أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة

شهدت الأيام الماضية الكثير من النقاشات حول التحكيم على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام بعد كل مباراة يخوضها ريال مدريد منذ استئناف الموسم، والتي انتصر بها جميعها، كان آخرها فوزه على أتلتيك بيلباو بهدف نظيف سجله سيرخيو راموس من ركلة جزاء.
وشنت الصحف الكاتالونية هجوماً لاذعاً على التحكيم وتقنية الفار بحجة أن هناك مساعدة لريال مدريد لكي يفوز بلقب الدوري الإسباني، ولم يقتصر الأمر على وسائل الإعلام، بل تطرق إليه أيضاً كل من جيرارد بيكيه، أرتورو فيدال، ومؤخراً المدرب كيكي سيتيين ورئيس النادي غوسيب ماريا بارتوميو.
وأعرب خافيير تيباس، رئيس رابطة الليغا، عن إستيائه من أداء تقنية الفيديو خلال المباريات الأخيرة في الدوري الإسباني، مؤكدًا على ضرورة تحسين استخدام التكنولوجيا في كرة القدم.

وقال تيباس في تصريحات نقلتها صحيفة ”سبورت“ الإسبانية: ”يجب تحسين أداء تقنية الفيديو، ولا يمكن أن نغفل عن الجدل الدائر حاليًا بسبب بعض القرارات، هناك إخفاقات شديدة“.
وتحدث تيباس عن الإتهامات التي طالت التحكيم في ظل وجود شائعات عن مكالمة أجراها فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد مع إتحاد كرة القدم في شهر يناير الماضي، حيث طالب بتطوير بعض المعايير الخاصة بتقنية الـVAR، واشتكى من بعض القرارات التي أضرت بمصلحة فريقه.
وتأتي تصريحات تيباس بالتزامن مع هجوم غوسيب ماريا بارتوميو، رئيس برشلونة، على القرارات التحكيمية في الفترة الأخيرة، وإتهامه للحكام بمجاملة النادي الملكي.

وقال بارتوميو في تصريحات أبرزتها صحيفة ”سبورت“ الإسبانية إنه يجب أن تساعد تقنية الفيديو الحكم بشكل أفضل، وإنه خلال المباريات الأخيرة شاهد الجميع لقطات لم يتم استخدام فيها التقنية بشكل جيد“.

وواصل أن معظم القرارات تصب في مصلحة فريق بعينه وهو المستفيد دائمًا والجميع يشاهد ذلك، مشددا على أنه يجب أن تكون القرارات عادلة ليحصل كل فريق على حقه“.
أما دييغو سيميوني المدير الفني لأتلتيكو مدريد دافع عن غريمه التقليدي ريال مدريد، منصفا تقنية الفار التي برأيه قللت كثيراً من الأخطاء التحكيمية وبدأت ترصد كل شيء في المباراة، كما دافع عن ريال مدريد وأوضح أنه يحصل على العديد من ركلات الجزاء لأنه ببساطة يهاجم كثيراً ويخلق مشاكل للخصم في منطقة العمليات.
وقال سيميوني في تصريحات أبرزتها صحيفة ماركا الإسبانية إنه في السابق، لم تكن كرة القدم تملك الإمكانية لرؤية اللقطة بالإعادة، ولذلك كان هناك أخطاء كثيرة في التحكيم، لكن الآن حكم الفيديو أكثر عدلاً مع الجميع.
فهل أصبحت تقنية الفار عبئا على كرة القدم وتنحاز لأندية معينة، أم أنها أنصفت الفرق التي كانت تعاني بسبب الأخطاء التحكيمية؟

اقرأ المزيد:

رئيس رابطة الليغا: يجب تحسين تقنية الفيديو.. وريال مدريد أثار التوتر بين الحكام