أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (متابعات)

انتهى الموسم الاستثنائي للدوري الإنكليزي الممتاز اليوم الأحد، وذلك بعد نهاية مباريات الجولة رقم 38، علما أن ليفربول هو من حقق لقب المسابقة.

وكان هذا الموسم استثنائيا، كونه توقف في مارس/ آذار الماضي بسبب تفشي فيروس كورونا، قبل أن يعود في 11 يونيو/ حزيران، ولكن بإجراءات طبية صارمة أبرزها غياب الحضور الجماهيري.

وبعد انتظار طويل دام 30 عاما، نجح ليفربول في تحقيق لقب الدوري الإنكليزي لأول مرة منذ آخر مرة ظفر بالبطولة عام 1990.

وأنهى ليفربول عقدته مع الدوري الإنكليزي الممتاز منذ بداية حقبة البريمييرليغ عام 1992، واستطاع الظفر باللقب في شكله الحالي للمرة الأولى.

فضلا عن ذلك، فإن الفوز باللقب اقترن بعدة أرقام قياسية أبرزها أن ليفربول هو أول فريق في تاريخ البريمييرليغ يحسم البطولة قبل 7 جولات من النهاية، كما أنه حافظ على سجله الخالي من الهزائم على ملعبه “أنفيلد” بالمسابقة للموسم الثالث على التوالي في إنجاز استثنائي لـ”الريدز”.

إلى جانب هذا الأمر، فإن ليفربول كسر رقمه القياسي من حيث عدد النقاط، حيث أنهى الموسم برصيد 99 نقطة، متجاوزا ما حققه الموسم الماضي، حين حصل على 97 نقطة.

ويعد مانشستر سيتي هو الفريق الذي سجل أكبر عدد من الأهداف في المسابقة هذا الموسم بواقع 102 هدفا.

وتعد هذه المرة الثالثة في تاريخ السيتي بالبريمييرليغ التي يتجاوز فيها عدد أهدافه في موسم واحد حاجز الـ100 هدفا، وذلك بعد موسم 2013-2014 (102 هدفا) و2017-2018 (106 أهداف).

ويأتي احتلال مانشستر سيتي صدارة الفرق الأكثر أهدافا رغم فشله في الحفاظ على اللقب الذي حققه بآخر موسمين.

وجاء ليفربول في صدارة الفرق التي استقبلت أقل عدد من الأهداف في البريميرليغ هذا الموسم، وهو أحد أهم أسباب تتويجه بالمسابقة.

واستقبلت شباك ليفربول 33 هدفا فقط طوال 38 جولة، ويأتي خلفه مانشستر سيتي الوصيف بـ 35 هدفا.

جيمي فاردي مهاجم ليستر سيتي حقق جائزة “الحذاء الذهبي” كهداف للدوري الإنكليزي الممتاز متفوقا على الجابوني بيير إيمريك أوباميانغ نجم أرسنال.

وفاز فاردي بالجائزة بعدما بلغ رصيده من الأهداف الرقم 23 متفوقا على أوباميانغ صاحب الـ22 هدفا، وذلك مع نهاية منافسات الدوري الممتاز.

وأصبح فاردي أول لاعب إنكليزي يتوج بجائزة هداف المسابقة منذ هاري كين مهاجم توتنهام والذي فاز بها في موسم 2016-2017.

فضلا عن ذلك، فإن فاردي بات أكبر لاعب يتوج بجائزة هداف الدوري الإنجليزي الممتاز في التاريخ بعمر 33 عاما، محطما رقم الإيفواري ديدييه دروجبا أسطورة تشيلسي السابق والذي فاز بالجائزة عن عمر 32 عاما.

أما البرازيلي إيدرسون حارس مانشستر سيتي، فقد توج بجائزة “القفاز الذهبي” لأفضل حارس في البريمييرليغ هذا الموسم، بعدما اكتفى باستقبال 28 هدفا فقط وحافظ على نظافة شباكه في 16 مباراة.

وأصبح إيدرسون أول حارس من مانشستر سيتي يتوج بالجائزة منذ جو هارت حارس الفريق الأسبق وبيرنلي الحالي، حينما توج الأخير بها في موسم 2014-2015.

وللمرة الثانية على التوالي، يأتي حارس برازيلي ويفوز بجائزة “القفاز الذهبي”، إذ توج بها أليسون حارس مرمى ليفربول في الموسم الماضي بعدما حافظ على نظافة شباكه في 21 مباراة.

السيتي بات أكثر فريق توج حراسه بجائزة “القفاز الذهبي” بواقع 5 مرات متفوقا على تشيلسي وليفربول الذين توج حراسهما بالجائزة في 4 مناسبات.

وجاء البلجيكي كيفن دي بروين نجم مانشستر سيتي في قائمة أكثر اللاعبين صناعة للأهداف في البريمييرليغ هذا الموسم بواقع 20 هدفا.

وعادل دي بروين الرقم المسجل باسم الفرنسي تييري هنري أسطورة أرسنال، وتساوى معه في قائمة أكثر اللاعبين صناعة للأهداف في موسم واحد بـ20 هدفا.

 

مصدر الصورة: AFP

اقرأ أيضا:

ختام البريميرليغ: مانشستر يونايتد ينتزع مقعد دوري الأبطال.. وأستون فيلا يضمن البقاء