين، وذلك بعد اختبار الكشف عن الفيروس الذي أجراه اللاعبون وجميع أعضاء الفريق الأول أمس السبت.

وأوضح النادي في بيان رسمي نشره عبر موقعه الإلكتروني: ”تم على الفور إبلاغ السلطات الصحية في إسبانيا والبرتغال، وكل من الاتحاد الأوروبي (يويفا) والإسباني والبرتغالي لكرة القدم، والمجلس الأعلى للرياضة بالحالتين الإيجابيتين“.

وأضاف البيان: ”كما تم تفعيل بروتوكول العمل المتفق عليه والخاص بهذه الحالات، والذي يتطلب إجراء اختبارات (PCR) جديدة للفريق الأول وأعضاء البعثة المتجهة إلى لشبونة، وللمتواصلين بشكل مباشر مع الحالات الإيجابية، ويقتضي وجود تغيير في مواعيد التدريبات، وفي ترتيبات الرحلة والإقامة في العاصمة البرتغالية“.

ويستعد النادي المدريدي لخوض مواجهة حاسمة في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا أمام لايبزيغ الألماني مساء الخميس المقبل، في العاصمة البرتغالية لشبونة.

وأثارت هذه الأنباء قلق جماهير كرة القدم على مصير هذه النسخة الاستثنائية من دوري أبطال أوروبا، وسط مخاوف من إلغاء المسابقة بشكل كامل في حال تزايد أعداد الإصابات المكتشفة بين الأندية الثمانية المشاركة في الدورة المجمعة في البرتغال.

ولكن الاتحاد الأوروبي لكرة القدميويفا، كان قد طمأن الجماهير على مستقبل البطولة في وقت سابق، حيث أكد متحدث رسمي بإسم الاتحاد القاري في تصريحات نقلتها وكالةفرانس برسالفرنسية، أنه على ثقة تامة من السير الجيد لمنافسات دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، على الرغم من اكتشاف إصابتين بفيروس كورونا في صفوف ريال مدريد وإشبيلية الأسبوع الماضي.

وقال المتحدث في تصريحاته: ”نحن واثقون من أن هاتين الحالتين لن تؤثرا على إقامة المباراتين المعنيتين في مانشستر ودويسبورغ على التوالي“.

هذا وينص البروتوكول الطبي الذي وضعهيويفالاستئناف المسابقتين القاريتين على خضوع جميع الفرق المشاركة في الدورتين المجمعتين في البرتغال (بالنسبة لدوري الأبطال) وألمانيا (بالنسبة للدوري الأوروبي) لاختبار فيروس كورونا قبل مغادرة بلادها، قبل يومين أو ثلاثة أيام من المباراة، ويجب استلام نتائجها قبل مغادرة الفريق إلى المدينة التي ستحتضن اللقاء.

وحال طلبت السلطات المحلية ذلك، سيكون من الضروري إجراء اختبار إضافي قبل يوم واحد من المباراة عند الوصول إلى المدينة التي تستضيف المواجهة، وفي هذه الحالة، يجب أن تكون النتائج متاحة قبل 6 ساعات من بداية اللقاء. ويجب أيضًا أن يخضع مسؤولو وحكام الاتحاد الأوروبي لكرة القدم للاختبارات بنفس الطريقة قبل السفر.

وحال جاءت أي نتائج إيجابية للمرض في صفوف الأندية المشاركة في المسابقات، يجب تقديم تقرير فوري إلى السلطات المحلية، بحيث لا يمكن لأي شخص يحمل الفيروس أن يسافر إلى موقع المباراة أو يشارك بها بأي شكل.

ويشمل البروتوكول توضيح لكافة التدابير اللازم إتباعها في الفنادق التي ستستضيف الفرق الزائرة وكذلك في ملاعب المباريات، إلى جانب ضوابط التدريبات وتمارين الإحماء، وحتى الأعراف التقليدية للحظة خروج اللاعبين إلى المستطيل الأخضر.