أخبار الآن | دبيالإمارات العربية المتحدة (فرانس برس)

بعد مضي أربعة أشهر على المباراة الأخيرة في دوري أبطال أوروبا لهذا الموسم، تتجه الأنظار يوم الجمعة إلى مدينة نيون السويسرية حيث تجرى قرعة البطولة المصغرة، مع الأمل بألا يتسبب فيروس كورونا المستجد بتعكير خطة إكمال المسابقة القارية الأم في العاصمة البرتغالية لشبونة.

في 11 مارس تغلب باريس سان جيرمان الفرنسي على ضيفه بوروسيا دورتموند الألماني بثنائية نظيفة خلف أبواب موصدة، وحسم تأهله إلى ربع النهائي للمرة الأولى منذ أربعة أعوام، محتفلًا بعدها مع مشجعيه الذين تجمهروا خارج أسوار ملعب بارك دي برانس.

وفي الأمسية ذاتها، فقد ليفربول الإنكليزي لقبه بخسارته على أرضه أمام أتلتيكو مدريد الإسباني 2-3 (سقط أيضًا ذهابا بهدف دون رد)، لكن هذه المرة بحضور قرابة 52 ألف متفرج في مدرجات ملعب أنفيلد، ما ساهم، بحسب علماء بريطانيين، في تسريع تفشيكوفيد-19“ في البلاد.

وخلال أيام معدودة، كان القرار متخذًا بتعليق النشاطات الكروية في أنحاء القارة العجوز، وانتظر الاتحاد القارييويفاحتى منتصف يونيو لوضع خطة لإكمال مسابقتي دوري الأبطال والدوري الأوروبي.

والخطة بالنسبة لمسابقة دوري الأبطال، المحرك الاقتصادي الرئيسي للاتحاد الذي قدر إجمالي إيراداتها التجارية هذا الموسم بـ 3.25 مليارات يورو قبل أن يدخلكوفيد-19″ على الخط، هي الذهاب إلى لشبونة لاستكمال المسابقة ببطولة مصغرة اعتبارًا من ربع النهائي، تقام بنظام خروج المغلوب بعد مباراة واحدة بدءا من 12 أغسطس، وصولًا إلى المباراة النهائية المقررة في 23 منه.

وقرر يويفا إقامة مباريات الدورين ربع النهائي ونصف النهائي والمباراة النهائية على الملعبين الخاصين بناديي بنفيكااستاديو دا لوشوسبورتينغ لشبونةاستاديو جوزيه ألفالادي“. وسبق أن استضاف الأول الذي يتسع لـ65 ألف متفرج نهائيي كأس أوروبا 2004، ونهائي دوري الأبطال 2014.

  • أين تُستَكمل مباريات ثمن النهائي؟

وضمن أتالانتا الإيطالي ولايبزيغ الألماني وأتلتيكو مدريد الإسباني وباريس سان جيرمان الفرنسي التأهل إلى ربع النهائي، فيما تبقى أربع مباريات في إياب ثمن النهائي: يوفنتوس الإيطالي وليون الفرنسي، برشلونة الإسباني ونابولي الإيطالي، مانشستر سيتي الإنكليزي وريال مدريد الإسباني، وبايرن ميونخ الألماني وتشيلسي الإنكليزي.

ولم يحدد الاتحاد القاري بعد ما إذا كانت مباريات الإياب المتبقية ستقام في ملاعب الأندية المعنية، لكنه بدا منفتحًا على فكرة نقلها إلى البرتغال لتقام في المدينتين الشماليتين بورتو وغيمارايش.

ويستكمل دور الـ16 في السابع والثامن من أغسطس، على أن يقام الدور ربع النهائي بين 12 و15 منه، نصف النهائي في 18 و19 منه، والمباراة النهائية في 23 منه.

وكانت المباراة النهائية مقررة في ملعب أتاتورك الأولمبي في إسطنبول في 30 مايو الماضي. لكن يويفا أكد أن المدينة التركية ستستضيف نهائي المسابقة لموسم 2020-2021، على أن تستضيف مدينة سان بطرسبورغ الروسية نهائي 2022 بعدما كان من المقرر أن تستضيف نهائي الموسم المقبل.

وكانت حظوظ البرتغال مرتفعة في استضافة المسابقة نظرًا لعدم تأثرها بشكل كبير بـكوفيد-19″ مقارنة بغيرها من دول غرب أوروبا، إضافة إلى خروج أنديتها من المسابقة. لكن الوضع تغير بشكل كبير في الأسابيع القليلة الماضية، ما دفع السلطات إلى تشديد إجراءات الإغلاق في لشبونة حيث قررت أن تفرض اعتبارًا من بداية الشهر الحالي إجراءات عزل في 19 من أحياء الضواحي، لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.

مصدر الصورة: Getty

اقرأ أيضاً:

سواريز يتقدم إلى المركز الثالث في قائمة الهدافين التاريخيين لبرشلونة

بعد ثنائيته في شباك برايتون.. صلاح يلتحق بقائمة رباعية فريدة في تاريخ ليفربول