أخبار الآن | دبيالإمارات العربية المتحدة (فرانس برس)

تعود عجلة الدوري الإنكليزي الممتاز للدوران اعتبارًا من الأربعاء بعد توقف نحو 100 يوم بسبب فيروس كورونا المستجد، مع كرة قدم غيّر الوباء من شكلها إلى حد كبير، ووسط عنوان رئيسي هو التتويج المرتقب لليفربول بعد انتظار ثلاثة عقود.

وستكون البطولة الإنكليزية الثالثة بين كبار القارة الأوروبية التي تعود إلى أرض ملعب بلا جمهور، بعد البوندسليغا الألمانية التي عادت في 16 مايو الماضي، والليغا الإسبانية الأسبوع الماضي، على أن يلحق بهم الدوري الإيطالي في نهاية الأسبوع الحالي، بعد عودة اللعبة إلى إيطاليا باستكمال مسابقة الكأس.

وتنطلق المباريات الـ92 المتبقية من موسم الدوري الإنكليزي مساء الغد بلقاءين مؤجلين من المرحلة الثامنة والعشرين، الأول بين أستون فيلا وضيفه شيفيلد يونايتد، والثاني بين حامل اللقب مانشستر سيتي وضيفه أرسنال اللندني. واعتبارًا من الجمعة، تنطلق منافسات المرحلة الثلاثين، وعنوانها الأبرز مباراة ليفربول ومضيفه غريمه إيفرتون التي سوف تقام مساء الأحد.

وستكون نتيجة مباراة الغد بين مانشستر سيتي بقيادة المدرب الإسباني بيب غوارديولا، وأرسنال بقيادة المساعد السابق للأخير ميكل أرتيتا، فاصلة في تحديد مسار اللقب، حيث يتصدر ليفربول  الترتيب بفارق 25 نقطة قبل 9 مراحل على النهاية. وفي حال خسارة سيتي مباراة الغد، سيكون فريق المدرب الألماني يورغن كلوب في حاجة فقط إلى الفوز على إيفرتون لضمان لقبه الأول في بطولة إنكلترا منذ العام 1990.

وفي أي حال من الأحوال، يحتاج ليفربول إلى فوزين فقط من مبارياته التسع المتبقية، للتتويج بصرف النظر عن نتائج مطارده مانشستر سيتي.

  • عودة بعد جدل طويل

وتطوي الكرة الإنكليزية الأربعاء صفحة مسار طويل من النقاشات والأخذ والرد بشأن العودة، من مخاوف بعض اللاعبين كالأرجنتيني سيرخيو أغويرو ورحيم سترلينغ حيال مخطط الاستئناف ومخاطركوفيد-19″، وصولًا إلى الجدل حول إقامة مباريات في ملاعب محايدة.

ولكن الكرة الإنكليزية، كما غالبية البطولات التي استأنفت منافساتها، ستكون أمام واقع مغاير يرتكز بالدرجة الأولى على غياب المشجعين الشغوفين عن مدرجات الملاعب، والإجراءات الصحية الصارمة التي ستفرض نفسها على المجريات

وعلى رغم أن بعض الأندية ستلجأ إلى وسائل عدة لتعويض الغيابات، مثل وضع مجسمات مشجعين مصنوعة من الورق المقوّى في المدرجات، أو عرض شرائط مصورة عبر الشاشات في الملعب وحتى أصوات تسجيلية، لكن الأجواء الحماسية المعتادة التي اشتهرت بها الملاعب الإنكليزية، ستغيب حتى إشعار آخر.

وحض الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري ريتشارد ماسترز المشجعين على عدم التجمع خارج الملاعب. وقال في تصريحات صحفية الثلاثاء: ”رجاء ابقوا بعيدين واستمتعوا بالمباريات في المنزل. حضوركم إلى ملاعب المباريات يضع الأمور في خطر“.

  • مخاوف من الحرارة والإصابات

وبحسب البروتوكول الصحي الذي سيتم تطبيقه، سيمسح بدخول 300 شخص كحد أقصى إلى الملعب. كما سيتم اعتماد إجراءات تعقيم شاملة في أماكن مختلفة، مثل غرف تبديل الملابس، الكرات، قوائم المرمى، رايات الزوايا الركنية ولوحات التبديلات. كما تم الطلب من اللاعبين بتفادي الاحتكاك المباشر والمعانقة المعتادة خلال الاحتفال بتسجيل الأهداف، وتفادي البصق على أرض الملعب.

ويواجه ما تبقى من منافسات الدوري الإنكليزي الممتاز، عوامل مختلفة في هذه الفترة، من الحرارة المرتفعة نسبيًا، إلى الوقت القصير الذي أتيح للاعبين للتدريب والتحضير للعودة.

وستطبق رابطة الدوري ما أجازه الاتحاد الدولي لكرة القدمفيفا، بزيادة عدد التبديلات المسموح بها خلال المباراة من ثلاثة إلى خمسة، أملًا في تفادي إجهاد اللاعبين وتعرضهم لخطر متزايد من الإصابات البدنية.

ولكن هذه الخطوة أثارت حفيظة بعض الأندية الصغيرة في الدوري، والتي ترى ان التبديلات الإضافية تصب غالبًا في مصلحة الأندية الكبيرة التي تتوفر لها خيارات أكبر بين الاحتياطيين.

  • صراع على المراكز الأوروبية

بعيدًا من اللقب شبه المحسوم، تشهد منافسات الدوري معارك أخرى متعددة، أبرزها المراكز المؤهلة إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا، حيث يحتل ليستر سيتي المركز الثالث برصيد 53 نقطة، يليه تشيلسي في المركز الرابع برصيد 48 نقطة، ثم مانشستر يونايتد في المركز الخامس برصيد 43 نقطة.

ويحل في المركز السادس فريق وولفرهامبتون الذي يمتلك في رصيده 43 نقطة وهو نفس رصيد شيفيلد يونايتد، ولا تفصلهما سوى نقطتين عن مانشستر يونايتد الخامس. ثم يأتي فريق توتنهام في المركز الثامن برصيد 41 نقطة، يليه غريمه آرسنال برصيد 40 نقطة في المركز التاسع.

ويشهد قاع الترتيب منافسة لتفادي الحلول في المراكز الثلاثة الأخيرة المؤدية للهبوط إلى الدرجة الأولى. وتفصل ثماني نقاط بين برايتون صاحب المركز الخامس عشر، ونوريتش سيتي صاحب المركز الـ20 الأخير.

مصدر الصورة: Getty

اقرأ أيضاً:

تقارير: كريستيانو رونالدو يتصدر قائمة تعاقدات تشيلسي المقبلة

تقارير: يويفا يحدد موعد ونظام استئناف دوري الأبطال والدوري الأوروبي